انواع الاسمنت واستخداماته

ماذا تعرف عن انواع الاسمنت واستخداماته؟

ماذا تعرف عن انواع الاسمنت واستخداماته؟

يعتبر الاسمنت من مكونات البناء الأساسية التي لا بديل عنها، وإن كنت تعتقد أن الاسمنت نوع واحد فقط، فأن اعتقادك خاطئ؛ إذ يوجد الكثير من الأنواع، ولكل نوع ما يميزه، وفي هذه المقالة سنتعرف معًا على انواع الاسمنت واستخداماته.

ما هي انواع الاسمنت واستخداماته؟

قبل أن نتحدث حول أنواع الاسمن واستخدامته لابد من معرفة ما هو الأسمنت وما هي مكونات الأسمنت؟

الأسمنت: هو مادة ذات ملمس ناعم، تتمتع بقدرة قوية على التصلب والتجميد إذا قمت بمزج حبيباتها بالماء، ويختلف تكوين الاسمنت باختلاف نوعه، وفيما يلي سنوضح لك أبرز وأهم أنواع الاسمنت واستخداماته.

  • الاسمنت البورتلاندي:

هذا النوع من الاسمنت يتكون من مزيج كربونات كالسيوم نحو الطباشير أو الحجر الجيري أوالمواد التي تضم السيليكا والألومينا وأكسيد الحديد نحو الطمي والطين.

  • الاسمنت البوتلندي:

هذا النوع من الاسمنت ينتج حرارة أقل في حالة تصلبه إذ يختلف شيئًا يسيرًا في محتواه الكيميائي عن الاسمنت البورتلاندي العادي.

  • الاسمنت البورتلاندي عالي الصلب:

هذا النوع من الاسمنت يعد من الأنواع الهامة التي تستخدم في الأيام الأولى لتصلب الخرسانة في المناخات الباردة غير المتجمدة، ففي حالة أردت قوة عالية في الأيام الأولى لتصلب الخرسانة، فهذا النوع هو أول اختيار لابد أن تقع عليه، كما يساعد سرعة تصلبه في توليد الحرارة مما يحمي الخرسانة من التلف بفعل درجات الحرارة المنخفضة.

  • اسمنت منتج الفرن:

يتم تصنيع هذا الإسمنت عن طريق طحن خليط من كلنكر الإسمنت البورتلاندي العادي مع مواد مسامية مختارة من خبث الفرن ونسبة الخبث حسب المواصفات البريطانية لتكون أقل من 65% من منتج الإسمنت النهائي.

  • الاسمنت سريع التثبيت

هذا النوع من الاسمنت اسم على مسمىـ فالتصلب فيه غاية في السرعة بشكل كبير جدًا، كما يتميز بأنه مفيد للغاية في حالة الرغبة في تقوية الخليط بسرعة وفي أقل وقت ممكن، اما مكنوته فتأتي أشبه ما يكون من تركيب الامن البورتلاندي العادي، باختلاف بعض من السب المواد الداخلة في تركيبة وحسب.

  • اسمنت البناء

هذا النوع من الاسمنت يكثر استخدامه بانشاء الأرصفة والمنشآت البحرية، وذلك بالنسبة للأعمال صفوف الطوب والصيانة، كما لابد من التوضيح بان المونة التي هي عبارة عن خليط من الاسمنت والرمل ليست نموذج مثالي.

فهذا النوع يتصلب ويجف بسرعة مما يفتقر إلى الليونة؛ ويتم امتصاص الماء من المونة من خلال الطوب؛ فالأولى التخلص من هذه الطريقة، بإضافة بعضًا من الجير بالاسمنت، أو التعويض عن هذه الطريقة لساخدام هذا النوع من الاسمنتـ لأن اسمنت البناء هذا مصنوع من الاسمنت البروتلاندي مع وجود بعض العناصر الإضافية الداخلية لجعله أكثر ليونة.

  • الاسمنت الملون

هذا النوع يتمتع بكافة خصائص الاسمنت العادي، لكنه يتميز بلونه وأشهر نوع منه هو الاسمنت الأبيض، والذي يصنع من الاسمنت الخالي من الطيب الأبيض أو ما يعرف بمركبات الحديد من الطباشير والحجر الجيري النقي.

  • الاسمنت المقاوم للأملاح

هذا النوع من الاسمنت يشبه كذلك الاسمنت العاد، أن نسبة سيليكات ثلاثي الكالسيوم فيه منخفضة، نظرًا لمقاومته للمياه المالحة والكبريتية التي من شانها التفاعل مع سيليكات ثلاثي الكالسيوم؛ فيزداد حجم كمية الأسمنت إلى 22% مما يترتب عليه تصدع وتفتت الخرسانة؛ لذلك يستخدم اسمنت يقاوم ويكافح الكبيريتات باضفة نسبة من الالمينات لا تزيد عن 3.5 : 5 % كما يجب أن يكون الحد الأدنى للنعومة 2500 سم2 /غم.

إلى هنا نكون قد سردنا ووضحنا لكم أبرز أنواع الاسمنت واستخداماته، وبالتأكيد يوجد الكثير من الأنواع الأخرى من الاسمنت، لكن هذه هي الأهم والأبرز، لمتابعة المزيد مما نقدمه يرجى الاشتراك في قائمتنا البريدية، ولأي استفسار أو للمتابعة فبإمكانك التواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي أو عبر البريد الإلكتروني وستجدنه بأسفل الصفحة، ودمتم سالمين.