شراء البيت نقدًا أم قسط؟

أيهما أفضل إقتصادياً شراء البيت نقدًا أم قسط؟

أيهما أفضل إقتصادياً شراء البيت نقدًا أم قسط؟

الكثير من الشباب يسعون لتأسيس بيت الزوجية أو بيت الأحلام، ولكن من أول الأسئلة التي تترد على ذهنهم شراء البيت نقدا أم قسط بالتأكيد طبيعة وترتيبات الشراء لكل منهم مختلفة.

سنتناول فالمقال التالي أوجه الشبه والاختلاف في شراء البيت نقدا أم قسط ومميزات وعيوب شراء البيت نقدا أم قسط.

في بداية الأمر دعنا نتعرف على 5 أسئلة تساعدك على اختيار شراء البيت نقدا أم قسط؟

1.ما هي مواصفات المنزل الذي تود أن تعيش فيه؟

من الأفضل قبل أن تتخذ قرار شراء أي منزل فعليك أولاً أن تفحص مميزاته جيدا، لكي تتمكن كم سيؤثر اختيار هذا المنزل في حياتك المالية وراحتك؟

 موقع المنزل ومساحته:

يجب أن يكون المنزل في موقع جيد فقبل أن تختار شراء البيت نقدا أم تقسيط فعليك أن تحسب كم يبعد المنزل عن مكان عملك، النادي، مدارس أبنائك، مراكز التسوق، مراكز الترفيه، لتعرف المسافة أو قيمة التنقل والمواصلات التي ستدفعها شهرياً والوقت الذي ستمضيه لتصل لاحتياجاتك وبالنسبة للمساحة فيجب عليك أن تختار منزل مناسب لاحتياجاتك لا صغير فيرهقك أنت وعائلتك ولا يكن أكبر من احتياجاتك.

الجيران: عليك الاختيار الجيد للجيران والمنشآت التي ستكون حول بيتك ومدى سلامتها لراحة عائلتك

2.هل شراء العقار استثمار جيد؟

الهدف من امتلاك منزل يختلف حسب منظور كل شخص منا، فهناك أشخاص يفكرون أنهم سيزيحون ثقل الإيجار أو الالتزامات الشهرية من على كاهلهم في المستقبل القريب، والبعض يكونوا على يقين بأن امتلاك المنزل هو نوع من الاستثمارات الأمنة لهم، وهناك يرون أن امتلاك منزل ما هو إلا وسيلة للحفاظ على أموالهم.

3. ما هو التمويل العقاري الذي ستختاره؟

عندما تتسأل عن شراء البيت نقدا أو قسط واخترت النظام فأن ينبغي عليك معرفة وسيلة تمويل العقار الذي تريده، فيجب عليك أن تقوم بالمقارنة بين الخيارات التمويلية المتاحة في السوق، وما إذا كان العرض من المطور أو شركات التمويل أو المصارف من حيث معدل الفائدة والرسوم الإضافية وماهي فترة التمويل وغيرها من الالتزامات والمميزات حتى تختار برنامج تمويلي مناسب يتماشى مع نظام شراء البيت نقدا أم قسط.

4. هل تتوافر لديك الدفعة الأولى؟

بعد أن اجبت عن سؤال شراء البيت نقدا أم قسط واخترت نظام الأقساط فلو كنت تنوي الحصول على تمويل عقاري لشراء منزلك، فيجب أن تضع في حسبانك مبلغ الدفعة المقدمة هو 15% من قيمة العقار للمسكن الأول.

5. هل شراء العقار يمنحك مميزات أكثر؟

أن من السهل تمني امتلاك منزل، ولكن من الصعب اختيار المنزل المناسب فهناك العديد من المميزات التي سنطرحها في النقطة التالية لشراء المنزل نقدا.

اقرأ أيضاً:

أيهما أفضل شراء منزل أم قطعة أرض؟

 

ماهي مميزات شراء البيت نقدا أم قسط؟

هناك العديد من الاختلافات بين مميزات شراء البيت نقدا أم قسط وهي كالتالي:

مميزات شراء البيت نقدا

لشراء البيت نقدا العديد من المزايا مثل:

  • الاستقرار عند السؤال عن شراء البيت نقدا أم قسط واخترت نقدا فإنك حظيت بنتلك الميزة الكبرى فأن الاستلام الفوري هو أحد أهم مميزات شراء البيت نقدا، فهو ميزة رائعة إذا كان لك أسرة كبيرة وأطفال وتحتاج للاستقرار، أو لو كنت تبحث عن محل إقامة قريب من عملك أو أماكن الدراسة والترفيه والتسوق.
  • حرية التصرف أن تملك البيت يتيح لك الفرصة الكاملة وحرية التصرف فيه كما تشاء، وبالتأكيد فهو يعطيك فرصة توفير ميزانية لكي تتمكن من التجديد فيه فيما بعد.
  • الاستثمار عند سؤالك عن شراء البيت نقدا أم قسط وكان غرضك هو الاستثمار فأن الشراء نقدا يوفر لك تلك الميزة. فتعد العقارات من أضمن أنواع الاستثمارات في المملكة العربية السعودية، فهي مصدر دخل إضافي عن طريق الإيجار أو عن طريق بيع العقار المملوك.
  • تكاليف صيانة وتصليح المرافق الخاصة بالبيت ستكون على عاتقك ولن تضطر لدفع صيانة دورية ما دمت أنت المالك.

 

ما هي مميزات شراء البيت بنظام الأقساط:

عندما تتسأل إيهما أفضل شراء البيت نقدا أم قسط وكان من المناسب لك نظام الأقساط فأن مميزات النظام كالتالي؟

  • المرونة فأن المرونة ميزة كبيرة تميز شراء المنازل بالأقساط فهي على عكس التمليك بطريقة الدفع نقدا، فهناك مرونة في الاتفاق على المدة التي يتم فيها دفع الأقساط وانهاء عملية البيع حسب رغبة البائع والمشتري مما يسبب عدم استنزاف للماديات الخاصة بك.
  • الميزانية المفتوحة واحدة من تلك المميزات التي يتميز بها نظام الأقساط فهناك فرصة للاستثمار في أي مشروع آخر، وأصول أموالك حرة غير ثابتة حيث تستطيع دمجها في أكثر من مجال آخر، مع دفع الأقساط والدفعات في موعدها.
  • بالتأكيد خيار نظام الأقساط مناسب إذا لم تتوافر أموالك دفعة واحدة فإذا كان السعر عائق بينك وبين شرائك للمنزل فأن التقسيط هو الحل الأمثل في هذه الحالة، حيث يساعدك على دفع دفعات أو أقساط شهرية أو سنوية في المدة المتفق عليها بما يتناسب مع ميزانيتك وإمكانياتك.

 

هناك العديد من العيوب في الشراء سواء كان اختيارك هو شراء البيت نقدا أم بالتقسيط والعيوب كالتالي:

عيوب شراء البيت نقدا

بعد اختيارك شراء البيت نقدا أم بالتقسيط واخترت نقدا فهناك بعض العيوب في الشراء نقدا مثل:

  • ربما تلك الطريقة فيها استهلاك للأموال حيث يتم دفع الأموال دفعة واحدة مما يجعل الأمور تفقد اتزانها في حياتك في فترة ما.
  • أن شراء بيت نقدا هو أحد أضمن أنواع الاستثمارات على المدى الطويل ولكن في حالة النقل لبيت آخر، ستحتاج لبيعه لأن أصول أموالك ثابتة، مما يتطلب وقت ومجهود ومتابعة. 

إقرأ أيضاً:

ما هي أفض الطرق للإستثمار العقاري في السعودية؟

 

عيوب شراء البيت بنظام الأقساط:

أن هناك العديد من العيوب لشراء المنزل بنظام الأقساط مثل:

1.في حالة الظروف طارئة نجد صعوبة فالبيع فمن الصعب أن أن تجد مشتري مستعد لاستكمال عملية الدفعات والأقساط بسهولة.

  1. هناك بعض الحالات التي يتم إضافة فائدة للسعر الحقيقي لكل متر في حالة التقسيط مما يرفع سعر الوحدة أو البيت عن السعر نقدا.
  2. القلق من التسديد أحيانا يسيطر القلق عليك مع كل قسط ما إذا حدثت ظروف طارئة ولم تستطع التسديد

شراء البيت نقدا أم قسط العديد من المزايا والعيوب التي طرحنها فالمقال، وللشراء قواعد وأصول، فعليك أن تدرس المنطقة جيدا وتتمهل في اختيارك حتى تنعم بمنزل الأحلام وتعيش آمن مرتاح البال.