طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة

طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة

طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة تعتبر هذه الخطوة هي الأولى بعد الانتهاء من الدراسة والحصول على شهادة التخرج، ومن خلال السيرة الذاتية يتمكن الشخص من جمع جميع مؤهلاته وخبراته ومهاراته في ورقة واحدة ليتم تقديمها لصاحب العمل لبدء الحياة العملية.

طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة

لبدء تنفيذ طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة يجب أن تتوفر المعلومات الآتية:

  • البيانات والمعلومات الشخصية.
  • الشهادات العلمية.
  • الخبرات التي يتمتع بها المتقدم.
  • الهوايات والمهارات.
  • الاهتمامات.
  • المراجع.

خطوات كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة

  1. يوضع للسيرة الذاتية عنوان وعادة المقصود بعنوان السيرة الذاتية اسم الشخص صاحب السيرة الذاتية، ويتم كتابة الاسم في أعلى يمين الصفحة أو أعلى اليسار أو في المنتصف وذلك حسب التصميم الخاص بالسيرة الذاتية أو حسب رغبة صاحب السيرة الذاتية.
  2. يتم كتابة بيانات الاتصال والتي يتمكن من خلالها صاحب العمل الاتصال بالمتقدم لإبلاغه بقبوله في الوظيفة أو لتحديد موعد لإجراء القابلة الشخصية، وهذه البيانات تتمثل فيما يلي:
  3. رقم الهاتف ويفضل كتابة أكثر من رقم.
  4. البريد الإلكتروني ويُعد من أهم البيانات التي يجب أن يتم كتابتها بمنتهى الدقة.
  5. عند تنفيذ طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة يجب كتابة العنوان بالتفصيل.
  6. يفضل كتابة رقم الفاكس.
  7. وضع صورة شخصية حديثة لصاحب السيرة الذاتية وهذا الأمر ليس بالضرورة، ولكن بعض جهات العمل تحتاج إلى الصورة الشخصية مع اشتراط أن تكون صورة حديثة حسنة المظهر، وعادة يتم وضع الصورة في أعلى السيرة الذاتية على احدى الجانبين.

كتابة باقي البيانات الشخصية والتي تتمثل فيما يلي:

  1. مكان الميلاد وتاريخ الميلاد حيث أن الوظائف تشترط أن يكون العمر بين 20 إلى 30 عامًا.
  2. الجنسية؛ حيث أن بعض الوظائف تحتاج إلى أن يكون المتقدم من نفس جنسية البلد بحيث يتم التواصل بصورة جيدة.
  3. الحالة الاجتماعية سواء كان المتقدم أعزب أو متزوج أو أرمل، خاصة في حالة كانت المتقدمة للوظيفة أنثى؛ حيث أن هناك وظائف معينة تشترط أن تكون السيدة غير متزوجة.
  4. الديانة لا يشترط إضافتها حيث أنه لا توجد شركة تشترط ديانة محددة للعمل، ولكن يمكن إضافتها من بين البيانات الشخصية.

المؤهل الدراسي

  1. أولاً يتم كتابة مؤهل الثانوية العامة ثم الدرجات الخاصة بالمتقدم والتخصص مع كتابة اسم المدرسة التي درس بها المتقدم.
  2. بعد مؤهل الثانوية يتم كتابة اسم المؤهل الدراسي ثم الشعبة ثم كتابة التقدير العام، مع ذكر مكان الجامعة.
  3. في حال تم استكمال الدراسة والحصول على درجة الماجستير أو الدكتوراة فيجب إضافتها إلى السيرة الذاتية مما يجعل السيرة الذاتية أكثر قوة.

الخبرات السابقة

  1. يتم إضافة الوظائف السابقة وأماكن العمل مع مراعاة ذكر المسمى الوظيفي مع مدة العمل وذكر العنوان بالتفصيل، مع كتابة البريد الالكتروني أو الرقم البريدي لمكان العمل.
  2. أما في حالة كان المتقدم خريج جديد ولا يتمتع بأي خبرات سابقة فيجب توضيح ذلك في السيرة الذاتية.

اللغات

يجب ذكر اللغات التي يجيدها المتقدم مما يعمل على تقوية السيرة الذاتية؛ حيث أنه بذلك يتفوق على من يمتلك نفس مؤهلاته ولكن لا يتقن أي لغة، ومن أهم اللغات المطلوبة في سوق العمل اللغة الإنجليزية، واللغة الفرنسية، واللغة التركية مع مراعاة ذكر درجة الإجادة (مبتدئ، جيد، ممتاز).

  • المهارات التقنية

التكنولوجيا لغة العصر واجادة الحاسب الآلي مع اتقان التعامل مع البرامج وكيفية استخدامها أمر جيد تتطلبه الكثير من الوظائف، لذلك يجب الحرص على ذكر هذه المهارات في السيرة الذاتية.

الصفات الشخصية والمهارات

المهارات الفنية والصفات الشخصية والتي تتوافق مع احتياجات الوظيفة مثل حسن الإدارة، وإمكانية العمل تحت ضغط، كل هذه الصفات تزيد من قوة السيرة الذاتية وتجعل المتقدم من المرشحين الأفضل للوظيفة.

الكورسات

يجب إضافة الدورات التدريبية وورش العمل والكورسات والشهادات التي حصل عليها المتقدم في مجال تخصصه حيث أنها تعمل على تقوية السيرة الذاتية، بالإضافة إلى العمل في الجمعيات الخيرية والعمل التطوعي كما يجب إضافة الجوائز التي حصل عليها المتقدم في المجال الرياضي والمجال العلمي مما يجعل صاحب العمل يأخذ فكرة عن المتقدم كونه يستطيع التعامل مع الآخرين واجتماعي ويتميز بالمرونة.

نصائح يجب مراعاتها عند تنفيذ طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة

  • يجب كتابة جميع البيانات والمعلومات بدقة متناهية بحيث تكون جميع المعلومات صحيحة وحقيقية وخالية من أي كذب.
  • يجب أن يكون حجم السيرة الذاتية مناسب بحيث لا تكون قصيرة جدًا ولا تكون طويلة أكثر من اللازم، ويجب ألا تزيد عدد الصفحات عن اثنتان.
  • أثناء كتابة السيرة الذاتية جيب توضيح الموقف من الخدمة العسكرية مع إرفاق الأوراق المثبتة لذلك.
  • بعض الأوراق التي يتم ذكرها عند تنفيذ طريقة كتابة السيرة الذاتية لتقديم وظيفة، لا يتم كتابتها بصورة يدوية وإنما يجب أن يوجد نسخة منها كالمؤهل والشهادات والكورسات والتي قام المتقدم بذكرها في السيرة الذاتية.