أفضل ٣ برامج هندسية ومعمارية لعام ٢٠٢٠

أصبحت برامج الهندسة والعمارة الآن ضرورة، وليست حاجة؛ فبصرف النظر عن النظام التكنولوجي الأساسي الذي يستخدمه المصمم، فتكنولوجيا التصميم الرقمي اليوم كفيلة بأن تصنع حياة، وفرص عمل، وتجعلها أسهل بكثير مما كانت عليه في السابق.
 فبرامج التصميم الرقمية للمهندسين والمعماريين لا تمنح مساحة للتصميم فحسب، بل تمنح أيضًا مساحة ومكانًا يمكن للمهندس والمصمم من خلاله حذف أو إضافة أي احتياج حسب الرغبة، وبسرعة وكفاءة عالية.
  وعلى الرغم من أنه يمكن استخدام البرامج الرقمية في الهندسة المعمارية للتحقق من سير العمل، ومهام المشروع؛ إلا أن أغلب البرامج التخصصية المستخدمة اليوم لا تزال تركض وتتحرك في مكانها، دون تغيير للأفضل.
 يجب أن تكون البرامج الرقمية المتطورة شاملة لتغطية جميع الجوانب الهندسية والزمانية والمالية والإدارية وغيرها… ومع ذلك، لا يوجد سوى عدد قليل من الشركات التي تخصصت في صنع أفضل البرامج الرقمية للهندسة والعمارة. بغض النظر عن وجود أدوات تصميم رقمية ثلاثية الأبعاد، ووظيفية، يمكن للمهندسين المعماريين استخدامها لاستكشاف تخطيطات، وميزات تصميم مختلفة؛ إلا أنه ينبغي تسليط الضوء على أكثرها تميزاً في مجالها.
 وفيما يلي أهم ثلاثة برامج في عام ٢٠٢٠ من شأنها أن تساعد كل معماري على استكشاف ميزات وتصاميم مختلفة:
  •  3D AutoCAD Civil 

 يعد البرنامج الرقمي ثلاثي الأبعاد الإنشائي (3D AutoCAD Civil) عبارة عن واجهة سطر أوامر، تستخدم نهجًا متعدد الاستخدامات لمساعدة المهندسين على التصميم والرسم. تم تصميم البرنامج للعمل بشكل جيد مع المنتجات الأخرى مثل AUTOCAD   و REVIT و 3DS MAX لتقديم الوثائق، ودعم التصميم؛ ليتوافق من BIM. ويتميز هذا البرنامج عن غيره للمعماري في تفعيل النظم الإنشائية، وتسهيل اتخاذ القرارات التصميمية المعمارية بناء على المعطيات التصميمية الإنشائية. فهي تمكن المعماري من التحكم في وظائف متعددة مثل التحليل الهيكلي، وتحليل أداء المباني، والتفاصيل الفولاذية، وغيرها من المزايا التي لا حصر لها. ويبلغ متوسط تكلفة رخصة البرنامج ٢٢٠٥ دولارًا تقريبًا، ويمكن ترخيصه من شركة Autodesk مع أي من برامجها الأخرى مقابل رسوم إضافية.

  • Autodesk 3Ds max

البرنامج عبارة عن أحد منتجات شركة Autodesk ويتضمن النمذجة ثلاثية الأبعاد، والرسوم المتحركة، والتصور التصميمي؛ ويتيح البرنامج للمعماريين إنشاء نظم الهندسة بشكل حدسي باستخدام أدواته المحسّنة الجديدة؛ علاوة على ذلك، أصبح استخدام البرنامج الذي ينشئ خرائط OSL أكثر بساطة من السابق. البرنامج يستحق الاستثمار؛ حيث أن عملياته المنطقية البارامترية تعد الأكثر تمييزا من بين نظيراتها، وكل ذلك باشتراك سنوي قدره ١٥٤٥ دولارًا. ويعتبر  البرنامج الأكثر ثقة بالنمذجة ثلاثية الأبعاد، والرسوم المتحركة، والعرض والتصور والإظهار.

  • Autodesk Revit

 وهي أداة تصميم متمحورة حول نمذجة المباني المعلوماتية BIM والمصنوع من قبل شركة Autodesk ويغلب استخدامها في استوديوهات التصميم التي تتعامل مع المشروعات المعقدة. الفرق الرئيسي بين Revit وأدوات تصميم المعمارية الأخرى هو أن المعماريين يتعاملون مع أداة تصمم وتخطط في كافة الأبعاد، وليست مجرد أداة ربط بين نقطتين على مسطح واحد افتراضي. استخدام مثل هذه الأدوات للمصممين المعماريين يتيح لهم العمل بشكل أسرع وبثقة أكبر. تعتبر السلبية الوحيدة له صعوبة واجهة التعامل عليه لدى المستخدمين. ومع ذلك، بمجرد أن يعتاد المصمم على استخدامRevit ، يمكنه أن يشهد ميزة تنافسية في أعمال التصميم الخاصة به بتكلفة تبدأ من ٢٣١٠ دولارًا سنويًا.

تعتبر هذه البرامج الثلاثة أفضل خليط يجب على أي معماري معرفته، أو امتلاك خلفية عنه على الأقل؛ فأحدها للتصميم المعماري، والثاني للتوجيه الإنشائي ونظم البناء، والأخير للإظهار والإخراج. لا يوجد عمل معماري اليوم يمكن أن يكتمل بدون تكامل هذه البرامج الثلاثة. وبناء على الوظيفة والغرض واحتياجات المصمم المعماري يُختار البرنامج الأنسب للعمل من بين هذه البرامج الثلاثة.