كيف اختار قطعة الأرض المناسبة

كيف اختار قطعة الأرض المناسبة نصائح قوية لا تفوتك قبل الندم!

كيف اختار قطعة الأرض المناسبة .. نصائح قوية لا تفوتك قبل الندم!

يظل سؤال كيف اختار قطعة الأرض المناسبة سواء كنت تنوي بناء مشروعك الاستثماري أو بناء مسكنك المستقبلي أو فيما يعرف بمنزل العمر هو السؤال الأبرز والأكثر أهمية.

هذه الأهمية مستمدة من المبلغ الذي سيتم دفعه وضخه في هذا المشروع، ومن الطموح الذي يمثل المستقبل بعينه؛ لذلك لابد من فهم كل شيء يتعلق بمراحل اختيار قطعة أرض وكيف اختيار قطعة أرض للبناء، وهذا ما نحنُ بصدد الحديث عنه بهذه المقالة.

 

كيف اختار قطعة الأرض المناسبة؟

بإمكانك أن تستبدل أي منتج قمت بشرائه أو حتى استبداله، لكن هل تستطيع أن تستبدل قطعة أرض قمت بشرائها أو تستبدلها بسهوله كحال المنتجات الأخرى؟

بالطبع لا وهذا يكمن في العقد المغلظ والاتفاقيات المتينة والمبلغ المدفوع الكبير؛ لذلك مراحل اختيار قطعة أرض لابد أن تتحرى فيها الدقة والبحث جيدًا لتجيب بنفسك على سؤال كيف اختار قطعة الأرض المناسبة لمشروعي.

 

اختر أرضك بالقرب من الأماكن الحيوية

إذا كنت تنوي شراء قطعة أرض لبناء منزل العمر عليه، فلابد من اختيار الحي المناسب ومعرفة اشتراطات البلدية التابعة لهذا الحي، ولابد من أت تكون الأرض بالقرب من الأماكن الحيوية التي ترتاد عليها بصورة مستمرة.

هنا أنت بنفسك استطعت أن تحصل على أول نقطة وأن تجيب على سؤال كيف اختار قطعة الأرض المناسب وهي ببساطة أن تكون بالقرب من الأماكن الحيوية والمرافق العامة والأساسية.

وأعني باختيار قطعة أرض بالقرب من الأماكن الحيوية كالمساجد والمولات والمدارس وإلخ ..  أعني بها أن تكون قريبة وليست ملاصقة؛ لأنها إن كانت ملاصقة فستجد ازدحامًا ليل نهار ولن تنعم بالهدوء ولا بالسكينة وستجد سيارات كثير دائمًا على الطرق الرئيسية، فانتبه لهذه النقطة.

اقرأ أيضاً:

أيهما أفضل شراء أرض أم شقة؟

الموقع الجغرافي لقطعة الأرض

إذا كنت محتارًا بين قطعة أرض وأخرى، فانظر إلى تفاصيلها، من حيث وجهاتها، فإذا كانت مواصفات قطعة الأرض بوجهتين، والأخرى ذات واجهة واحدة فبدون تفكير اختر قطعة الأرض ذات الوجهتين× لأنها ستعطيك إطلالة أوسع وزاوية رؤية واسعة وشاملة أكثر.

ومن المهم للإجابة على سؤال كيف اختار قطعة الأرض المناسبة أن تتحرى في انتقاء الأرض ذات التوجيه المناسب للرياح والشمس، ففي أغلب الأحيان تعد الوجهة الشمالية والشرقية هي الأفضل ومن أهم مواصفات الأرض السكنية.

كما تأتي أبرز مراحل اختيار قطعة أرض هو مراعاة وضع المنطقة اقتصاديًا واجتماعيًا؛ لأن هذين البعدين سيؤثران لا محالة على أرضك وعلى بنايتك السكنية أو على مشروعك وسيؤثران على مكانتك وظهور بدون شك.

فأن تسكن في مكان معروف وسط الجميع بأنه راقي سيكون نقطة تحسب لك سواء كنت تنوي بناء مشروع استثماري او مسكن خاصة بك.

شكل قطعة الأرض

ايش أفضل الارض المستطيلة او المربعة هذا السؤال يأتينا كثيرًا ويرد على أذهان الكثير من المقبلين على شراء أرض والبناء عليها، والاجابة عليه ببساطة هي أن المهندسين من أصحاب الهمة العالية والاحترافية، يفضلون الأرض المربعة.

ويعزي السبب في اختيارهم للأرض المربعة؛ لمرونتها عند تصميم البناء، ووجود قابلية أكثر في ابتكار التصميمات أو تعديلها بواسطة المعماري المختص.

 

التحقق من أصول وملكية الأرض

لابد للتعرف والوقوف على المالك الأصلي صاحب الأرض، ولعل الكثير من الناس قد يتعرضون لحالات من النصب والاحتيال لإغفالهم لهذه النقط، فإذا أردت إجابة صادقة لكيف اختار قطعة الأرض المناسبة؛ لابد أن تتعرف على المالك الأصلي لصاحب الأرض قبل أن تدفع أي أموال.

وللتعرف على المالك الأصلي يأتي بالاستعانة من محامي مخلص من قبلك، وتحري الأوراق اللازمة ومراجعة كافة أوراق المالك المسجلة بمصلحة تسجيل الأرضي المتخصصة، وهذه النقطة من أهم النقاط التي لابد ألا تنساها أبدًا.

اقرأ أيضاً:

تعرف علي أفضل الأحياء للاستثمار العقاري في الرياض

ملخص لأهم معايير اختيار قطعة أرض مناسبة

  • اختيارك لمساحة أرض مناسبة لحجم ميزانيتك (اذا كان هذا الأمر يصعب تقديره بالنسبة لك؛ فهناك خدمة نقدمها من شانها تسهيل هذه المهمة عليك وهي خدمة المختصر التصميمي للمزيد اضغط هنا )
  • استثمر نقودك في حي مناسب وملائم لك.
  • اختر الأرض القريبة من الطرق الرئيسية والأماكن الحيوية.
  • يستحسن ان يكون عرض الشارع 16 متر أو يزيد.
  • لا تشتر الأرض التي بها مياه جوفية.
  • ابتعد عن الأراضي القريبة من المنحدرات.
  • اختر الأرض القريبة وليست الملاصقة للأماكن الحيوية.
  • اختر قطعة أرض مواجهة ناحية الشمال أو الغرب.
  • تخير واستشر خبير ذو ثقة في العقارات قبل اتخاذ قرار بالشراء أرض.
  • ابحث عن البدلية والحي وتفقد احوالهم لمعرفة الاشتراطات الخاصة بالحي.
  • تخير الجيران واعرف احوالهم، واستشيرهم قبل الشراء.
  • تخير مكاتب تقييم العقاري واطلب العون منهم.

 

في الأخير نتمنى أن نكون قد أفدناكم وأستطعنا أن نوفر لكم إجابة سؤالكم وهو كيف اختار قطعة الأرض المناسبة، فاختيار قطعة أرض ملائمة لك أمر في غاية الأهمية ونحن بدورنا خصصنا كتاب كامل يحكي هذه التجربة بشكل مفصل جدًا وفي طريقة للنشر للحصول على نسخة من الكتاب فور نشره اضغط هنا.

https://www.hqassim.com/%d9%85%d8%a4%d9%84%d9%81%d8%a7%d8%aa%d9%89/