معالجة فواصل التمدد في المباني

كيفية معالجة فواصل التمدد في المباني؟

كيفية معالجة فواصل التمدد في المباني؟

معالجة فواصل التمدد في المباني من الأمور الشائعة والمعروفة لدى المهندسين المختصين، وفي هذه المقالة سنتعرف معًا على الكثير حول هذا الأمر من تعريف فواصل التمدد وكيفية معالجته في المباني وغيرها وسمات فواصل التمدد وطريقة تركيبها.

ما هي فواصل التمدد في المباني؟

قبل الحديث عن كيفية معالجة فواصل التمدد في المباني، لابد أن نعرف أولاً ما هي أصلاً فواصل التمدد بالمباني؟ ببساطة حال تشييد أي مبنى، يكون هناك فاصل تمدد عبارة عن فصل متوسط الهيكل مصمم بهدف تخفيف الضغط الناتج عن مواد البناء وحركة المبنى الناتجة عن التمدد والانكماش الحراري بفعل التغيرات الحادثة بسبب درجات الحرارة وتفاوتها.

فأي تغيير في هذه المعطيات سواء كان بسبب عوامل طبيعية كالرياح والزلازل، وغيرها كانحراف الحمل الساكن أو انحراف الحمل المباشر فإنه يمثل فجوة من خلال جميع مواد البناء والجدران بالأخص.

فتأتي معالجة فواصل التمدد في المباني لمنع التشققات الموسعة بسبب تغير درجة الحرارة، كما تخضع الخرسانة كذلك للتمدد بفعل تفاوت درجات الحرارة؛ ولذلك يتم توفير فواصل التمدد في الألواح ومسارات السكك الحديدية والأرصفة والجسور وأنظمة السفن والأنابيب وغيرها من الهياكل التي تحدث بها تمدد بالحرارة.

إقرأ أيضاً:

كيفية علاج تشقق الخرسانة بعد الصب

 

كيفية معالجة فواصل التمدد في المباني؟

قد يعتقد البعض أن الخرسانة هي قطعة كبيرة من الاسمنت والحديد ولا تحتاج إلى معالجة لأنها لا تتمدد، لكن هذا الاعتقاد خاطئ، فالخرسانة ليست مرنة فهي نعم لا تنحني، لكن الخرسانة تتحرك أثناء التمدد والانكماش مما يعني تحول العناصر الهيكلية قليلاً، ولمنع الآثار الضارة لهذا التمدد، لابد من معالجة فواصل التمدد في المباني وتحديدًا بالخرسانة كما نتحدث، وهذا الأمر يأتي من خلال دمجها بفواصل التمدد والأمر يشمل الأساسات والجدران وألواح الرصف وفواصل التمدد بالسقف.

ولابد للمهندس المختص مراعاة هذه الأمور؛ إذا يجب حال وضع بلاطة باستمرار على الأسطح التي تتجاوز وجهًا واحدًا، استخدام وصلة تمدد، وذلك بهدف تقليل الضغط، كما لابد من استخدام مانع تسرب خرساني، بهدف ملء الفجوات الناتجة عن الشقوق.

 

ما هي سمات فواصل التمدد؟            

فواصل التمدد تسمح للمواد بالتمدد والانكماش الحراري دون التأثير في العناصر الهيكلية من ضغط وخلافه، حيث تم تصميم وصلة التمدد خصيصًا؛ لامتصاص الانكماش والتوسع الحاصل لمواد البناء بأمان، بالإضافة إلى امتصاص الاهتزازات والسماح بحركة التربة نحو التسوية الأرضية أو الزلازل.

كما تقع فواصل التمدد بين ألواح الرصف والجسور ومسارات السكك الحديدية؛ فيتم دمج هذه الفواصل المتمددة لتتحمل الضغوط، فمفصل التمدد هو فصل بين مقاطع من نفس مواد البناء، وهذا هو الأمر يشمل معالجة فواصل التمدد في المباني، لتحمل الضغط الناتج بسبب التمدد والانكماش بفعل الحرارة.

 

كيفية تركيب فواصل التمدد لمعالجتها؟

في العادة تكون وصلة التمدد هي ربع سمك اللوح أو ما يزيد قليلاً، وتعتمد في الأساس على فجوة التمدد بنوع البلاطة، نحو رصيف السيارة أو الرصيف أو أساس البلاطة المتجانسة أو البلاطة العائمة، كما أنها تتأثر كذلك بأبعاد البلاطة مواد التسليح ونوع الخرسانة.

فقد تحدث التشققات بالخرسانة عند فواصل التمدد بسبب ارتكاب أخطاء حال خلطة الخرسانة، أو المعالجة الخاطئة، وتسبب هذه الظروف انكماشا بين فواصل التمدد، كما يمكن تشكيل شقوق.

فواصل التمدد أمر في غاية الأهمية خصوصًا في المباني الكبيرة ذات المساحات الشاسعة وتلك المباني تحتاج إلي تخطيط مخصص من قبل مختصين ولأن تكلتفها قد تكون باهظة جدًا وجدت مراجعة المخططات الإنشائية لكي توفر من التكلفة عن طريق إستبدال المواد بمواد أخري أوفر والحصول علي نتيجة أفضل وغيرها من الطرق. تعرف كيف يتم مراجعة وقراءة المخططات.

  • ترسيخ فواصل التمدد قبل صب الخرسانة:

حال تجهيز الموقع لصب الخرسانة، وعندما تتوفر وصلات التمدد في الألواح قبل وضع الخرسانة، عندها يتم انشاء وصلة التمدد الفردية عن طريق ادخال مادة مرنة لتعمل على طول المفصل بشكل أساسي.

  • ترسيخ فواصل التمدد بعد صب الخرسانة:

حال تجهيز الخرسانة وتركيبها، وبمجرد تحديد الخرسانة يتم استخدام الأدوات الأنسب لعمل الأخاديد في الخرسانة المصبوبة؛ وكل هذا بهدف وضع مواد المفصل.

 

إلى هنا نكون قد انتهينا من جزء يسير حول معالجة فواصل التمدد في المباني، في حالة وجود أي استفسار أو متابعة برجاء التواصل معنا إما عبر البريد الإلكتروني أو عبر منصات التواصل الاجتماعي الخاصة بنا بأسفل الصفحة.