الواجهات الديناميكية

الواجهات الديناميكية سحر أم خيال؟ كل ما تريد أن تعرفه عنها

الواجهات الديناميكية سحر أم خيال؟ كل ما تريد أن تعرفه عنها

حينما تتحد الهندسة الميكانيكية والكهربائية مع فن الهندسة المعمارية، فإن الناتج يساوي سحر ما علاقة المعادلة بسحر الواجهات الديناميكية؟

العالم من حولنا في تطور كبير وملحوظ وتتفاعل الهندسة بسرعة وتناغم لمواكبة تطوره، فما بالك بواجهات ديناميكية لمباني تتفاعل مع المحيط أو مع الطبيعية مُشكِلة نمطاً رائعًا.

الواجهات الديناميكية للمباني ساهمت بصورة كبيرة في جعل الواجهات أكثر من مجرد عنصر معماري ثابت أو ظرف يغلف المبني خارجيًا.

ما هو تعريف الواجهات؟

هو جزء من المبنى ذو طابع جمالي ومنظر خلاب وجذاب لاسيما عند النظر إليه حيث يجذب انتباه الأشخاص الناظرين إليه لجاذبية تصميمه.

 تعريف العمارة الديناميكية؟

العمارة الديناميكية هي عمارة مفتوحة مفهوم ديناميكي للزمن حيث يمثل تطور جديد يضيف بعد وهو البعد الرابع (الطول، العرض، الارتفاع، الزمن) حيث تأخذ طابع أكثر انتباها للمحيط الخارجي لتظهر معها الإمكانيات الهائلة للتطور التكنولوجيا.

أنواع الواجهات الديناميكة:

العمارة أو الواجهات الديناميكية احدى مكاسب العصر، حيث ارتبطت بمفاهيم كثيرة منها الجمال والفخامة والتقنية والمنفعة، وتؤثر تلك المفاهيم في حركة المجتمع ورؤيته لحاجاته المستحدثة مع مرور وتغير الزمن وهناك أنواع كثيرة للواجهات الديناميكية أو العمارة الديناميكية منها:

1-واجهة ديناميكية ساقطة للضوء:

يعتمد في بناء تلك الواجهات على إستراتيجية الخداع البصري، حيث تتكون الواجهات من طبقتين من الواح الألمنيوم فوق بعضهما البعض، وطبقة خلفية من الألمنيوم المركب، وتختلف زوايا وضع الطبقات، مما يعطي المبني ويكسبه مظهرا أشبه بالموجات، ويتغير مع اختلاف زوايا المشاهدة.

2- الواجهات الديناميكية المتجاوبة مع الرياح:

الرياح عنصر طبيعي وقوي يخلق نمط ديناميكي من الحركة بدون إضاعة للطاقة، مما يكسب الواجهات الديناميكية تموجات حينما تحرك الرياح الألواح المعدنية المعلقة صانعة سحر من تناغم الرياح والواجهات الديناميكية الهندسية.

3- الواجهات الديناميكية التي يتحكم فيها المستخدم:

تقنية بسيطة تستجيب فقط لمدخلات شاغلي المبني، حيث تعمل الواجهات الديناميكة من ذلك النوع عن طريق الواجهة نفسها التي تكون كجهاز تظليل يمكن التحكم في زوايا اللوحة وكمية الضوء الداخل إلى الوسط الداخلي.

وأن تلك الواجهات الديناميكة تعمل من خلال الضوابط الالكترونية الموجودة في داخل المبني والتي يمكن التحكم في كافة محركاتها داخل الواجهة بشكل فردي.

4-الواجهات الديناميكة الخضراء الموسمية:

من أسمها خضراء تتميز تلك الواجهات الديناميكة بالغطاء النباتي مع جعل الواجهة تتجاوب مع المواسم الأربعة، وتلك الواجهات تعتبر كرئة مصغرة للطبيعة.

5-الواجهة الدينامكية المستشعرة للضوء:

فكرة تلك الواجهات الديناميكية مستوحاة من المشربية ومثال عليها مقر أبراج البحر مجلس أبوظبي للاستثمار، حيث من المتوقع أن ذلك النظام يقلل من مستويات الطاقة الشمسية بنسبة 20%؛ مما يساهم في خفض الطاقة و تحسين الأداء البيئي.

مميزات الواجهات الديناميكية:

الواجهات الديناميكية هي واجهات بها كل الحلول التصميمية الزخرفية والتصميمة والبيئية حيث سمحت للمعماريين أن يحققوا كل الأفكار التصميمية، مما ساهم في جعل الواجهات الديناميكية تمتلك العديد من المميزات مثل:

 تميز المبنى:

حيث انه يوجد مباني ذات وظائف هامة مثل المباني الوطنية أو ذات الوظائف الدينية وتكون بحاجة إلى أن تبرز نفسها في المنطقة التي تقع فيها وأن تتميز عن بقية المباني المحيطة.

العزل بين الداخل والخارج:

بضمن توفير التهوية والإضاءة الطبيعية والإطلالة على الخارج مما يساهم في العيش في البيئة الطبيعية والتواصل بين السكان كما يمكن أن توفر الخصوصية البصرية والصوتية عند الحاجة.

الحماية من السلبيات البيئية المحيطة:

يتضمن ذلك العزل الحراري والصوتي والأمطار والملوثات المختلفة والرياح

تحقيق عامل الجذب:

حيث أن هناك مباني تحتاج إلى أن تكون بتشكيلات تجذب الجمهور إليها، مثل المباني الترفيهية أو الثقافية أو التجارية مثل أن تكون الواجهات شفافة تماماً لكي تسمح بالتعرف على ما بداخلها من محلات تجارية أو ترفيهية أو يمكن أن تكون واجهات لمكتبات عامة أو متاحف تهدف إلى جذب المارة ورفع المستوى المعرفي والثقافي للسكان.

أمثلة عن الواجهات الديناميكية:

تمتع الواجهات الديناميكية بالمظهر الجذاب والذي يجعلها وجهة رائعة للزوار حيث تأسر ونستعرض لكم بعض الامثلة عنها:

1-صالة عرض بورش الجديدة في ألمانيا

الواجهات الديناميكية صالة عرض بورش الجديدة في ألمانيا
image Source: from the web

طورت أحدى الإستديوهات المعمارية الألمانية وتدعي هين المهندسين المعماريين، بنية بسيطة وذات واجهات ديناميكية للجناح الجديد لعلامة السيارات بورش في ألمانيا، حيث يتكون السطح الخارجي للمبنى غلاف لامع من الفولاذ المقاوم للصدأ، مما يساهم في أن يعطي انطباعا بوجود سطح موحد، له القدرة على تغيير مظهره باستمرار، اعتمادا على ظروف الطقس والاضاءة.

2- برج تاتلين

الواجهات الديناميكية برج تاتلين
image Source: from the web

تم تصميم على شكل حلزون مزدوج يصل ارتفاعه إلى 400 متر، كانت البرج يتكون من ثلاث هياكل هندسية ضخمة، الهيكل الأول هو مكعب كان عليه أن يكمل دورة كاملة حول محورها في غضون عام واحد حيث سيشغل الجزء المركزي بمخروط مع دورة حول محورها لمدة شهر وعلى رأس، اسطوانة (الدوران لمدة يوم). لكن البرج لم يبنى أبدا.

 

3- معهد العالم العربي في باريس

الواجهات الديناميكية معهد العالم العربي في باريس
image Source: from the web

المبنى الذي يوجد به الستائر المعدنية يعمل على مبدأ الحجاب الحاجز: الشقوق تتسع أو ضيقة، اعتمادا على ضوء الشمس.

4- برنارد بوهلر المهندسين المعماريين Barnard Buhler Architects

الواجهات الديناميكية برنارد بوهلر المهندسين المعماريين Barnard Buhler Architects
image Source: from the web

إذا كنت من عشاق الكتب فهذه هي وجهتك هو مبنى مثير للإعجاب حول التصميم هي الطريقة التي بنيت بها الواجهات.

يشبه المبنى من على بعد خزانة من الكتب العملاقة مع الكتب الملونة الملتفة حوله ولكنها في الواقع لوحات ملونة والتي تدور وتخلق تأثير مرح وجذاب وملون.

 

5- كنيسة الزفاف بشنغهاي

الواجهات الديناميكية كنيسة الزفاف بشنغهاي
image Source: from the web

هو مربع ذو جوانب مفتوحة لتكشف عن حجم دائري ملفوف من فسيفساء من الزجاج الملون، حيث تأسرك الإمكانات من الداخل للتصميم حيث تكشف عن قوس قزح رائع وجميل، والواجهة الزجاجية الملونة تقوم بتصفية الضوء خالقة تأثيرات بصرية ساحرة ومذهلة.

6- بيت الزجاج البصري Glass Optical House

الواجهات الديناميكية بيت الزجاج البصري Glass Optical House
image Source: from the web

هو منزل ذو مظهر فريد وملفت للنظر، حيث تعكس واجهة الطوب الزجاجي منظر المنزل بطريقة فريدة من نوعها، تشبه لوحة أو نسيجا، لأنها محتوية على أطوال صغيرة مما يخلق تأثيرات بصرية مثيرة وأنماط إضاءة رائعة وجذابة.

 

7- عش الطائر ببكين الصين

هل وقعت في حب المكان الذي قامت فيه دورة الألعاب الأولمبية لعام 2008. عش الطائر هو ذلك المكان ذو الواجهة الديناميكية المذهلة، هو متكون من بنية فولاذية ضخمة تجعله يبدو كما لو كان مدعومًا بشبكة متفرقة من أشرطة المطاط.

الواجهات الديناميكية عش الطائر ببكين الصين
image Source: from the web

 

8- فندق ياس بأبو ظبي

هو فندق واجهته الديناميكية ذات أشكال متغيرة بالألوان والكنس المنحنية والتي تقع على قمته، حيث تتكون أشكال منحنية الشكل تقرب 6000 لوح زجاجي محوري على شكل ماسي.

الواجهات الديناميكية فندق ياس بأبو ظبي
image Source: from the web

9- مبنى Nordwesthaus

الواجهات الديناميكية كنيسة الزفاف بشنغهاي مبنى Nordwesthaus
image Source: from the web

هذا المبنى يقع تحديدا على مرفأ بحيرة كونستانس، ويتألف من 12 من مصابيح LED RGB المدمجة والتي يمكنها أن تعرض أكثر من 16 مليون لون، مما يؤدي إلى إنشاء تسلسلات الألوان الديناميكية ليلاً والتي تكسب المبنى منظر خلاب مليء بالطاقة وجالبا للحياة.

 

الواجهات الديناميكة تجمع ما بين القوة والتناغم والسلاسة في آن واحد، ومع تطور التكنولوجيا وتقدم الهندسة وخصوصا الهندسة المعمارية التي قدمت لنا واجهات مليئة بالسحر والحياة، فإن الثورة الهندسية خير دليل على التطوير وتحقيق المنافع البيئية والاقتصادية والمحافظة عليهم، فالهندسة المعمارية هي سلاح العلم والفن وريشة نرسم بها وننفذ واجهات ديناميكة إبداعية.