نصائح يجب مُراعاتها قبل البناء (من اهم مراحل بناء المنزل)

نصائح يجب مُراعاتها قبل البناء من اهم مراحل بناء المنزل

نصائح يجب مُراعاتها قبل البناء من اهم مراحل بناء المنزل

بدون شك أن تفكر ببناء منزلك، وأن تحلم باليوم المرتقب الذي تلتقي فيه بالمعماري والمقاول المسؤول عن بناء مسكنك المستقبلي، وتحويل حلمك إلى حقيقية هو أمر رائع بكل تأكيد، لكن قبل أن تتملكك الحماسة في تصور شكل المبنى من الداخل والخارج، هناك ما لابد أن تفكر فيه أولاً، وهو اختيار موقع المنزل. فاختيار قطعة الأرض الأنسب لك من اهمل مراحل بناء المنزل والتي ستتيح لك إمكانية بناء منزلك المستقبلي.

نصائح يجب مُراعاتها قبل البناء:

هناك العديد من النصائح التي لابد من الاهتمام بها حال التفكير ببناء منزلك المستقبلي، فما هي أبرز هذه النصائح والنقاط التي يتعين عليك التفكير فيها أولاً؟

  • حاول أن تقوم بزيارة موقع مشروعك المستقبلي:

قد تكون هذه النقطة مزعجة بالنسبة إلى البعض، وهو تكبد العناء والذهاب لموقع الملكية المحتملة لمشروعك المستقبلي، فقد تجد هذا الأمر مضيعة للوقت، لكن هذا الاعتقاد خاطئ تمامًا؛ فزياتك لموقع مشروعك المحتمل سيكشف لك عن البيئة المحيط بك، وستتعرف على جيرانك، وسترى بنفسك الخدمات المحيطة بك، وكل هذه النقاط ستمكنك من اختيار قرار التملك وشراء هذه الأرض أم اختيار قطعة أرض أخرى.

  • قم بزيارة موقع مشروعك بأوقاتٍ متفرقة:

استكمالاً للنقطة السابقة لابد أن تقوم بزيارة موقع أرض منزلك المستقبلي بأوقاتٍ متفرقة وبمواسمٍ مختلفة كذلك، فمن خلال زياراتك في مواعيد مختلفة قد تلاحظ اختلافات كبيرة ومؤثرة في المناخ،ومعرفة مستلزمات بناء منزلك والخصائص المحلية للموقع والحي، وقد تجد أشياء إما أن تُسّعدك؛ فتساعدك في شراء الأرض، وإما أن توضح لك أسباب حقيقية لتبتعد وتتجنب شراء واختيار قطعة الأرض هذه.

  • اختيار معماري متخصص:

بينما قد تعتقد أنك وأسرتك تستطيعون تخيل جميع التفاصيل الدقيقة لمشروعكم المستقبلي، إلا أنه إدراج معماري متخصص في هذه المرحلة سيمكنك للتعرف على آراء قد تكون غائبة عنكم، كما وقد يساهم في وصولكم إلى القرار الأنسب في شراء الأرض والإقدام على البناء أو مواصلة البحث.


في حين أنك قد تقع في حب الوهم بجماليات الخيال المرسوم في ذهنك أنت وأسرتك، على عكس المعماري المحترف إذ يستطيع التنبؤ بمشاكل تصريف الموقع وتآكل التربة وغيرها من قضايا المناخ المحلي التي قد لا تكون أنت ولا أسرتك على دراية بها والتي ستلعب دور مهم في اتخاذ القرار.

  • زيارة مكاتب العقار ومحلات بيع المواد بالمنطقة:

زيارتك لمكاتب العقار ومحلات بيع المواد بالمنطقة قد تكون مفيدة لك، فبإمكانك أن توضح لهم تصوراتك لمشروعك المستقبلي أو المنطقة التي تفكر فيها ببناء منزلك، وهم بدورهم سيقدمون لك رؤيتهم ومعلوماتهم وتعليقاتهم، والتي من الممكن أن تكون مفيدة لك وللمعماري والمقاول لحاضر ومستقبل منزلك، وذلك من خلال مشاركة تجاربهم في تلك المنطقة من حيث توفر تقنيات البناء المتوقعة أو تجارب أخرى لملاك سابقين قد تكون مخفية عنك؛ هذه المعلومات من شانها أن تساعدك في اتخاذ القرار.

  • لديك أطفال صغار او تبحث عن الهدوء:

إذا كان لديك أطفال صغار أو تفضل مكانًا هادئًا بعيدًا عن الطرق كثيرة الحركة، فقد يكون بناء منزلك فيما يعرف بالكولديساك والتي تكون عبارة عن منطقة سكنية في نهاية ممر مسدود أمرًا مثاليًا. بينما إذا كنت تفضل البقاء في داخل مشروعك والوصول أو الخروج منه بسهولة وسرعة، أو حتى الاستمتاع بإطلالة حية على حركة المدينة من حولك ومن داخل مسكنك الخاص بك، فإن شارع المدينة المزدحم يمكن أن يناسبك تمامًا.

إلى هنا نكون قد انتهينا من أبرز وأهم النصائح والعوامل الضرورية قبل بناء مسكنك المستقبلي، فبرأيك أنت قهل لديك أي عوامل أخرى هامة من وجهة نظرك؟ شاركها معنا الآن عبر التعليقات!