انواع واستخدامات البيتومين

ما هي انواع البيتومين واستخدامات كل نوع

ما هي انواع البيتومين واستخدامات كل نوع

في طريقك لبناء منزلك فأن أحدس الخطوات الهامة هي طريقة العزل المستخدمة في حماية منزلك، وبالتأكيد أن البيتومين هو الاختيار الأمثل للعزل حيث تختلف أنواع عزل الأسطح وسنتعرف في المقال التالي على أنواع البيتومين واستخدامات كل نوع:

ما هو تعريف البيتومين:

في الأساس البيتومين هو المادة السائلة التي يتم خلطها مع الأحجار الجيرية حتى تكون أسفلت للطريق، ويعتبر مادة أولية تستخدم في أنواع عزل الأسطح والعزل عامتا وتسمي بالزفت.

كما تستخدم أيضاً في دهان صبه الأساسات لتحميها من التأثر بالمياه مما يؤدي إلى تقويض الأساسات، وأن تتعد أنواع البيتومين حيث يكون لها تأثير في الحماية مختلف حسب كل نوع.

ما هي أنواع البيتومين واستخدامات كل نوع في عزل المباني؟

يوجد أنواع عديدة منه وأن استخدامات كل نوع مختلفة من البيتومين في عزل المباني، فنجد البيتومين الساخن، بالبيتومين البارد، السائل والصلب والمؤكسد وتختلف الأنواع حسب مصنع البيتومين المصنع لها.

ما هي استخدامات البيتومين؟

استخدامات البيتومين متعددة فليست تستخدم فقط في انواع العزل المختلفة بل لها عدة استخدامات مثل:

1- تستخدم في رصف الشوارع والطرقات.

2-تستخدم في انواع العزل مثل عزل الأرضيات، وعزل الأسقف وأيضا مختلف الأنواع العزل المائي للاسطح

3- لها قدرة على حماية خطوط الأنابيب تحت الأرض من التآكل.

4- تستخدم في صناعة أحبار الكتابة المختلفة، وصناعة ملمعات الأحذية الورنيش.

اقرأ أيضاً:

الواجهات الديناميكية المتحركة العصر الجديد من تكنولوجيا البناء

ما هي مصادر البيتومين؟

أنواع البيتومين تأتي من مصادر مختلفة، حيث يوجد العديد من المصادر نستخرج منها البيتومين وهي كالتالي:

1 – الصخور البيتومينية:

الصخور البيتومينة تلك التجمعات صخرية تحتوي على الاسفلت، وهي تستخدم في رصف الطرق.

2-مصادر طبيعية:

المصادر الطبيعية تكون في الإسفلت الطبيعي الذي يوجد في الطبيعة على هيئة بحيرات أسفلتيه، وذلك النوع يستخدم في رصف الطرق، وموجود في عدد من المناطق حول العالم.

3- النفط:

يتم استخراج ذلك النوع من البيتومين من النفط الخام، ويعتبر من أشهرها استخداما في الوقت الحالي

4.الفحم:

هذا النوع من البيتومين يسمى القار ويتم عمله من تقطير الفحم.

 

ما هي أنواع البيتومين واستخدامات كل نوع؟

أنواع البيتومين مهمة للعزل وتختلف من نوع لأخر فهي كالتالي:

1- البيتومين المؤكسد الصلب الساخن:

البيتومين المؤكسد الصلب الساخن يتميز بقوامه شبه الزجاجي غير سائل وإنما متماسك، وعندما يتم استخدامه بالدهان على الساخن يتماسك على الخرسانة بعد عدة دقائق من الدهان فقط، وكما أنك يمكنك أن تجلس عليه بدون أن يلصق بملابسك.

ماهي استخداماته:

البيتومين الحار للقواعد والاساسات الخاصة، ويتميز بأنه أكثر فاعلية من عدة أمور مثل قوة الالتصاق وأيضا درجة السماكة فأن له القابلية لالتصاق بطبقة اسمك.

كما أن له الخاصية لطرد كافة الحشرات والكائنات المجهرية، وتظهر على الاسس والقواعد وذلك نتيجة الرطوبة ولقربها من الارض.

كما أن للبيتومين غازات هيدروكربونية، كما أن له قابلية مثل الالتصاق مع التربة المخصصة لأغراض الدفن للقواعد، وأنه يشكل مع تلك التربة طبقة من الممكن أن تكون سميكة وتؤدي لمانع فعال للرطوبة.

2- الرقائق البيتومينة:

من أنواع البيتومين وتشتهر أحدي الأنواع وتسمي بالرقائق البيتومينة المعدلة ببوليمرات مطاطية SBS,APP والتي تصنع بسماكات مختلفة 3، 4، 5 مم.

كما أنها مقواه بنسيج الفيبر كلاس أو البوليستر، وهي تركب بواسطة شلمون الغاز، ويتم استخدامها في عزل الأسطح والجدران والأرضيات، كما يوجد أنواع منها مغطاة برشة حجرية أو طبقات عاكسة.

حيث أن الأطلية البيتومينية تتكون من البيتومين المعدل بمواد مرنة أو تكون مسلحة بألياف الفيبركلاس، كما أنها تطبق على البارد، وهي تستخدم في عزل الأسطح وأحواض الزرع وأيضا الجدران.

3-البيتومين المؤكسد الصلب على البارد:

فأن البيتومين المؤكسد على البارد من الأنواع المعروفة والذي يمكنك تجربته بدهانه والتأكد من تماسكه.

أما البيتومين الغير مؤكسد يكون متماسكا نسبيا على السطح فقط ويوجد سيولة بقوامه، كما أن البيتومين المؤكسد البارد يجب أن تقوم بتجربته حتى يتم التفريق بينه وبين الغير مؤكسد البارد لأنه من الصعب التأكد منه بمجرد النظر.

ما هي استخداماته:

أن البيتومين البارد هو نوع معد ومصنع لأغراض لا يجب أن تكون مكشوفة وأنها مستخدمة خاصة في السطوح لسد المسامات والشقوق الشعرية والتي تنتج عن تقلص وتمدد الخرسانة.

ومن عيوبه أن له حساسية عالية تجاه الحرارة، كما أن له مخاطر سلبية على الصح.

 

ما هي عيوب استخدام البيتومين؟

أضرار البيتومين على صحة الإنسان كثيرة، لذلك من المهم أن تكون المصانع التي تصنع البيتومين يجب أن تكون في مناطق معزولة وبعيدة، وأيضا خالية من السكان.

حيث أن للبيتومين أثناء مرحلة تصنيعه وتسخينه يخرج غازات ضارة على الصحة، كغاز أول أكسيد الكربون، والذي يؤدي إلى الوفاة بسبب سهولة استنشاقه بدلا من الأكسجين، ويتسبب في بعض الأمراض الجلدية.

أنواع البيتومين كثيرة وعزل الأسطح بالبيتومين متعدد حيث أن له قدرة على العزل المنزلي ويستخدم أيضا في عزل الاسطح والمباني للمحافظة عليها من العوامل الجوية.