تسجيل العقار في السعودية

خطوات ونصائح لتسجيل العقار في السعودية

خطوات ونصائح لتسجيل العقار في السعودية

المملكة العربية السعودية تعتبر من أفضل الدول وأكثرها تطورا وتقدما في قطاع العقاري والاستثماري، وأن كثير من المستثمرين يتسألون عن كيفية تسجيل عقار فالسعودية فإذا كنت تنوي أن تستثمر في السعودية فيمكنك متابعة النصائح التالية.

فالكثيرون يتساءلون عن طريقة شراء عقار، وكيفية تسجيله أو إجراءات نقل ملكيته بالطريقة الصحيحة، وكيف يتأكدون من الصك العقاري، تلك الأسئلة وعلى رأسها سؤال كيفية تسجيل عقار فالسعودية يتردد على أذهان الكثيرين.

قبل أن تقوم بتسجيل العقار فيجب عليك أن تتحقق من الصك العقاري الخاص بك عن طريق شبكة الإنترنت عن طريق الخطوات التالية:

أطلقت وزارة العدل السعودية خدمة التحقق من العقارات عن طريق رقم الهوية الخاص بك حيث ستقوم بالتالي:

  1. يجب عليك التسجيل على بوابة ناجز المتوفرة على الموقع الرسمي لوزارة العدل السعودية، ليظهر لديك شريط بالمعلومات الخاصة بحسابك.
  2. ستقوم بعدها بالضغط على لوحة معلوماتي وثم اختر عقاراتي، لتحصل على خدمة استعلام عن العقارات بكل سهولة.
  3. ستظهر لك بعد ذلك كافة المعلومات عن عقاراتك الشخصية.

 

كيف تتحقق من الصك العقاري فإليك الخطوات التالية؟

أن الصك العقاري من أهم الأوراق في العقار، فحينما تتسأل عن طريقة كيفية تسجيل عقار فالسعودية، فتعتبر الصكوك العقارية هي أوراق إثبات مالية تتوافق مع قوانين الشريعة الإسلامية، وتعطي لجميع حامليها ملكية في مشروع، وللتحقق من الصكوك العقارية فيجب أتباع الخطوات التالية في موقع وزارة العمل للحصول على الخدمة:

1.يجب عليك الدخول على بوابة وزارة العدل

2.اختيار الخدمات الإلكترونية

3.اختياربعدها كتابات العدل لتتحقق من الصك العقاري.

إقرأ أيضاً:

طرق الإستثمار العقاري في السعودية

ماهي إجراءات بيع العقار وتسجيله؟

الكثيرون يتسألون عن كيفية تسجيل عقار فالسعودية وبيعه، فإن وزارة العدل اشترطت لإتمام إجراء بيع العقار عدة أمور كالتالي:

  1. إحضار صك العقار.
  2. حضور البائع والمشتري مع الهوية الرسمية لهم.

الحالة الأولى :-

إذا كان أحد طرفي العقد شركة فيجب أن يتم إحضار نسخة من عقد تأسيس الشركة أو نظامها الأساسي،  حسب الحال مع نسخة من أي تعديل حدث فيهما ويكون موثق من كاتب عدل، وأن يتم أحضار نسخة من السجل التجاري للشركة ويكون ساري المفعول، ويتم حضور الممثل النظامي المخول له البيع أو الشراء المنصوص عليه في العقد، وأن تكون الوكالة عن الشركة مشتملة على اسم الموكل وصفته النظامية عن الشركة ومستند ذلك ويتم إيضاح رقم السجل التجاري فيها، وفي حال أن وجد مستثمر شريك مشمول بنظام الاستثمار الأجنبي، تملك الشركة للعقار أو التصرف فيه وإحضار موافقة خطية من وزارة التجارة والاستثمار.

الحالة الثانية:-

أن في حالة حضور نائب عن أحد الطرفين، فيلزم حينها أن يقوم بإحضار وكالة سارية المفعول لم يمض عليها مدة 5 سنوات من صدورها وأن تكون فيها على الإجراء المطلوب في البيع والإفراغ أو الشراء وقبول الإفراغ، وأن يكون فيها إفراغ الصكوك في حال كون الوكالة صادرة من جهة معنية خارج المملكة، وتصديقها من وزارتي الخارجية والعدل.

أما فيما يخص خطوات كيفية تسجيل عقار فالسعودية، حيث يتساءل الكثيرون عن خطوات افراغ العقار ونقل ملكيته، فإنها من النقاط الهامة والتي لا يمكن التغافل عنها في كيفية تسجيل عقار فالسعودية هي تلك النقطة وطريقتها كالاتي:

  1. أن يتم حضور الأطراف مصطحبين هويتهم الوطنية أو من ينوب عنهم بموجب مستند نظامي مع أصل صك ملكية إلكتروني، بالإضافة إلى وسيلة الدفع المسجلة وكافة الأوراق الرسمية.
  2. أن في حالة كان الإفراغ لجزء من العقار فلا بد من إحضار مستد لتجزئة العقار.
  3. إذا كان العقار زراعياً، فيجب الحصول على موافقة صندوق التنمية الزراعية.
  4. أنه في حالة التأكد من أنه تم استيفاء كافة الشروط، يتم تحويل البائع والمشتري إلى كاتب العدل.
  5. يتم إصدار وطباعة صك الملكية وتوثيقه وأرشفة ضبط الإجراء إلكترونياً.

 

كيفية تسجيل عقار فالسعودية وإفراغ العقار المرهون؟

ببساطة الأمر يمكن اختصاره في نقطتين وهما:

  1. حضور الأطراف مصطحبين هويتهم الوطنية أو من ينوب عنهم بموجب مستند نظامي مع أصل صك ملكية إلكتروني، بالإضافة إلى كافة الأوراق الرسمية ووسيلة الدفع المسجلة.
  2. أن يتم الموافقة للمرتهن، وفي حال كان الإفراغ لجزء من العقار، لا بد من إحضار مستند تجزئة العقار.

 

هذه المقالة كانت تعريف سريع وموجز لخطوات كيفية تسجيل العقار فالسعودية وأن كنت مستثمر أجنبي وتتسأل عن كيفية تسجيل عقار في السعودية أو الاستثمار فبإمكانك معرفة المزيد من خلال هذه المقالة : كيفية تملك عقار في السعودية للأجانب