هل من الممكن اختبار أداء المبنى أثناء مرحلة التصميم؟

هل من الممكن اختبار أداء المبنى أثناء مرحلة التصميم؟

أدوات المهندس المعماري (لكل معماري)

يغمر السوق اليوم برامج عدة لمساعدة المهنيين على إدارة أنشطتهم المهنية. امتلاك المجموعة المناسبة من البرامج والتقنيات للمعماريين وللمهندسين بإمكانهم المناورة بمشاريعهم وانجازها بسهولة وبكفاءة عالية. فمن خلال الأدوات التقنية الصحيحة لاختبار أداء المبنى يوفر من وقت لآخر فوائد جمة للمعماري وللمهندس، كالقدرة على تحليل العمل وتحسين البيانات وإجراء الحسابات الصحيحة، وفيما يلي قائمة بالبرامج التي قد تساعدك في زيادة الكفاءة أثناء عملية التصميم:

١- Sefaira Architecture

مع (Sefaira Architecture)، يمكنك العمل بشكل تفاعلي على المشاريع. سيحسب مكون إضافي (plug-in) قوي مدمج، الأرقام والجوانب المختلفة لضوء الشمس. كما ستكون قادرًا على تتبع استخدام الطاقة في المشروع عبر الإنترنت. فالبرنامج سيمنحك لوحة تستطيع من خلالها قياس أداء واستخدام الطاقة لمشروعك في الوقت الفعلي وبشكل أكثر كفاءة.

٢- Green Building studio

يساعد البرنامج في تحليل المشروع بالتفصيل. شيء آخر رائع في التطبيق هو استجابته السريعة. يتيح استخدام معايير ASHRAE للمعماريين والمهندسين إدارة مشاريعهم بمستوى عالي الجودة. يمكنك من تركيز انتباهك بشكل أساسي على المجالات الأساسية دون الاهتمام للجوانب الفنية لاستخدام البرنامج.

٣- Open Studio

قد يجادل البعض بأن برنامج (sketch up) من البرامج التي لا غنى للمعماري عنها، ولكن عند استخدامه مع برامج أخرى، تزداد قيمته بكل تأكيد. يعمل (Open Studio) مع SketchUp. وهو أمر رائع للمعماريين الذين ليس لديهم ميزانية تشغيل عالية. فتكلفة البرنامج مجانية. كذلك واجهة استخدامه بسيطة جدًا، مما يجعلها مناسبة للمبتدئين. إذا كنت ترغب في تجربة برنامج جديد مستقل أو مكون إضافي (plug-in) لإدارة المشاريع المعمارية والهندسية الخاصة بك، فإن (Open Studio) هو خيار جيد. يقوم التطبيق بوظائف مختلفة. عندما يتم إنشاء نموذج المبنى والشكل الهندسي له عبر البرنامج، يمكنك متابعة ادراج المواد والأنظمة والجوانب الأخرى باستخدامه على النموذج المبنى.

لزيادة الكفاءة أثناء عملية التصميم، من المهم ألا تنسى سلامة مشاريعك أثناء استخدام البرامج. المفتاح هو اعتماد استراتيجيات لضمان أن عملك آمن دائمًا أثناء تحسين أداء تصميم المبنى.