شراء منزل عن طريق البنك

كيفية شراء منزل عن طريق البنك؟

كيفية شراء منزل عن طريق البنك؟

لا نختلف في الوقت الراهن على صعوبة شراء بيت في أيامنا هذه، فأن الأمر يتطلب الكثير من الجهد والوقت، ففي هذا المقال ستتحدث عن كيفية شراء منزل عن طريق البنك:

أن الكثير من الأشخاص بتملك منزل خاص بهم للتخلص من المنزل المستأجرة ولكن تواجههم الكثير من المشاكل وعدم توفر المال الكافي لإتمام عملية الشراء، فأن معرفة كيفية شراء منزل عن طريق البنك بالأقساط الميسرة وعن طريق قرض التمويل العقاري يساعدك بشراء منزل الأحلام.

ما هو تعريف القروض؟

أن أول طريقة في كيفية شراء منزل عن طريق البنك هو الحصول على قرض وتعريف القرض كالاتي:

القرض هو عبارة عن مبلغ مالي يقوم الشخص باقتراضه من أحد البنوك، ويتم الاتفاق بين الطرفين على موعد معين لسداد القرض على هيئة دفعات شهرية، والبنك يقوم بتحديد نسبة الفائدة التي تعود عليه مقابل منح القرض للعميل.

أن الكثير يتساءل عن كيفية شراء منزل عن طريق البنك والحصول على تمويل عقاري، فما هو التمويل العقاري ومن المستفيد منه؟

القرض العقاري:

أن القرض العقاري هو استلاف مبلغ من المال من البنوك أو المؤسسات المصرفية أو البنوك، بهدف شراء منزل أو تشطيب وحدة سكنية أو اصلاح عقار.

وتتمكن من الحصول على قرض التمويل العقاري للحصول على مسكن، أو مبنى تجاري، أو مبني إداري، أو أي غرض آخر.

اقرأ أيضاً:

أيهما أفضل شراء قطعة أرض وبناءها أم شراء منزل جاهز؟

 

ماهي أنواع التمويل العقاري؟

التمويل العقاري هو أحد أفضل الطرق في كيفية شراء منزل عن طريق البنك وأن هناك العديد من أنواع التمويل العقاري التي يتعامل معها البنك لكن الأبرز والأكثر تعاملًا بين البنوك هي كالتالي:

1.المشاركة المتناقصة:

أن من خلال هذا النوع من التمويل يتشارك المستفيد والبنك في شراء العقار، أو يدفع البنك يدفع الحصة الأكبر من المبلغ الإجمالي لسعر العقار أو القيمة الإجمالية له، بعدها يبدأ المستفيد بشراء حصة البنك من هذا العقار، وبشكل تدريجي على دفعات شهرية حتى يصبح العقار ملكه بالكامل.

2.المرابحة:

أن هذا النوع يمتاز من التمويل بموافقته لشروط الشريعة الإسلامية، وفيه يتلخص بأن يختار المستفيد العقار الذي يريد شراؤه، ثم يقوم البنك بشراء هذا العقار ويتم تسجيله باسم المستفيد ولكن بشرط رهنه للبنك لحين سداد ثمنه بالكامل.

3.الإيجارالمنتهي بالتملك:

أو كما يطلق عليه أيضا بالإيجار التمليكي، وأن هذا النوع من التمويل يتلخص بأن تبقى ملكية العقار باسم البنك ويقوم المستفيد باستئجاره منه وبعد فترة متفق عليها يصبح العقار ملكاً للمستفيد.

 

ما هي الشروط لشراء منزل عن طريق البنك؟

تلك كانت من طرق كيفية شراء منزل عن طريق البنك بالحصول على أحدي أنواع التمويلات العقارية وننتقل الآن لنقطة كيفية شراء منزل عن طريق البنك فما هي الشروط؟

  1. تدبير دفعة أولية، بعدما عرفت كيفية شراء منزل عن طريق البنك فأن أحدي الشروط الأولية هي تدبير دفعة من المال أولية، فالبنوك الآن تسعى جاهدة لتقليص مخاطر الاقتراض عليها يوماً بعد يوم.
  2. البنك يقوم بتحديد قيمة القرض بناءً على الراتب الشهري للعميل، وهو ما يتم التعرف عليه من خلال مفردات المرتب المعتمدة من جهة العمل.
  3. بعالم المال والقروض، تقترن دائماً نسبة الدين بالدخل الشهري الإجمالي، وأن غالباً ما تتبنّى البنوك المانحة للقروض العقارية هذه النسبة لتحديد إذا ما كان المقترض قادراً على تحمّل تكاليف شراء بيت عن طريق البنك، فهب مثلاً أنك تتقاضى راتباً شهرياً بمقدار 16 ألف ريال سعودي، فإن البنك لا يرغب في هذه الحالة بمنحك قرضاً تصبح من خلال حصيلة قروض السيارة ومصاريف بطاقة الائتمان والالتزامات الأخرى تزيد عن نسبة 43% من دخلك الشهري.
  4. أن يكون عمر المتقدم 25 فما فوق.
  5. أن تكون أقل مدة خدمة في العمل الحالي 6 شهور.
  6. أن يتم استقطاع من الراتب بالإضافة إلى مجموع التزامات تختلف حسب الجهة التمويلية والراتب، أن يكون الحد الأدنى للراتب 5000 ريال

 

اقرأ أيضاً:

الإستثمار العقاري في السعودية ماهو وماهي مميزاته وعيوبه؟

 

ما هي خطوات التقديم للحصول على القرض العقاري؟

عندما عرفت كيفية شراء منزل عن طريق البنك وتوصلت للبنك المطوب فأن عند أخذ الموافقة المبدئية على التمويل، يتم تقديم المستندات المطلوبة لأخذ الموافقة النهائية وهي:

  1. تعريف بالراتب.
  2. بطاقة الاحوال الوطنية.
  3. سجل التأمينات الاجتماعية.
  4. كشف حساب بنكي لفترة آخر 6 شهور أو 3 شهور حسب الجهة التمويلية.

اقرأ أيضاً:

ماهي أهم المصطلحات المعمارية والتي يجب عليك معرفتها؟

 

ما هو أفضل بنك للتمويل العقاري؟

في الطريق للحصول على البنك وكيفية شراء منزل عن طريق البنك تترد الكثير من البنوك التي يمكن الحصول منها على تمويل عقاري في السعودية وأهمها:

بنك الرياض، البنك الأول، بنك الراجحي، البنك الفرنسي، بنك سامبا، البنك الأهلي، بنك الاستثمار، البنك السعودي البريطاني، بنك الجزيرة، بنك البلاد.