كيف اشتري أرض وابنيها

كيف اشتري أرض وابنيها نصائح ذهبية لا تفوتك

كيف اشتري أرض وابنيها نصائح ذهبية لا تفوتك

هنالك العديد ممن يتسألون حول كيف اشتري أرض وابنيها؟ فهدف الاستقرار وإنشاء منزل خاص بهم والخصوصية هدف سامي يسعي إليه الكثيرون.

السؤال الآن كيف اشتري أرض وابنيها بدون التعرض للنصب أو الاحتيال؟

10 خطوات يجب عليك إتباعها قبل شراء قطعة الأرض لتتجنب الصعوبات التي قد تواجهك في السوق العقاري وهي كالاتي:

  1. أن تسأل نفسك لماذا تريد شراء الأرض هل بغرض حفظ المال أم السكن أم الاستثمار العقاري أو السكن والاستثمار معا.
  2.  أن تتأكد من أن الوضع القانوني للأرض سليم وأنها مرخصة للبناء.
  3.  أن تتأكد من المساحة الفعلية للأرض وما النسبة المخصصة للبناء فيها.
  4.  في حالة كانت الأرض تقع على ناصية فيجب تسليط الضوء على أنها لا تكون مبتورة حتى لا يتأثر الشكل والتصميم الهندسي للبناء.
  5.  في حالة كان للأرض أكثر من مالك يجب التأكد من عدم وجود نزاعات أو خلافات فيما بينهم، حتى يتجنب المشتري الوقوع في مشكلة.
  6. يفضل أن تحضر خبير لفحص الأساسات لأنه يجيبك على كيف اشتري أرض وابنيها ولأنه يتأكد من سلامة الأرض في حالة كانت قطعة الأرض تحتوي على أساسات بناء، ويتأكد من أنها مناسبة لمخطط البناء المراد إقامته في حالة أنه أراد إجراء التعديلات عليها.
  7. إذا اشتريت الأرض من شخص ما، فيجب التأكد من صحة التوكيل وسريانه حتى تاريخ التعاقد بإرسال صورة رسمية حديثة منه.
  8.  يجب تقيم أسعار الأراضي في المنطقة بأعلى وأقل سعر.
  9.  يجب التأكد من مواصفات التربة وطبيعتها، وأنها لا يجب أن تكون محتوية على الماء، أو أن تكون طبيعتها صخرية، فذلك من شأنه أن يؤثر على عملية البناء، وسيزيد من تكلفته نتيجة لمحاولة تهيئة الأرض للبناء وتسويتها.
  10.  يجب التفكير فيما يبحث المشتري عنه بالتحديد فيما يتعلق بمواصفات وموقع قطعة الأرض، فأنه في حالة كان يبحث عن الهدوء والبعد عن الإزعاج يجب عليه الابتعاد عن المناطق البعيدة عن المؤسسات الخدماتية، ومنها: المدارس، والمستشفيات، والأسواق، ومحطات الصرف الصحي.

تلك كانت خطوات الإجابة على سؤال كيف اشتري أرض وأبنيها

 

إقرأ أيضاً:

خطوات تسجيل العقار في السعودية عليك معرفتها

 

ماهي الإجراءات القانونية عند شراء الأرض في السعودية؟

لكل دولة قوانينها وتضع اللوائح الخاصة بالمعاملات العقارية حتى تضمن لمواطنيها الحماية الكاملة، وأن المملكة العربية السعودية فعلت ذلك، حيث قامت بسن قانون الملكية العقارية لتضمن حقوق كافة الأطراف المعنية، ففي سؤالك كيف اشتري أرض وابنيها إجابة عن نقطة القوانين كالاتي:

المملكة العربية السعودية أصدرت لائحة تنفيذية لنظام ملكية الوحدات العقارية بمرسوم ملكي يمكن تلخيصه فالنقاط التالية:

 فرز العقارات:  

أولا: حيث اعتمد فرز العقارات على التراخيص المصدرة مسبقاً من البلدية المختصة، وبالنسبة للعقارات الجديدة التي لم يسبق إصدار تراخيص لها، فيتم فرزها وفق شهادة مصدقة من مكتب هندسي معتمد، وأن للمالك حق فرز أكثر من وحدة عقارية بصك مفرز به كافة بيانات العقار بعد الحصول على موافقة البلدية.

ثانيا: لا يحق لأحد الأطراف التصرف في حصة من أجزاء العقار التي لا تقبل القسمة، بينما يحق لكل طرف التصرف بالأجزاء المُفرزة كما يشاء بشرط عدم الإضرار بحقوق الملاك الآخرين، ويجب تحمل أيضا كافة الأطراف تكاليف صيانة وإدارة الأجزاء المشتركة في العقار وفي حال كان هناك أي منفعة أو ربح فيوزع عليهم حسب نسبة انتفاع كلا منهم.

نقل الملكية:

نقطة نقل الملكية تشغل بال الكثيرين، ففي حالة نقل الملكية يقوم المالك بتقديم طلب فرز للبلدية به كافة المستندات وهي كالاتي صك الملكية، مخططات العقار، رخصة البناء، وأما بالنسبة للعقار الذي لم يصدر تراخيص له، فيكتفي المالك حينها بتقديم رسم تخطيطي للموقع ورفع لمساحة العقار المراد فرزه وبعدها تحول البلدية المختصة طلب الفرز لكتابة العدل في حالة أنك قمت باستيفاء كافة الشروط لإصدار وثيقة الملكية، و لو كنت تتسأل عن رسوم نقل الملكية العقار فحسب ماورد لا يوجد رسوم على نقل ملكية العقار.

 

في حالة أنك كان سؤالك عن كيف اشتري أرض وابنيها يخص الأراضي الزراعية التي تتمتع بالطبيعة الخلابة والهواء النقي فإليك بعض النصائح:

  1. يجب التركيز على الامن، فيجب تجنب شراء الأراضي الزراعية بدون ملكية، ويجب عليك التعامل مع المكاتب ذات الثقة الكبيرة والمعروفة، وكما يمكنك الاستفسار عن الأراضي المعروضة عليك.
  2. يجب عليك دراسة والتأكد من مناخ المنطقة، وتجنب المناطق التي تحدث بها أعاصير ورياح قوية، والتي قد ينشئ عنها أي أضرار لمشروعك.
  3. أن من النقاط الفارقة عند شراء الأراضي الزراعية نوعية التربة والمياه فأن لما لها من أثر كبير علي نجاح مشروعاتك الزراعية، فيجب عليك التأكد من صلاحية التربة والمياه بعمل التحاليل اللازمة لها، وأيضا درجة استوائها وعدم احتوائها على أماكن حجرية وأن تكون جيدة للصرف.
  4. من الضروري أن تحتوي على الكهرباء حتى تساعدك في عملية التشغيل، فيجب عليك عند الاختيار أن تكون أولويتك للأراضي التي يصلها كهرباء لكي تتجنب المشاكل، وفي حالة عدم التمكن فيجب عليك عمل خزانات وتعبئتها وأن يكون لديك ضعف الكمية التي تحتاج لها لفترة لا تقل عن شهر ونصف.

وتلك كانت نصائح عن كيفية شراء الأرض وبناءها لو الأرض زراعية حتى تستمتع بشراء أرض في مكان صحيح وذات طبيعة رائعة وتتمتع بكافة مميزاتها إلى جانب الهواء النقي والطبيعة.

 

ختاما عملية شراء الأراضي تصبح سهلة إذا اتبعت العناصر التالية وحرصت على معرفة كافة حقوقك ومتطلباتك وسعيت إلى الوصول لمكتب عقاري ومعماري مضمون وإذا أردت الحصول على أحدي الاستشارات أو خدماتنا المعمارية فيمكنك الدخول عبر الرابط التالي: https://hqassim.com/services/