شراء ارض ام شقة؟

ايهما افضل شراء ارض ام شقة

ايهما افضل شراء ارض ام شقة؟

لعل سؤالنا الذي نطرحه الآن وهو ايهما افضل شراء ارض ام شقة هو سؤال يشغل بال الكثيرين، فهناك مميزات لشراء قطعة أرض وبنائها ومميزات لشراء شقة جاهزة.

وبالتأكيد يوجد أيضًا عيوب شراء قطعة أرض وبنائها وعيوب شراء شقة جاهزة، لكن أي قرار تتخذه وتختاره هو أمر راجع إليك لا محال.

في هذه المقالة سنسلط الضوء على مميزات وسلبيات كلاً منهما وأنت وحدك بيدك القرار.

ايهما افضل شراء ارض ام شقة؟ لا حيرة بعد اليوم

من المعروف أن المال قيمته تتناقص يومًا بعد يوم، وأن الثابت إلى حد ما هو الاستثمار في مجال العقارات، فالأموال تحفظ وتصان باستثمارها في المجال العقاري.

فإذا ما اتفقنا أنا وأنت حول أهمية وضع المال وحفظه في العقارات، تبقى لنا سؤال وهو أيهما افضل شراء ارض ام شقة وهذا هو محور حديثنا حيث سنستعرض معًا مميزات وعيوب كلاً من شراء أرض ام شقة جاهزة وأنت تقرر ما تريده.

مميزات شراء قطعة أرض وبنائها

مميزات شراء قطعة أرض وبنائها

بدون شك شراء قطعة أرض وبنائها تعد ميزة كبيرة، يكفي أنك ستكون المشرف والمراقب لكل حجر يتم بناؤه بمنزل العمر الخاص بك، فمن أبرز مميزات شراء أرض والبناء عليها:

1-  خصوصية واستقلالية كبيرة.

2-  إمكانية تصميمها وفقًا لما تحتاجه بالضبط، مع مراعاة نمو أسرتك وأعدادها في المستقبل.

3-  إمكانية بناء طوابق متعددة كما ترغب وبالطبع وفقًا للاشتراطات ولوائح البلدية.

4-  المزيد من الحرية من حيث تصميم الواجهة الخارجية كيفما تشاء لمنزل العمر.

5-  ومن مميزات شراء قطعة أرض وبنائها هي الشعور بالانفتاح والحرية والمكانة الاجتماعية الجيدة.

6-  الاطمئنان على الأساسات والتشطيب الجيد والعضم، فمن أبرز مميزات شراء قطعة أرض وبنائها هي أن كافة مراحل المشروع ستكون أمام عينيك.

 

عيوب شراء قطعة أرض وبنائها

عيوب شراء قطعة أرض وبنائها

والآن وقد عرفنا الكثير من مميزات شراء قطعة ارض وبنائها ماذا عن العقبات والمشاكل وعيوب شراء قطعة أرض وبنائها فالأمر ليس بهذه السهولة فما هي أبرز هذه المشكلات؟

1-  صعوبة تقدير المساحة التي تحتاج إلى شرائها بالضبط، مع العلم أنه يوجد خدمة نقدمها وهي البرمجة المعمارية وتضم مراحل من ضمنها مرحلتي المختصر التصميمي والبرنامج المساحي والسعري يوفران لك إمكانية معرفة المساحة التي تحتاجها ومعرفة التكلفة الاجمالية للمشروع لمعرفة المزيد حول الخدمات المقدمة اضغط هنا: https://hqassim.com/services/

2-  المزيد من الوقت والجهد والأموال، فكلنا نعلم لا شيء جيد يأتي دون مقابل، فإذا أردت شراء قطعة أرض وبنائها فلابد أن تدفع مقابل ذلك.

3-  الكثير من الأموال تجاه الصيانة الدورية، بالتأكيد حال بناؤك لمشروعك السكني ستشتري الكثير من الإمكانيات والمواصفات؛ بالتالي المزيد من الأمور التي ستحتاج إلى صيانة دورية مما يعني الكثير من الأموال والتكلفة.

4-  التعامل مع المشرفين والمقاولين والعمال باستمرار ومتابعتهم حتى تحصل على منزل العمر بأفضل ما يمكن، هذا الأمر قد تجد فيه صعوبة بعض الشيء.

5-  صعوبة بيع العقار إذا قررت أن تبيع قطعة الأرض بما عليها فستجد صعوبة في ذلك، على عكس شراء شقة جاهزة.

مميزات شراء شقة جاهزة

مميزات شراء شقة جاهزة

إذا كان لديك كاش وترغب في استثماره أو تهدف إلى تحقيق حلمك بشراء شقة جاهزة لتكون بمثابة عش الزوجة لك أو للتجديد، فإنك بالتأكيد ستجد الكثير من المميزات:

1-  ستكون أنت الوحيد المسؤول والمتحكم في تقسيم مساحة الشقة، كما بإمكانك أن تستعين بأحد المتخصصين من المهندسين المحترفين حتى يقوموا بتصميم الغرف وفقًا لما ترغب فيه وتطمح إليه في منزل العمر.

2-  من أبرز مميزات شراء شقة جاهزة هي توفيرها للكثير من الوقت والمال والمجهود الكبير، فالشقة الجاهزة ستكون متوفر بها كافة الكماليات والاحتياجات التي ترغب بها.

3-  ومن مميزات شراء شقة جاهزة وتعد عنصر وعامل جذب للكثير من الناس، هي انخفاض نسبة المبلغ المدفوع كمقدم للشركات العقارية، بالإضافة إلى توافر تسهيلات كبيرة في السداد والدفع.

4-  إمكانية تأجير الشقة بسهولة والاستفادة منها في أي وقت، لأن الطلب على هذه الوحدات في العادة يكون الأعلى بين جميع أنواع العقارات.

عيوب شراء شقة جاهزة

عيوب شراء شقة جاهزة

لعل من مميزات شراء شقة جاهزة التي تحدثنا عنها كانت عناصر مُغرية للأشخاص الذين يسعون إلى مكان سريع وآمن للانتقال فيه، لكن ماذا عن سلبيات وعيوب شراء شقة جاهزة؟

1-  من أبرز عيوب شراء شقة جاهزة هي أن شقتك التي ستحصل عليها من تاريخ اليوم، والتي قررت أن تقوم بسدادها بالتقسيط، ستجد نفسك تدفع مبالغ كبيرة ولمدة زمنية طويلة على حسب المتفق عليه في العقد.

 

2-  من عيوب شراء شقة جاهزة التي لن تتغير هي انعدام الخصوصية وإلى حد ما الأمان، فالجميع بإمكانه معرفة الكثير من التفاصيل والمعلومات عنك.

 

3-  مبالغ إضافية كل شهر ستؤخذ منك بداعي الصيانة والتحديثات اللازمة وتجميل الأرصفة والإضاءة وإلخ.

 

4-   ومن الأمور الهامة والفارقة التي قد تجيبك على سؤال ايهما افضل شراء ارض ام شقة هذه النقطة وهي أن معدل ارتفاع سعر الشقة قد يكون أقل من سعر قطعة الأرض، فعادة ما يكون سعر الأرض هو الذي يقدر. علاوة على ذلك، قد يشهد الهيكل الأساسي للشقة درجة معينة من الاستهلاك إذا أخذت في الاعتبار التآكل والتلف على مدى فترة طويلة من الزمن.

هناك مرحلة فاصلة بعد شراء قطعة الأرض لابد من أن نقوم ببناءها سواء كان مبني تجاري أو منزل الأحلام لذلك نذهب إلي تصميم المباني بالطريقة التي نريد ثم بعدها لابد أن نقوم بمراجعة المخططات لكي نصل إلي أقصي توفير ممكن ونضمن أن كل ما نحتاجه سينفذ علي الطبيعة. تعرف علي طرق مراجعة المخططات الإنشائية.

أيهما أفضل الاستثمار العقاري أم ودائع البنوك؟

بعد أن تحدثنا عن ايهما افضل شراء ارض ام شقة وتحدثنا عن مزايا وسلبيات هذين الأمرين، قد يتبادر إلى الأذهان سؤال آخر مرتبط بحديثنا وهو أيهما افضل الاستثمار العقاري أم ودائع البنوك؟

وعلى نفس النهج الذي استخدمناه في المقارنة بين ايهما افضل شراء ارض ام شقة، سنستخدم هذه الطريقة هنا، حيث سنذكر مميزات وعيوب الاستثمار العقاري وسنذكر مميزات وعيوب ودائع البنوك.

 

مميزات الاستثمار العقاري

مميزات الاستثمار العقاري

 

 

كما ذكرنا سابقًا أن الاستثمار العقاري هو الطريق الأسهل للمحافظة على رأس المال من خطر التضخم؛ وذلك لأنك قمت ببساطة بتحويل المال إلى أصول لن تفقد قيمتها، لذلك مميزات الاستثمار العقاري تتلخص في:

1-  ضمان الحصول على أرباح مالية كبيرة؛ فأسعار العقارات ترتفع مع الزيادة السكانية التي تخلق زيادة في الطلب.

2-  سهولة تحويل العقار إلى مشروع استثماري آخر، فبإمكانك الحصول على مبالغ مالية شهرية حال تأجيرك إياه، مع الاحتفاظ بالعقار وأصل المال نفسه.

3-  من أبرز مميزات الاستثمار العقاري هو إمكانية التطور؛ فبإمكانك الاستفادة وبناء دور سكني آخر يعود عليك بأموال فيما بعد.

4-  لن تدفع الكثير من الضرائب مقارنةً بأي نوع استثماري آخر.

عيوب الاستثمار العقاري

عيوب الاستثمار العقاري

كحال أي شيء يوجد بعض المشكلات أو عيوب في حالة الاستثمار العقاري، وهذه العيوب لابد أن تدركها قبل إقدامك على ضخ أموالك في هذه النوع من الاستثمار، فمن عيوب الاستثمار العقاري:

1-  اتخاذ قرارك ببيع العقار الخاص بك قد يحتاج إلى المزيد من الوقت، ويختلف الوقت باختلاف كلاً من الموقع والسعر المعروض والخدمات المتوفرة.

2-  من عيوب الاستثمار العقاري هو عدم إمكانية بيع جزء من العقار للحصول على مبلغ صغير لحل ضائقة مالية وما إلى ذلك.

3-  إن كنت تخطط أن تقوم بشراء عقار ثم تقسط في السداد، وتعتقد المبلغ الذي ستقسطه سيأتي من خلال تأجيرك للعقار، فهذا الأمر يمثل خطورة كبيرة عليك لأنك من الممكن ألا تجد مستأجرًا إلا بعد فترة طويلة.

4-  من عيوب الاستثمار العقاري هو إمكانية حصولك على عقار في وحدة سكنية لم تكتمل بعد، وبعد ذلك تجد أن المشروع ككل لم يكتمل وتجد أموالك في مهب الريح، وستحتاج إلى المزيد من الإجراءات القانونية لتحفظ بها حقوقك.

5-  الوضع الاقتصادي والاجتماعي للدولة من الممكن أن يؤثر بشدة في جمود السوق، ورواج حركة التجارة وصعوبة بيع الوحدات العقارية.

 

مميزات ودائع البنوك

مميزات ودائع البنوك

تعرفنا على مميزات وعيوب الاستثمار العقاري، تبقى لنا معرفة ما يخص الجزء الأسهل للحفاظ بالقدر اليسير على المال وهو الاستثمار من خلال ودائع البنوك، فما هي مميزاتها؟

1-  الأمان التام، تعد شهادات الاستثمار أو ضخ الأموال في البنوك والاحتفاظ بها لمدة محددة مع الأرباح من أأمن وأسهل الطرق بالنسبة إليك.

2-  الأرباح مضمونة وهي الأقل خطورة ونؤكد على هذا الأمر، الأرباح دائمًا مصانة والتعامل راقي ومضمون.

3-  في حالة حدوث أي شيء مفاجئ وكنت في حاجة إلى سيولة نقدية، فبإمكانك استعادة أموالك مرة أخرة وذلك بعد 6 أشهر من تاريخ فعاليتها.

 عيوب ودائع البنوك

عيوب ودائع البنوك

بالتأكيد يوجد عددًا من العيوب والمساوئ حال اتخاذك لقرار ضخ أموالك واستثمارها في البنوك، فمن ضمن هذه العيوب:

1-  من الممكن أن تكون فكرة استرداد نقودك بعد مرور 6 أشهر وإلا ستخسر قيمة الأرباح من أبرز عيوب ودائع البنوك.

2-  محدودية العوائد، لعلك تلاحظ أن عوائد الاستثمار في أي مجال آخر قد تستطيع أن تربح منه الكثير دون حدود، أما في هذا الأمر فكل شيء محدد بالعقد ولا تستطيع أن تتجاوز قيمة هذه الأرباح المحددة.

3-  في بعض الأحيان تجد أن قيمة الفائدة متذبذبة، وأحيانًا يضطر البنك المركزي إلى تقليل الفائدة لأصحاب الأعمال وهذا يعتمد على وضع البلاد وحالتها الاقتصادية.

4-  العوائد ضعيفة للغاية في حالة كان المبلغ قليل، فكلما قل المبلغ كان العائد صغيرًا؛ لذلك تكون غير مجدية في الكثير من الأحيان.

 

إلى هنا ننتهي من الإجابة على سؤال أيهما أفضل الاستثمار العقاري أم ودائع البنوك، من خلال شرح مزايا كلا منهما.

أما سؤالنا الرئيسي الذي ذكرناه في بادئ الأمر وهو ايهما افضل شراء ارض ام شقة لم يعد محيرًا الآن، ببساطة إذا كنت تمتلك الكاش اللازم ولديك بعض الوقت والجهد لمتابعة والإشراف فقم بالبحث عن الأرض المناسبة وابدأ ببناء منزل العمر الخاص بك بنفسك.

أما إذا كان الكاش لديك محدود وتريد مسكن سريع وآمن فستتخلى عن الخصوصية ومن الممكن أن تصممه وفقًا لما ترغب، وتحتفظ بأصل المال فيه، وتبيعه وقت ما تريد لتنشئ بعد ذلك مسكن العمر الخاص بك.

للمزيد من المعلومات أو الاستفسارات حول خدماتنا أو لسؤلنا حول أي شيء بإمكانكم مراسلتنا عبر صفحة تواصل معنا.