10 نصائح قبل شراء قطعة أرض

10 نصائح قبل شراء قطعة أرض تعرف عليهم

 

بمرحلة ما من حياتنا نرغب في الاستقرار وشراء قطعة أرض خاصة بنا؛ لنبنيها وتكون بمثابة المسكن الآمن والهادئ لنا، والمُصَمَم وفقًا لما نريده ونرغب به من أثاث وخامات وتقسيمات للفراغات وكل شيء، لكن يبقى الأمر المهم وهو شرائك للأرض، وفيما يلي 10 نصائح قبل شراء قطعة أرض لابد أن تعرفها قبل المضي قدمًا بشراء أرض لمسكنك المستقبلي.

نصائح قبل شراء قطعة أرض لا تفوتك

لعل من الملاحظ أننا نتحدث كثيرًا حول هذا الموضوع، وهو كيفية شراء الأرض والبناء عليها، وطرق اختيار الأرض المناسبة والمثالية.

حتى أننا قد خصصنا لهذا الأمر كتابًا يحمل عنوانًا “رحلة شراء الأرض” سينشر عما قريب، وبإمكانك حجزه الآن، والحصول عليه مجانًا فور تسجيل بياناتك عبر الضغط هنا.


أما الآن فسنوضح لك بشكل عاجل وسريع أبرز 10 نصائح قبل شراء قطعة أرض.

1-  الإلمام بالوضع القانوني للأرض، ومعرفة هل هي مُرخصة ومسموح بالبناء عليها أم لا؟

2-   إذا كانت للأرض أكثر من مالك؛ فيجب التأكد من عدم وجود أي نزاعات أو خلافات فيما بينهم؛ وذلك حتى لا تقع أنت كمشتري في نزاع أنت في غنى عنه، كما لابد من معرفة هل يوجد نزاعات قانونية تخص هذه الأرض أم لا؟

3-  التأكد من صحة التوكيل في حالة شراء قطعة الأرض من وكيل المالك الأصلي؛ فلابد أن يكون التوكيل ما زال ساريًا، وفي حالة كان هناك أكثر من موكل أو أكثر من توكيل؛ فيفضل وجود المالك الأصلي حينئذٍ.

4-  الحرص على أخذ المشورة من محامي ثقة، وذلك لتنوع العقود، ومن أجل التأكد من بنود العقد، ومدى قانونيته.

5-   من المحبب أيضًا احضار خبير متخصص في فحص الأساسات والتأكد من سلامة قطعة الأرض؛ وذلك في حالة كانت قطعة الأرض تحتوي على أساسات بناء.

6-  توخي الحذر من وجود مياه جوفية في الأرض المختارة، فلابد من التأكد من مواصفات التربة وطبيعتها من خلوها للمياه الجوفية وألا تكون ذات طبيعة صخرية؛ فذلك يزيد من تكلفة البناء نظرًا لمحاولات تهيئة الأرض للبناء وتسويتها.

7-  في حالة كانت الأرض تقع على ناصية الشارع؛ فلابد من التأكد من أن الأرض ليست مبتورة؛ لأن هذا سينعكس وسيؤثر بالسلب على الشكل والتصميم الهندسي للبناء.

8-  اختر الأرض ذات الشكل المربع، فكل ما كانت شكل الأرض أقرب إلى المربع كانت أفضل في البناء والتقسيم.

9-  إذا كنت تبحث عن الهدوء والبعد عن الازعاج، فاختر قطعة الأرض البعيدة عن المؤسسات الخدمية: كالمدارس، المستشفيات، الأسواق، محطات القطار إلخ. ومن المهم أن تعرف أن سعر قطعة الأرض يتأثر بالقرب من هذه القطاعات الخدمية.

10- ضرورة معرفة عدد الطوابق وارتفاع البناء المسموح به في المنطقة التي تتواجد بها قطعة الأرض.

إلى هنا نكون قد انتهينا سريعًا من 10 نصائح قبل شراء قطعة أرض للمزيد من الاستفسارات أو المعلومات بإمكانكم التواصل عبر منصات التواصل الاجتماعي او من خلال بريدنا الإلكتروني بأسفل الصفحة.