ما هي التدفئة المركزية؟

ما هي التدفئة المركزية؟ كيف تعمل ومم تتكون؟

ما هي التدفئة المركزية؟ كيف تعمل ومم تتكون؟

حين يأتي فصل الشتاء يحمل معه الفرج والفرح، ولكن في البلدان العربية فنحتاج إلى التدفئة المركزية في المنازل لكي نتمتع بالدفء والراحة، وفي المقال التالي سنتناول إجابة سؤال ما هي التدفئة المركزية فالمنازل؟

ما هو تعريف التدفئة؟

التدفئة المركزية في المنازل هو نظام يستخدم لرفع درجة حرارة المنزل والمبنى وذلك من خلال دائرة مغلقة مستمرة تعمل على مبدأ نقل الحرارة من مصدر خارج المبنى إلى داخله.

ما هي دورة التدفئة؟

هو تثبيت وحدة حرارة خارج المنزل والتي تسمى بالمرجل، والتي تعمل على حرق الوقود لإنتاج حرارة وأنه يتم تسليط تلك الحرارة على العديد من الأنابيب التي تحتوي الماء بداخلها، مما يؤدي إلى رفع درجة حرارة الماء وتسخينه.

وتعمل مضخة كهربائية بضخ الماء داخل تلك الأنابيب لنقله إلى داخل المنزل مباشرة إلى المشع الحراري وهو نوع من المبادلات الحرارية، وبالتالي تنتقل الحرارة من المشع إلى الغرفة مما يسبب نقصان بدرجة حرارة الماء بحد ذاته لتكتمل الدورة وبعدها يعود الماء مرة أخرى إلى المرجل ليتم رفع درجة حرارته تجهيزاً لدورة أخرى.

كما أن نظام التدفئة المركزية يحتوي على منظم حراري يوقف تشغيل النظام عندما تصل درجة الحرارة إلى الدرجة المطلوبة ثم يعيد تشغيله مرة أخرى عند اللزوم.

 

إقرأ أيضاً:

ماهو مستقبل الهندسة المعمارية؟

 

بماذا تتكون أجزاء التدفئة المركزية في المنازل؟

تتكون أجزاء التدفئة المركزية في المنازل من عدة أقسام:

 

  • الغلاية: تتكون من الحارقة والمضخات والمدخنة.
  • المشعاع: هي عبارة عن ألواح من الألمنيوم الخفيف وأنواع من السكب.
  • الخزان: هو خزان ماء صغير يوضع على سطح البيت ليؤمن الماء للغلاية.
  • الأنابيب: تقوم بتوصيل الماء الساخن من الغلاية إلى المشعاع.
  • خزان الوقود: يزود حارقة الغلاية بالوقود، أو يوصل الوقود من خلال أنابيب.

 

ماهي أنظمة التدفئة المركزية في المنازل؟

تتكون أنظمة التدفئة المركزية، فالمنازل من نظامان وهما:

النظام المفتوح والنظام المغلق فما هما؟

  • النظام المفتوح: ويعتمد على الخزان في التزويد المائي بحيث يكون هنالك نظام تهوية للأنابيب عن طريق هواة على رأس المنور وهذا النظام في أنواع التدفئة فالمنازل هو أكثر امانا.
  • النظام المغلق: ويعتمد على المضخة التي تقوم بتزويد الغلاية بالماء عن طريق صمام يسمح بدخول الماء باتجاه الغلاية ويمنع رجوعه.

 

إقرأ أيضاً:

كيف أبني قطعة الأرض بعد شراءها؟

 

ماهي أنواع التدفئة المركزية في المنازل؟

1. التدفئة المركزية في المنازل بالماء الساخن:

يعتبر نظام التدفئة المركزية في المنازل بالماء الساخن من أنظمة التدفئة الأكثر انتشارا بشكل كبير وواسع خاصة في تدفئة المنازل وأيضا المدارس والفنادق والمستشفيات.

كما يحظى بعدة مميزات منها تكلفته الإنشائية الاقتصادية مقارنة بأنظمة التدفئة الأخرى بالإضافة إلى كونه من الأنظمة الصحية التي تخلق مناخ صحي.

2.التدفئة المركزية في المنازل بالهواء الساخن:

هذا النوع من أنظمة التدفئة المركزية في المنازل يستخدم الهواء كوسيط يعمل على نقل الحرارة، فهو يسخن الهواء بطرق مختلفة في وحدات التدفئة مركزية، ويقوم بعدها بدفعه في ممرات خاصة، ليخرج من نهاية الممر وصولاً إلى الحيز المراد تدفئته.

3.التدفئة المركزية في المنازل باستخدام البخار:

يتم استخدام البخار بدلا من الهواء أو الماء كوسيط لنقل الحرارة، فيتم توليده في مراجل تحت ضغوط مختلفة، إلى أن يتحول الماء إلى بخار ومن ثم ينتقل إلى خارج الفوهة للتدفئة.

 

ما هي مميزات التدفئة المركزية في المنازل؟

للتدفئة المركزية في المنازل العديد من الإيجابيات والامتيازات والمميزات منها:

أنه يتم رفع درجة حرارة الغرفة دون التسبب بجفاف الهواء، كما يمكن وضع المشعات الحرارية في الجدران أو الأرضيات حسب التصميم والحاجة، كما أن توجد مراجل ذات كفاءة عالية باستعمال الطاقة.

وكما لأن كل شيء ايجابيات فلكل شيء سلبيات، فما سلبيات التدفئة المركزية فالمنازل؟

من سلبيات أنظمة التدفئة المركزية في المنازل أنها تقوم بتسخين الهواء ليتحول إلى تيارات هوائية تؤثر عكسياً على فقد الحمل الحراري.

فأن كلما ارتفعت الحرارة بأجسادنا يؤثر ذلك عكسيا على عملية التبخر الطبيعي لجسم الإنسان مما يسبب ارتفاع الهواء الأكثر سخونة إلى الأعلى نحو الأسقف الباردة.

وسيؤدي في النهاية إلى تباين كبير بين درجة حرارة الرأس والقدمين.

 

في الختام يمكننا القول بأن التدفئة المركزية في المنازل هي أحدي طرق التدفئة التي تكون عبارة عن دوره للغليان ولا غني عنها في الطقس البارد وخصوصا في المصانع والمستشفيات والمسابح وبالتأكيد لن ننسي المنازل.