متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب

متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب

متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب، والخرسانة عبارة عن مزيج يتكون من الرمل والأسمنت والزلط أو ما يعرف باسم الركام بالإضافة إلى الماء بنسبة معينة، ومن خلال التفاعل الكيميائي بين هذه المكونات وبعضها البعض تنتج مادة تعمل على ربط بين جزئيات الزلط، والخرسانة في حالتها الطازجة يمكن تشكيلها بسهولة والعمل على زيادة كثافتها.

متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب

الخرسانة يجب صبها والتعامل معها وهي في حالة اللدونة؛ حيث أنها مع مرور الوقت تفقد الخرسانة مرونتها ويصبح من الصعب تشكيلها والتعامل معها، أما عن إجابة سؤال متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب وأهم طرق معالجة الخرسانة فسنتحدث عنها في السطور القادمة.

طرق معالجة الخرسانة

لمعالجة الخرسانة دور كبير في اكساب الخرسانة الصلابة والقوة، وذلك بعد إضافة كمية الماء المناسبة إلى مزيج الأسمنت والركام والرمل (الخرسانة)، يحدث التفاعل الذي يعمل على طرد الحرارة أو ما يطلق عليه اسم (الإماهة)، مما يمنح الخرسانة خاصية التصلب، وهذا التصلب لا يحدث بصورة فورية ويستمر لمدة طويلة، مما يزيد من احتياج مزيج الخرسانة للماء حتى يستمر تفاعل الاماهة داخل جزئيات الأسمنت وحتى يستمر ويكتمل تفاعل الإماهة يجب أن تظل الخرسانة محتفظة بالرطوبة مما يكسب الخرسانة القوة التصميمية أو ما يعرف باسم (معالجة الخرسانة).

أي أن عملية معالجة الخرسانة هي العملية التي من خلالها تتمكن الخرسانة من الاحتفاظ برطوبتها مما يوفر لها الحماية من فقد الرطوبة نتيجة لارتفاع درجة الحرارة، وتتمثل طرق معالجة الخرسانة فيما يلي:

  1. معالجة الخرسانة بالبخار.
  2. معالجة الخرسانة بالمواد الكيميائية.
  3. معالجة الخرسانة بالغمر بالماء.

وبشكل عام فإن رش سطح الخرسانة بالمياه يعمل على معالجة الخرسانة، مع مراعاة ألا تقل درجة المياه الباردة عن 5 درجة مئوية، وذلك لأن تفاعل الماء داخل جزيئات الخرسانة يعمل على طرد الحرارة ويحتفظ بالخرسانة دافئة واستخدام الماء البادر بدرجة أقل أن 5 درجة مئوية سينتج عنه الجفاف نتيجة للبلل السريع والمستمر أعلى سطح الخرسانة مما يعمل على ظهور تشققات الخرسانة بعد الصب.

مدة معالجة الخرسانة بعد الصب

متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب أو مدة معالجة الخرسانة بعد الصب فعادة تبدأ عملية رش الخرسانة بالماء بعد الانتهاء من عملية الصب ومرور 7 ساعات عليها، وبعد مرور هذه الفترة تكون الخرسانة وصلت للتصلب، وتهدف عملية الرش لتوفير البيئة المناسبة داخل جزئيات الخرسانة بعد الصب حتى تكتمل خطوات التفاعل الكيميائي الداخلي بين مكونات الخرسانة بحيث نحصل في النهاية على كتلة متجانسة من الخرسانة.

ولذلك يجب رش الخرسانة بعد الصب بالماء خاصة عند ارتفاع درجة حرارة الجو، على أن تتم عملية الرش لعدة مرات خلال الأيام الأولى من تاريخ الصب وبعدد أقل بعد ذلك من باقي أيام الأسبوع الأول من الصب وعند الوصول لهذه المرحلة تكون الصبة وصلت للشكل شبه النهائي.

لكي نتفادي حدوث المشاكل الإنشائية يجب أن نتبع النهج الصحيح في مراجعة المخططات الإنشائية

معالجة الخرسانة بالبخار

معالجة الخرسانة بالبخار عبارة عن طريقة يتم فيها معالجة مكونات الخرسانة باستخدام بخار الماء، ويتم ذلك اما تحت بخار عالي الضغط أو تحت ضغط جوي، ويفضل أن استخدام هذه الطريقة في حالة كانت الخرسانة تحتاج إلى المزيد من الحرارة للحصول على الترطيب ولذلك هذه الطريقة شائعة في المناطق التي تغلب عليها الأجواء الباردة.

إقرأ أيضاً:

ماهو التعشيش في الخرسانة؟

متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب بالبخار

معالجة الخرسة بالبخار تتم في حجرة محكمة الغلق حتى لا يحدث أي فقدان للرطوبة الحرارة، وغالبًا تكون المساحة المتاحة داخل الغرفة المغلقة من القماش المشمع، ويتم وضع الخرسانة المسلحة على حاوية البخار بصورة صحيحة وبعد مرور 3 ساعات وبعد وضع الخرسانة في الحاوية يتم الاحتفاظ بها مدة تتراوح بينوضع الخرسانة المسلحة على حاوية البخار بصورة صحيحة وبعد مرور 3 ساعات وبعد وضع الخرسانة في الحاوية يتم الاحتفاظ ب 3 إلى 5 ساعات وهذه المدة كافية لتحقيق النتيجة المراد الحصول عليها.

معالجة الخرسانة بالمواد الكيميائية

لمعالجة الخرسانة بالمواد الكيميائية يتم استخدام مواد كيميائية تعمل على وضع طبقة من الشمع على الخرسانة بحيث يتم تغليف الخرسانة بالشمع، ولعمل ذلك يتم استخدام المرشاة اليدولية، حيث أن هذه المادة تحافظ على الماء الموجود داخل الخرسانة من التبخر بحيث يتم التفاعل اللازم بشكل صحيح، أما عن متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب بالمواد الكيميائية فيتم ذلك بعد أن تصل الخرسانة لمرحلة التصلب، وهذه الطريقة تغني عن رش الخرسانة بالماء بعد الصب.

إقرأ أيضاً:

تعرف علي طرق صب الخرسانة العادية

مواد معالجة الخرسانة بعد الصب

  1. مركب الراتنج الاصطناعي للمعالجة وهذا المركب عبارة عن مركب عند وضعه على سطح الخرسانة يتكون غشاء غير نافذ يعمل على مقاومة فقد الماء من الخرسانة عن طريق التبخر.
  2. مركب الاكريليك للمعالجة عبارة عن مركب يتم الحصول عليه من بوليمرات حمض الاكريليك ولذلك فهو يقوم على البوليمر، وباستخدام هذا المركب تنتج درجة التصاق مذهلة بالمحارة.
  3. مركب الشمع للمعالجة وهذه الطريقة لا ينصح باستخدامها في حالة الرغبة في تركيب البلاط أعلاها أو في حالة الرغبة في طلائها حيث أن الشمع يشكل عائقًا بين المحارة أو السطح أو البلاط.
  4. مركب المطاط المكلور للمعالجة وهذا المركب يعمل كغشاء سميك أعلى سطح الخرسانة بعد وضعه مباشرة، ويعمل هذا المركب على اغلاق سطح الخرسانة باحكام وبدون ترك أي مسام صغيرة، ولكن من سلبيات هذا المركب أنه مدة بقاءه قصيرة.

معالجة الخرسانة القديمة

متى تبدأ معالجة الخرسانة المسلحة بعد الصب وكيفية التعامل مع الخرسانة القديمة؛ حيث أنه عند تعرض الخرسانة القديمة إلى التضرر يتم اللجوء إلى إصلاحها وذلك يكون عادة عن طريق صب الخرسانة الجديدة على القديمة، ولكن هذا الأمر ليس جيدًا حيث أنه لفعل ذلك يجب أن تكون الخرسانة القديمة ذات هيكل جيد، ولصب الخرسانة الجديدة أعلى القديمة يجب الحرص على تنظيف الخرسانة القديمة ثم اصلاح العيوب والمشاكل التي تشتمل عليها، ثم يتم تركيب شبكة فولاذية أو القضبان في حال احتاج الأمر لذلك ثم في النهاية يتم صب الخرسانة الجديدة.