تشققات الخرسانة بعد الصب

أسباب وكيفية علاج تشقق الخرسانة بعد الصب

أسباب وكيفية علاج تشقق الخرسانة بعد الصب

عملية علاج تشققات الخرسانة بعد الصب مهمة جدا في عملية البناء، حيث تعد الخرسانة هي عنصر أساسي ويعتمد عليها بصورة كبيرة في قوة تحمل المباني والعمران الحديث وساهم في جزء كبير من تطوره.

ما هو تعريف الخرسانة؟

 هي خليط مركب أو بنيان يتكون من مزيج من مواد مثل: الاسمنت والماء والركام (الخشن والناعم) ويكون الخليط بنسب متناسبة حيث تكون الخرسانة في حالة لدنه، ويمكن تشكيلها بأي شكل ويتم دمكها لزيادة كثافتها.

تعتبر الخرسانة من أكثر المواد البنائية استخداما للأسباب الاتية:

  • توفر المواد اللازمة في تصنيعها.
  • لها قدرة عالية على تحمل الأحمال.
  • تعمر طويلا إذا صنعت بطريقة سليمة.
  • رخص تكلفتها وصيانتها.

ماهي أنواع الخرسانة؟

يوجد انواع كثيره من الخرسانة يهدف استخدامها في تطبيق مختلف أعمال البناء، وأن لكل نوع خصائص واستخدامات مختلفة، وطرق مختلفة لعلاج الخرسانة بعد الصب، ولدينا اشكال متنوعة من الخرسانة تتكيف مع البيئات البناء ومتطلباتها وذلك وفقا لغرض البناء.

1-الخرسانة العادية:

هي خرسانة ذات قوة عادية وبدون حديد تسليح، تتكون حينما نخلط المكونات الأساسية من الاسمنت والركام والماء

2-الخرسانة المسلحة:

هي خرسانه عادية يضاف إليها تعزيزات تهدف لتحمل قوة الشد، وتلك الخرسانة يضاف إليها حديد تسليح.

3-الخرسانة السابقة للإجهاد:

تستخدم في معظم المشروعات الضخمة، وهي ذات تقنية خاصة يتم فيها التأكد ان الخرسانة لديها القدرة على تحمل القضبان وأوتار الحمل الفعلية عليها وذلك عن طريق تعريضها لانضغاط وشد اثناء عملها.

 4-الخرسانة الجاهزة أو سابقة الصب:

هي خرسانة مصب ومعالجة تماما وجاهزة، تنقل إلى موقع البناء من المصنع، ويمكن أن تكون خرسانة عاديه سابقة للإجهاد أو معالجة.

5-الخرسانة الخفيفة:

هي خرسانة خفيفة الوزن تستخدم لحماية الهياكل الفولاذية ولبناء أسطح الجسور ويوجد ثلاثة أنواع منها:

  • خرسانة مهواة
  • خرسانة خالية من المواد الرقيقة
  • خرسانة الركام الخفيف

6-الخرسانة الثقيلة:

تساعد على مقاومة كل أنواع الاشعاعات المحتملة.

7-الخرسانة الكتلية:

تلك الخرسانة ذات الكتل الكبيرة.

8-الخرسانة الرغوية:

هي خرسانة تحتوي على مسامات بداخلها وتكون خفيفة وعالية في المقاومة، وتصميمها يحتاج إلى مهارات عالية، حيث تضاف بعض المواد بنسب معينة تستخدم في العزل الحراري للأسطح وفي الارضيات والاسقف.

 9-الخرسانة البوليمرية:

هي خرسانة يضاف إليها نسبة من البوليمر بدلاً من الاسمنت، حيث تساعد في تقليل حجم الفراغات وتزداد مقاومتها للتأكل، وتستخدم في إنشاء الكباري والطرق.

وتأتي مرحلة علاج تشققات الخرسانة بعد الصب من أهم المراحل ولكن ماهي أنواع التشققات الخرسانية؟

 التشققات الخرسانية هي من أهم العناصر التي تعطي مؤشر واضح عن حالة المبنى وتبين تبعًا لتأثيرها وخطورتها على المنشأة ومدة ظهورها، فيوجد تشققات طبيعية تنقسم إلى:

  • تشققات ذاتية: نتيجة عن الانكماش اللدن أو تقلص المبكر والجفاف.
  • التشققات خارجية: نتيجة عن سوء الاستخدام أو سوء التنفيذ أو زيادة الحمولات أو سوء التصميم.

نوع التشققات وتأثيرها على المنتج:

  • تشققات بسيطة.
  • تشققات خطيرة.

حسب تصلب الخرسانة:

  •  تشققات قبل التصلب.
  • تشققات بعد التصلد.

حسب أسباب التشققات:

  • تشققات إنشائية.
  • تشققات غير إنشائية.

ما هي أنواع التشققات الأعمدة الخرسانية؟

أن علاج تشقق الخرسانة بعد الصب مهم جدا ولكن يجب ان يحدد المهندس ما هو نوع التشققات وهناك أنواع كثيرة من مشاكل الخرسانة من أبرزها التشققات في الأعمدة الخرسانية من ضمنها.

تشققات الانكماش اللدن: 

تنتج تلك التشققات وذلك بشكل رئيسي بسبب الانكماش الناتج عن الجفاف السريع وذلك لتعرض الأسطح مثل البلاطات لتيارات هوائية شديدة أو انخفاض الرطوبة أو سرعة الرياح أو ارتفاع درجات الحرارة، مما يؤدي إلى تبخر الماء بدرجة أعلى من معدل خروج مياه النزف في الخرسانة مما يسبب إجهادات شديدة تؤدي إلى التشققات، وتحدث تلك التشققات بعد ساعات من صب الخرسانة وتلاحظ في ثاني يوم بعد الصب.

تشققات الهبوط اللدن:

تنتج حينما تكون هناك نسبة عالية من الهبوط والنزف ويحدث ذلك بعد انتهاء عمليات الصب والدمك والإنهاء حيث يستمر زيادة كثافة الخرسانة ذاتيا حينما تكون في الحالة اللدنة وعندما تعاق تلك الحركة بواسطة الكوفراج أو غير ذلك تحدث تشققات مجاورة للعناصر المعيقة للحركة بحيث تظهر التشققات فوق قضبان التسليح الثابتة وعلى شكل التسليح وتظهر بشكل تقوس عند التقاء العمود بالجوائز.

التشققات السرطانية:

تنتج حينما يتعرض السطح لإجهادات الشد وذلك بسبب الفروق الواضحة في كمية الماء السطحية عن تلك المتوفرة في الداخلية منها، وهي تشريخ سطح الخرسانة إلي مساحات صغيرة بأشكال غير منتظمة، حيث ترتبط بالظروف المناخية القاسية كنوع الكوفراج، انخفاض الرطوبة النسبية، كمية الاسمنت في الخلطة، مما يؤدي أحياناً إلى طبقة سطحية ناعمة وغنية بالماء.

 تشققات التقلص الحراري المبكر:

تتولد أثناء عملية التصلب المبكر حرارة ناتجة عن التفاعل الكيميائي بين الاسمنت والماء والمعروفة بالإماهة.

 التشققات بسبب التفاعل القلوي للحصويات:

تنتج عن تفاعل السيليكا مع القلويات التي تظهر عند إماهة الاسمنت، وأن مصدر تلك القلويات هو إما أملاح معدنية في الإضافات أو في الاسمنت أو استخدام مياه البحر أو مياه جوفية.

 التشققات الناتجة بسبب تفاعل الخرسانة مع الكبريتات:

تنتج عن استخدام مياه تحتوي على كبريتات قابلة للذوبان أو تربة تحتوي على كبريتات، عندما تتسرب هذه المواد إلى البيتون وتتفاعل مع ألومينات الكالسيوم المائية مكونة ألومينات الكالسيوم الكبريتية ويصاحب ذلك زيادة كبيرة في الحجم تؤدي إلى إجهادات شد موضعية عالية مما يسبب تصدع وتآكل الخرسانة مع الزمن

التشققات بسبب أخطاء التنفيذ:

  • عيوب صب الخرسانة
  • عيوب الشدة
  • عيوب رص الحديد
  • عيوب في صناعة الخرسانة
  • عيوب في فواصل الصب
  • قصور في قراءة المواصفات
  • استخدام مواد معيبة
  • سوء التخزين

طرق علاج تشقق الخرسانة بعد الصب:

يقوم المهندسون بعلاج تشقق خرسانة بعد الصب، في البداية حيث يقومون بمعاينة الشقوق الموجودة في الأعمدة الخرسانية، لكي يتم تحديد العلاج المناسب لها وهي كالآتي:

  • معالجة شقوق الصدأ والشروخ متعددة.
  • طريقة تقوية الأعمدة الخرسانية بواسطة قميص خرساني، لكي يتم معالجة شقوق الصدأ والشروخ بالأعمدة، وتحدد كمية أسياخ حديد التسليح، وأقطاره بحسب متطلبات الحالة التي أدت إلى تنفيذ القميص وأبعاد القميص الخرساني.
  • طريقة ترميم الأعمدة تستخدم لمعالجة شقوق الصدأ البسيطة بالأعمدة الخرسانية، حيث لا يكون الصدأ ذو تأثير كبير على حديد التسليح مثل انفصال الغطاء الخرساني وبذلك لا يكون هناك حاجة إلى زيادة الابعاد الخرسانية.

معالجة الشقوق الأفقية:

يتبع المهندسون هذه الخطوات لمعالجة الشقوق الأفقية بالأعمدة الخرسانية، وهي كالآتي:

  1. يزيد من اتساع الشروخ من الجهة العليا بعرض لا يقل عن 5 مم.
  2. تسد الشروخ الأفقية بواسطة المونة الأيبوكسية، عند ظهورها حتى السطح المقابل للخرسانة.
  3. ينظف العمال الشروخ من خلال رفع الأجزاء المفككة بالخرسانة عقب أن تجف بالكامل.
  4. وضع داخل الشروخ حتى تمتلئ مادة ايبوكسية ذات لزوجة منخفضة مثل مادة كيما بوكسي 103.

متي يتم رش الخرسانة بعد الصبة:

تمر الخرسانة عند صبها بثلاث مراحل، حيث يعتبر رش المياه من أهم الأمور التي يجب الاهتمام بها بعد صبها، ويتم ذلك وفقا لمعايير معينة يكون مهندس والعمال على علم بها وهي كالاتي:

مدة رش الصبة بالماء:

أن الصبة الخراسانية تكون بحاجة إلى المياه بشكل مستمر، لذلك لمن اللازم غمر السقف بالمياه، حتى لا تظهر فيه الشروخ ونحصل على صلابة الاسمنت، لذا يلزم أن نقوم برش الصبة الخراسانية مرتان يوميا لمدة 15 يوم، حتى يمتص الاسمنت المياه ويستمر في عمل تفاعلاته، مما يعطي الصلابة المطلوبة، أما بالنسبة للأعمدة يتم وضع خيش مبلل عليه ويتم غمره بالمياه كلما جف بسبب الشمس.

 كم يوم ترش صبة السقف؟

أن الصبة الخرسانية يتم تركها 28 يوم حتى تجف تماما، وفى تلك الفترة لابد من القيام برش الصبة الخراسانية للأسقف، لكي نحصل على الصلابة المطلوب ليصبح البناء قوي.

يوجد ثلاثة طرق لرص الصبة:

الطريقة الأولي

ان تغمر بالماء ونقوم بمتابعة منسوب المياه يوميا إذا قل عن الطبيعي، حيث يلزم تزويد المياه مرة أخرى، لتجني تلف الصبة الخراسانية.

والطريقة الثانية:

هي القيام برش الصبة الخراسانية مرتان في اليوم لمدة 15 يوم متواصلين، لكي نتأكد من قيام الاسمنت بتفاعلاته المختلفة، والتي تحتاج إلى الماء.

والطريقة الثالثة:

هي أن نقوم برش صبه الخرسانة ثلاث مرات في اليوم لمدة أسبوع، وبذلك تكون الصبة قد حصلت على نسبة المياه المطلوبة لتمم تفاعلات الاسمنت.

كم مدة رش الأعمدة:

يوجد أكثر من طريقة لرش الأعمدة كالآتي:

بعد القيام بصب الأعمدة، يجب أن نتركها لمدة ثلاث ساعات على الأقل، حتى يأخذ الاسمنت مكانه بشكل سليم، بعدها يمكننا إتباع أي طريقة من طريق تزويد الأعمدة بالمياه.

الطريقة الأولي:

هي غمر الأعمدة بالمياه من الداخل ويتم استخدام هذه الطريقة في المناطق مرتفعة درجة الحرارة.

أما الطريقة الثانية:

هي القيام برشها لمدة 15 يوم مرتان يوميًا

الطريقة الثالثة:

هي القيام برش المياه ثلاث مرات في اليوم بعد صب الاسمنت مباشرة لمدة أسبوع كامل، ويمكن استخدام تلك الطريقة في المناطق معتدلة الحرارة.

الطريقة الرابعة:

هي القيام بتغليف الأعمدة من الخارج بخيش مبلل بالمياه، وبعدها يتم غمر تلك الأعمدة يوميا بالمياه لمدة 15 يوم من يوم صب الخرسانة.

وإلى هنا ننتهي من مقالتنا علاج تشقق الخرسانة بعد الصب التي تحدثنا فيها باستفاضة حول علاج التشققات الخرسانية والمزيد من المعلومات المتعلقة بها، لمتابعة كل جديد نقدمه يرجى الاشتراك في القائمة البريدية حتى يصلكم آخر ما ندونه على موقعنا الإلكتروني.