الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري

الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري

ما هي الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري من أجل تهيئته لسوق العمل ومدى أهمية تلك الكورسات في مساعدة المهندس المعماري على التكيف في بيئة الحياة العملية.

من قديم الأزل وكان الإنسان القديم يحفر الكهوف المختلفة وإعدادها من جميع الجوانب بأدوات بدائية من أجل الاحتماء بها والسكن فيها وسرعان ما كان الإنسان القديم يتطور.

بظهور فن النحت وغيرها من الفنون المعمارية المختلفة التي جعلت باستطاعته تغير هيئة الكهوف بصورة كاملة وبتقدم الحضارات وتطور الإنسان توصلنا إلى ما نحن عليه اليوم من الأبراج الضخمة وناطحات السحاب والمباني الشاهقة بمختلف استخداماتها سواء بغرض التجارة أو الزيارات السياحية وغيرها.

يمكننا من خلال مقالنا اليوم عن أهم الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري  يمكننا المساهمة في استكمال مسيرة الحضارات المختلفة باستغلال التكنولوجيا الحديثة وأحدث الكورسات العالمية.

كورس مقدم من جامعة هارفارد المعروف باسم The Architectural Imagination

يعتبر أحد الكورسات التي لابد على المهندس المعماري الاهتمام بمحتواه وفهمه بصورة جيدة لاستغلاله أحسن استغلال وتقديم جودة منتج مقدم في النهاية تضاهي المنتجات العالمية.

يعمل الكورس المقدم من جامعة هارفارد على تأسيس المهندس المعماري وإثقاله بالقواعد الأساسية للهندسة المعمارية بالجانبين سواء كان الجانب المهني أو الجانب الأكاديمي التعليمي ومن مميزات الكورس أنه يقوم بصورة أساسية على توضيح أسس الهندسة المعمارية من خلال الشرح على مباني عالمية وتاريخية، تصل مدة الدراسة أسبوعيا ما بين ثلاث إلى خمس ساعات وتصل مدة الكورس إلى 10 أسابيع والكورس متاح الآن مجاناً من خلال موقع الجامعة.

كورس تعزيز جودة الحياة الحضارية من FutureLearn

يتضمن الكورس خمسة عشر مشروعاً ناجحاً على مستوي العالم في الحصول على جائزة الأغا خان للهندسة المعماري، حيث أن من خلال الكورس يمكنك اكتشاف الطريقة المثالية التي تمكننا من التطوير في حياة الناس اليومية المختلفة في قطاع المدن وليس القرى ويتم ذلك من خلال استكشاف المميزات المختلفة في ما يقارب خمسة عشر مشروعاً ناجحاً في الحصول على جوائز عالمية في مختلف أرجاء العالم وتصل مدة دراسة الكورس إلى 3 ساعات أسبوعياً لمدة تصل إلى سبعة أسابيع، وأتت تكلفة الحضور في الكورس مجاناً بينما من أجل الحصول على شهادة إتمام الكورس للاعتماد يجب دفع قرابة 74 دولار أمريكي.

اقرأ من هنا : نظم وبدائل التصميم المعماري

كورس برنامج الريفيت لتصميم المنازل المقدم من Lynda

تعد الكورسات على برنامج الريفيت دائماً من الكورسات الحصرية التي تعمل على إضافة المزيد من المعلومات الجديدة دائماً إلى المتلقي تحت مظلة البرنامج.

فهي فرصة سانحة من أجل توضيح مميزات كورس برنامج الريفيت خلال موضوع مقالنا اليوم عن الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري.

مضمون الكورس هو عن عملية النمذجة التي تتم أثناء عملية البناء وأثناء عملية التدقيق وتصميم الوثائق المختلفة من بداية إنشاءها إلى النهاية بالإضافة إلى توفير المعلومات عن كيفية إنشاء مخططات على الطراز الأمريكي باستخدام البرنامج تصل مدة المحاضرات إلى الثماني ساعات واثنين وأربعون دقيقة بالإضافة إلى أن تكلفة الكورس تصل إلى 30 دولار أمريكي شهرياً وذلك لا يعد لكورس الريفيت فقط بينما لدراسة جميع الكورسات على المنصة.

اقرأ من هنا : معايير التصميم المعماري

 المقدم من موقع كورسيرا للكورساتMaking Architecture كورس

يعتبر موقع كورسيرا أحد أهم المواقع التي تعمل على تقديم أحدث الكورسات العالمية بأحدث الوسائل والتقنيات العالمية الحديثة حيث يعمل على تقديم كورس خاص بتأسيس المهندس المعماري وإضافة المعلومات الحديثة عن أحدث التقنيات العالمية في الهندسة المعمارية.

فمن خلال موضوعات الكورس المختلفة يتم تأسيس عقلية المهندس المعماري من البدايات، تصل مدة الدراسة أسبوعيا إلى 3 ساعات لمدة تصل إلى 4 أسابيع وتصل تكلفة حضور الكورس على موقع كورسيرا مجاناً بينما تكلفة الشهادة مثلما حدث في كورس فيوتشر ليرن تصل إلى 50 دولار أمريكي.

كورس Architectural Drawing 101 المقدم من يوديمي

أحد أهم أنواع الكورسات التي تهتم بالدراسة في قسم الهندسة المعمارية، حيث أن من خلال الكورس يتمكن المهندس المعماري من تعلم أحد التقنيات الموجودة في مجال الهندسة المعمارية من حيث الرسم بالجرافيك بالإضافة إلى مواقع التصميم الخاصة باللغويات تصل مدة الدراسة في الكورس إلى قرابة أربعة وعشرين ساعة بتكلفة موحدة تصل إلى عشرون دولار أمريكي.

كورس  Realistic Architectural 3D Modeling المقدم من موقع EDx

يعد موقع EDx هو أحد المواقع التي تقدم الكورسات الأكاديمية بصورة مدفوعة، ومن أحد أهم كورساته التي تتعلق بمجال الهندسة المعمارية هو الكورس الموجود معنا في هذه الفقرة.

فمن خلال الكورس يتمكن المهندس المعماري من معرفة أهم تقنيات التصميم ثلاثي الأبعاد بالطريقة التي تتم على أرض الواقع لكن باستخدام أحد الوسائل المجانية والمتاحة.

تصل مدة الدراسة في الكورس ما يتوسط بين أربع إلى ست ساعات بصورة أسبوعية حيث بمدة تصل إلى أربعة أسابيع كاملة أي شهر وأتاح الموقع الحضور إلى الكورس بصورة مجانية تماماً بالإضافة إلى أن تكلفة الشهادة كالسابق يتم محاسبة المهندس متلقي الكورس بسعر 50 دولار أسبوعياً.

كورس العمارة الحديثة

هو أحد أهم الكورسات التي يهتم بها المهندسين المعماريين التي من خلالها يتمكن المهندس المعماري تحليل أفكاره المعمارية الحديثة التي تهدف للتقدم بمجال الهندسة المعمارية والاهتمام بتصميم المشاريع المختلفة في بعض السياقات.

التي من أهمها سياق العولمة بالإضافة إلى السياق المحلي المحدود وتصل مدة الدراسة في الكورس قرابة الثلاث ساعات بصورة أسبوعية لمدة من الممكن أن تصل إلى اثني عشر أسبوعاً ويعتبر الكورس من الكورسات المجانية تماماً سواء كان الحضور أو الشهادة حيث يكلف الحصول عليها سعر رمزي بناءاً على الموقع الذي سيحصل منه المهندس المعماري على الكورس.

كورس إتقان إعداد معرض الأعمال أو البورتفوليو

نهاية كورسات مقالنا اليوم عن أهم الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري هو كورس إتمام عمل معرض الأعمال الخاص بالمهندس المعماري فمن المعروف أن التقدم لأي عمل أو وظيفة في الفترات الحالية التي يمر بها العالم من وجود جائحة مثل جائحة كورونا يكون عن طريق الأنترنت سواء العمل الحر أو العمل تحت مظلة إحدى الشركات العالمية.

لذلك فمن المهم أن يُتقن المهندس المعماري معرض أعماله لأن معرض الأعمال يعتبر الواجهة الرسمية لكل مهندس من المهندسين فمن خلال الكورس يتمكن المهندس من إعداد معرض أعمال متكامل يوضح مدى كفاءته وقدرته في العمل على معظم البرامج الهندسية المختلفة وهو أحد الكورسات المبسطة المقدمة من موقع Skillshare.

حيث تصل مدة الكورس إلى نصف ساعة فقط فهو غالباً محاضرة واحدة ولا يكلف صاحبه أي تكلفة حيث يعتبر حضوره مجاني.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا اليوم عن الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري وأهم البرامج التي يجب على المهندس المعماري أن يكون مُلم بها وبإمكانياتها وقدرته على إنتاج مشاريع مناسبة تُرجح كفته في سباق المهندسين العالمي وإظهار معرض أعماله في السوق العالمية، نتمنى أن تعم الفائدة عليكم وأن ينال المقال إعجابكم.

Summary
الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري
Article Name
الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري
Description
ماهو مدي أهمية الكورسات في مساعدة المهندس المعماري على التكيف في بيئة الحياة العملية؟ تعرف علي الكورسات المطلوبة للمهندس المعماري.
Author
Publisher Name
المعماري هشام القاسم