تصميم السلالم الدائرية

تصميم السلالم الدائرية

تصميم السلالم الدائرية وأهم المميزات التي تجعلها مختلفة عن غيرها من أنواع السلالم هو ما سنقوم بالتعرف عليه من خلال موضوع مقالنا اليوم، حيث يعد إتمام تصميم السلالم الحلزونية من النوادر والحالات المختلفة المبهرة للجميع عكس تصاميم السلالم التقليدية المتعارف عليها ومن خلال موضوع مقالنا اليوم سنتعرف على تصميم السلالم الدائرية وأهم المميزات والنقاط التي من الممكن أن نعتمد عليها أثناء عملية التصميم.

الشدات الخشبية والتسليح

تعد خطوة الشدات الخشبية و التسليح من أهم خطوات تصميم السلالم بصورة عامة بالإضافة إلى التركيز عليها بصورة خاصة في السلالم الدائرية فيمكننا التعرف على خطوتين من خطوات التصميم وهي الشدات الخشبية والتسليح كالآتي :

  • الشدات الخشبية

في بداية الأمر الشدات الخشبية لابد منها في أي من أنواع السلالم وفي الحالة الخاصة بالسلالم الدائرية لا يُرجح استخدام بعض العروق المستقيمة لكن يتم استخدام نوع مختلف يعرف باسم خشب الأبلكاش في عمل الشدات الخشبية من خلالها يتم تحديد درجات السلم والقطاعات الزائدة بالإضافة إلى عمل شدات أسفل درجات السلم لضرورة حمله.

  • حديد التسليح

ثاني أهم الخطوات في موضوع مقالنا اليوم عن تصميم السلالم الدائرية هي التسليح وحديد التسليح حيث أنه في حالة السلالم الدائرية يتم عمل التسليح مثله كمثل التسليح الموجود في نظام السلالم التقليدية أو العادية حيث يعد التسليح الرئيسي في السلالم بصورة عامة من بداية الدور على امتداد الأدوار حيق يقوم بتشكيل الدورانات الدائرية في السلم من بداية كل دور إلى بداية الدور التالي ومن الضروري أن يمتد بغرض التحميل على الكمرة المدفونة التي من الممكن أن يصل عرضها إلى قرابة 100 سنتيمتر.

اقرأ من هنا : هل من الممكن اختبار أداء المبنى أثناء مرحلة التصميم؟

تحديد نوع الكانات وتحدد القوائم

تعد خطوة تحديد الكانات والقوائم من أهم الخطوات التي يتم الاعتماد عليها أثناء تصميم السلالم الدائرية بالأخص، يمكننا توضيح الخطوتين في بعض النقاط كالسابق في فقرة الشدات الخشبية والتسليح كالآتي :

  • تحديد نوع الكانات

من أهم خطوات التصميم هي خطوة تحديد الكانات التي على أساسها يتم التوفير بعض الشيء في تكاليف البناء حيث أن في مرحلة تحديد الكانات في تصميم السلالم الدائرية هي اختيار كانات دائرية أو المعروفة بالحلزونية حيث يتم إضافات الكانات الحلزونية مع الكانات المتواجدة في درجات السلم ويرجع ذلك إلى الحمل الزائد على السلالم الدائرية على عكس السلالم العادية والتقليدية حيث أن عرض النايمة في كل جزء من أجزاء السلم الدائري مختلف عن الأجزاء الأخرى.

  • تحديد القوائم

لا يختلف تحديد القوائم في السلالم الدائرية عن تحديد وصب القوائم في السلالم العادية حيث تعتبر القائمة هي تلك الواجهة العمودية لدرجات السلم فهي القطاع الرأسي العمودي على النائمة ويأتي ارتفاع القائمة مساوي لارتفاع الدرجة الواحدة من السلم.

 تحميل السلم والتسليح بالأسياخ

  • تحميل السلم

تعتبر خطوة تحميل السلم على الأعمدة والتسليح بالأسياخ هي إحدى الخطوات التي يتم الاعتماد عليها أثناء تصميم السلالم الدائرية.

تعتبر خطوة تحميل السلالم على الأعمدة بالأخص على السلالم الدائرية من أهم الخطوات، فمن المعروف أنه يتم تحميل السلم الدائري على عامود من منتصفه فيخرج من حديد تسليحه الذي يكتمل به تسليح السلم الدائري.

من المتعارف أنه لا يتم استخدام الأعمدة بصورة دائمة حيث تعتبر غير مريحة بصورة كبيرة فمن المعروف عن النايمة في السلالم الدائرية أنها تختلف من درجة إلى أخرى، يعتمد نظام الأعمدة في السلالم الدائرية انشائياً على تثبيت بلاطتين أحداهما علوية والأخرى سفلية أي في البداية وفي النهاية ويتم تحميلها أيضاً على كمرة في البداية والنهاية.

  • التسليح بالأسياخ

تعتبر خطوة اختيار نوع حديد التسليح إحدى أهم خطوات تصميم السلالم الدائرية وتصميم المنشآت الخرسانية مختلفة الاستخدامات.

إقرأ أيضًا: حماية حديد التسليح من الصدأ

يعتبر الحديد أحد الأضلع التي لا يمكن إهمالها أثناء عملية التصميم وهي أحد البنود التي لا يمكن التوفير فيها إلى بصورة ضعيفة جدا ويكون التوفير في مواد البناء الأخرى، وأثناء تصميم السلالم الدائرية نقوم باختيار نوع حديد تسليح بقطر 16 مللي متر حيث نقوم باختيار قرابة 12 سيخ من هذه الأسياخ أو بالناتج من حسابات حديد التسليح التي تتم كخطوة أساسية من خطوات التصميم ويتم هذا الاختيار في الحالات الطبيعية أي في حالة كان عرض السلم أقل من 120 سنتيمتر بينما في حالة وصول عرض السلم إلى 120 سنتيمتر فأكثر يتم استخدام أسياخ حديد من نفس القطر 16 ملليمتر لكن بعدد أكبر يصل إلى 150 سيخ بدلا من 12 سيخ.

اقرأ من هنا : النسبة الذهبية في التصميم المعماري

مختلف أنواع السلالم

هناك العديد من أنواع السلالم التي منها الدائري أو الحلزوني كما تعرفنا في بداية مقالنا على مختلف تفاصيل تصميم السلالم الدائرية بالإضافة إلى نوع السلالم الدائرية هناك العديد من السلالم الأخرى التي يمكننا أن نتعرف عليها من خلال بعض النقاط كالآتي :

  • سلالم الحالات الطارئة
  • السلم الخشبي البسيط
  • السلم الخشبي المفرغ دون قوائم
  • سلم الحجر و سلم الرخام
  • سلالم دائرية حجرية
  • سلم الخرسانة الدائري
  • سلالم الحدائق الخارجية
  • السلالم بسيطة التصميم
  • سلم القلبتين في الاتجاهين
  • سلالم الزاوية 90
  • سلم الزاوية 180
  • سلالم البلاطات

لكل نوع من الأنواع السابقة من السلالم أدوار مختلفة وخواص تصميمية مختلفة تمام عن بعضها البعض لكن يمكننا الآن التعرف على بعضها وأهم تفاصيله.

سلالم الحالات الطارئة

تعتبر سلالم الحالات الطارئة هي أحد أهم السلالم التي يتم إنشاءها التي تكون ذا طابع خاص في الاستخدام حيث يأتي سلم الحالات الطارئة خارج المبني تماماً حيث يتم استخدامه أثناء حالات الهروب من الحرائق وغيرها من المشكلات الكارثية التي تهدد هيكل المبني.

السلم الخشبي البسيط

هو أحد أنواع السلم ذات الأهمية والذي يميزه عن غيره أن هناك جزء من الأجزاء التركيبية المهمة فيه خاصة بطرفي السلم الطالع والنازل.

 السلم الخشبي المفرغ بقوائم ودون قوائم

في حالة السلالم الخشبية المفرغة التي تتمتع بقوائم يتم تثبيتها على الأطراف الخشبية منها المضاف إلى زواياه قوائم من الألومنيوم المصبوب.

أما في حالة السلم الخشبي المفرغ ولكنه بدون قوائم يتم استخدامه عادة في المحلات التجارية بالأخص ويرجع ذلك إلى تكلفته البسيطة مقارنة بالأداء الحسن الذي يبليه هذا السلم من أداء للأغراض المختلفة، حيث تعتبر تفاصيل السلم أحدى مميزاته عن أي سلم آخر فمن المعروف عنه زيادة سُمك قوائمه مقارنة بالقوائم المختلفة للسلام الأخرى وفي العادة مايتم ربط طرفين بقطعة من الحديد من أجل رفع الكفاءة وزيادة المتانة.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة أنواع التفاصيل حول موضوع مقالنا اليوم عن تصميم السلالم الدائرية وأهم الخطوات التي يتم اتباعها من أجل تصميم هذا النوع من السلالم ومختلف أنواع السلالم والدور الذي يقوم به كل نوع من أنواع السلالم، نتمنى أن تعم الفائدة عليكم وأن ينال المقال إعجابكم.