الفرق بين السيراميك والبورسلين

ما هو الفرق بين السيراميك والبورسلين؟

ما هو الفرق بين السيراميك والبورسلين؟  

لعل البدء في عملية تشطيب منزل العمر أو مشروعك الاستثماري أمر في غاية الأهمية والجدية، فكل ما تفكر فيه وتنفذه يصعب بعد ذلك تعديله، وحتى إذا قمت بتعديله فسيكلفك المزيد من الوقت والجهد والتكلفة، ومن العناصر المحيرة في تشطيب شقتك هو سؤالك المتكرر ايهما أفضل السيراميك ام البورسلين؟ وما هو الفرق بين السيراميك والبورسلين أصلاً؟

في هذا الموضوع نحن بصدد توضيح أهمية كلاً من السيراميك والبورسلين، ومعرفة عيوب السيراميك وعيوب البورسلين، ومن خلال ذلك سنعرف أي النوعين أفضل سيراميك ام بورسلين؟

أيهما أفضل السيراميك أم البورسلين؟

بكل أسف لا توجد إجابة جازمة محددة لهذا السؤال، فالأمر يختلف من ذوق شخص لآخر، فهناك أشخاص يفضلون السيراميك وهناك آخرون لا يفضلون السيراميك ويحبون بالبورسلين.

كما أن الفرق بين السيراميك والبورسلين لا يتم توضيحه بالتفضيلات وأذواق الأشخاص وحسب، بل المكان نفسه فمن الممكن أن يكون المكان الذي تنوي تشطيبه يحتاج إلى بورسلين نظرًا لاستخدامته، ومكان آخر لابد له من سيراميك وغيرها من العوامل الأخرى.

 

اقرأ أيضاً:

أنواع مختلفة لوجهات المباني تعرف عليها 

 

ما هو السيراميك؟

يعد السيراميك واحد من أبرز أنواع البلاطات المعروفة منذ زمنٍ طويل، فهو يأتي ببساطة من خلال خلط الأسمنت بالزجاج مضيفًا عليه عنصر ثاثل وهو الصلصال، يتم خلط المكونات الثلاثة السابقة جيدًا، وتسخن بدرجة حرارة معينه وذلك للحصول على الأشكال محددة بمقاسات مختلفة.

وتأتي الأشكال المحددة والمقاسات المختلفة تلبية لاحتياجات السوق والطلب عليها، ومن المعروف أن هذه العملية ليست بالأمر الهين، فعملية صناعة السيراميك من العمليات المعقدة للغاية نظرًا لمرورها بالكثير من المراحل والتي من الممكن أن نتحدث عنها في مقالٍ منفصل.

 

ما هي مميزات وعيوب السيراميك؟

كما ذكرنا يعد السيراميك من أقدم البلطات المعروفة لدينا، وعلى الرغم من هذا فلدى السيراميك سلبيات كثيرة ومزايا، فما هي مميزات وعيوب السيراميك؟ وللعلم من خلال معرفة هذه المزايا والعيوب ومقارنتها بمزايا وعيوب البورسلين من الممكن ان تعثر على إجابة الفرق بين السيراميك والبورسلين وتحدد أي منهما ستستخدمه في مشروعك!

 مميزات السيراميك:

يتمتع السيراميك بشهرة واسعة لدى الكثير من الناس، فأول ما يفكرن فيه حال تشطيبهم لأي مشروع هو السيراميك، لكن لماذا يعد هو الخيار الأمثل والأبرز لديهم؟ اقرأ النقاط التالية.

  • مقاوم للماء: السيراميك من الارضيات المقاومة للماء والانزلاق؛ وهذا ما يجعله الأنسب للأرضيات نحو الحمام والمطبخ، عكس البورسلين المعروف بقابليته العالية للانزلاق.
  • السيراميك يتمتع بتصميماته المختلفة والمتنوعة، فهناك أنواع كثيرة من السيراميك الملون والمزخرف والسيراميك ثلاثي الأبعاد والكثير من الأنواع المختلفة الأخرى.
  • مناسب لأصحاب الميزانية المحدودة، من مميزات السيراميك أنه تكلفته محدودة، مقارنة بالأنواع الأخرى من الأرضيات نحو الرخام على سبيل المثال، أو البورسلين فمن عيوب البورسلين تكلفته المرتفعة.
  • مقاوم للحرائق والحرارة والمواد الكيميائية.
  • خفيف فهو أخف من البورسلين، كما يسهل تنظيفه.

اقرأ أيضاً:

ماهي الطرق المتبعة لعزل وتظليل زجاج المنازل؟

 

عيوب السيراميك

كما ذكرنا سابقًا، هناك البعض لا يفضلون السيراميك للعيوب التي به، فما هي عيوب السيراميك ومدى تأثيرها؟ اقرأ النقاط التالية.

  • الصوت العالي: لا يستطيع السيراميك امتصاص الأصوات بكفاءة عالية، فهو يصدر صوت بمجرد خطوات والتحرك البسيط؛ لذلك لا يفضل استخدمه في الأماكن التي لابد أن ينعم قاطنيها بالهدوء نحو المستشفيات والمدارس.
  • البرودة: السيراميك كما عرفنا طارد للحرارة؛ لذلك تجد السيراميك بفصل الشتاء بارد جدًا؛ لذلك تجد البعض لا يفضلون تواجد السيراميك بغرف النوم، ويجعلونه في الأماكن والفراغات الأخرى.
  • التطور والاصدارات الأحدث: إذا كنت من عشاق الحياة المتطورة والمودرن، فالسيراميك كل يوم يحدث جديد وتطوير به، فستشعر بأنك اشتريت الإصدار السابق وبالضيق نوعًا ما، فإذا كنت كذلك فلا تشتري السيراميك لأن كل يوم تخرج لنا المصانع إصدارات مختلفة منه.

اقرأ أيضاً:

واجهات متحركة؟ هل سمعت من قبل عن الواجهات الديناميكية المتحركة؟

 

ما هو البورسلين؟

لعل سؤالنا الذي ذكرناه في مقدمتنا وهو ما هو الفرق بين السيراميك والبورسلين لم نعثر حتى الآن على إجابة له، لكن مع معرفة ما هو البورسلين ومزاياه وعيوبه سيتضح لنا الفرق.

البورسلين يعد من أنواع البلاط الأكثر شهرة بمستوى العالم ويتميز بألوانه اللامعة، كما يستخدم البورسلان لكلاً من الجدران والأرضيات، واكثر ما يتم استخدامه في الفلل والقصور وكبرى الشركات والمؤسسات والفنادق والأماكن الفاخرة.

وتعد الصين هي الأبرز في تصنيع البورسلين، لكن الفضل يرجع إلى أوروبا المكتشفة والمصنعة والمصدرة لطريقة تصنيع البورسلين، وفي هذه الأوقات تعتبر أسبانيا من الدول المهتمة بتصدير البورسلين، ويعد البورسلين الأسباني من افضل وأغلى البورسلين على الاطلاق.

 

ما هي مميزات البورسلين؟

يتمتع البورسلين بالكثير من المميزات، وتأتي على النحو التالي:

  • مقاومته للسوائل البورسلين يقاوم السوائل بدرجة كبيرة.
  • صلب يتمتع البورسلين بالمتانة والصلابة الجيدة.
  • مضاد للبقع والأوساخ مما يسهل على ربة المنزل الجهد الكبير في التنظيف.
  • مضاد للحرائق.
  • اقتصادي وعمره الافتراضي طويل.
  • إمكانية تصليحه بسهولة وتعديل أي جزء منه؛ إذا حدث ببعض الأجزاء منه للكسر أو ما شابه.

ما هي عيوب البورسلين؟

على الرغم من مميزات البورسلين، إلا أنه له عيوب، فما هي أبرز هذه العيوب؟

  • الوزن الثقيل: البورسلين يأتي بوزن ثقيل؛ لذلك عملية تركيبة ونقله تعد مرهقة بعض الشيء، كما أن أساس المنزل لابد أن يكون قوي ومتين حتى يستحمل ثقل هذا النوع من البلاطات.
  • صعوبة التركيب: يحتاج البورسلين إلى فنان صنيعي محترف ليقوم بتركيبة، كما أن وزنه الثقيل يحتاج إلى وقت أطول وجهد مضاعف، وهذا تنويه وتوضيح لمعرفة أي الفرق بين السيراميك والبورسلين.
  • التكلفة العالية والمرتفعة: كما ذكرنا سابقًا ان العمر الافتراضي الأطول لهو للبورسلين، وهذا يأتي مقابل تكلفته الغالية والمرتفعة.

 

في الأخير ما هو الفرق بين السيراميك والبورسلين؟

يبقى السؤال قائمًا على الرغم من كل ما ذكرنا عن مميزات وعيوب السيراميك ومميزات وعيوب البورسلين، أيهما أفضل السيراميك أم البورسلين؟ لأقوم بشرائه لتشطيب منزلي أو مشروعي؟

لعل الفرق بين السيراميك والبورسلين لم يتم توضحيه ولم نعطيك الإجابة الشافية والواضحه، لأن ببساطة كلاهما الأبرز والأهم في السوق فكل منهما مزاياه وعيوبه كما ذكرنا، فانظر إلى ما تريده لنفسك وما ترغب به وعلى أساساها تستطيع معرفة إجابة سؤالك بنفسك وسيكون هو الأفضل لك.