أعمال السباكة الخارجية

أعمال السباكة خارجية

أعمال السباكة الخارجية والتشطيبات من أهم الإجراءات التي يجب تنفيذها بمنتهى الدقة حيث أن التهاون في اجراء قد يترتب عليه أضرار خطيرة قد تصل إلى درجة الهدم وإعادة البناء مرة أخرى، أو قد يصل الأمر إلى حد الانهيار الجزئي أو الكلي للمبنى.

أعمال السباكة الخارجية

أعمال السباكة والصرف الصحي تنقسم إلى ثلاث أقسام رئيسية تتمثل في:

 (شبكة التغذية، عزل أرضيات الحمام، شبكة الصرف الصحي)، في حين أن عملية تنفيد أعمال السباكة الخارجية فتنقسم إلى مرحلتين هما (مرحلة التأسيس، ومرحلة التشطيب وتركيب الأدوات الصحية) لذلك يجب الحرص على تنفيذ جميع الخطوات بمنتهى الدقة وترتيب الأفكار بشكل سليم لتفادي ارتكاب أي خطأ أثناء التنفيذ.

طريقة تأسيس السباكة

مرحلة تأسيس السباكة في أعمال السباكة الخارجية أحد المراحل الأساسية في أعمال السباكة الخارجية وتتمثل خطواتها في النقاط الآتية:

  • يجب أن يتوفر رسومات خاصة للمطابخ وحجرات الغسيل والحمامات، كما يجب أن يتوفر تصميم لشبكة المياه والمجاري، مع مراعاة أن هناك أنواع مختلفة لأعمال السباكة فمنها المدفون ومنها المعلق.
  • بعد الانتهاء من شد الميده يتم غرس مخارج 6 بوصة من الميده لتخرج من خلالها 4 بوصة لمياه الصرف خلال مرحلة التأسيس، وذلك في حالة كانت السباكة ظاهرة أما إذا كانت السباكة مدفونة فيتم غرس مواسير 4 بوصة عند المطبخ وعند دورات المياه ثم يتم توصيلها بكوع 90 درجة للخارج مع دورة المياه وذلك في حالة كانت للتخلص من مياه الأمطار.
  • المواسير يجب أن يكون ارتفاعها 6 متر وبسمك 7 مللي، ويتم غرس ماسورة 2 بوصة وذلك حتى يتم في المستقبل إمرار ماسورة التغذية من خلالها.
  • بعد الانتهاء من صب الميده يتم البدء بتوصيل مياه المجاري إلى شبكة التصريف الرئيسية أو الى الآبار، وماسورة المجاري تكون 6 بوصة مع مراعاة وضع غرفة تفتيش أمريكي بعد كل 4 متر.
  • في حالة وجود ميل بزاوية 90 درجة لا يتم استخدام كوع بزاوية 90 درجة وإنما يتم استخدام قسام مع كوع 45 درجة على أن تكون الميول في كل متر 1 سم وسمك الماسورة 7 مللي.
  • بعد الانتهاء من توصيل المجاري يجب فحص الميول واختبارها من خلال سد آخر نقطة ثم ملأها بالمياه حتى أول نقطة ثم تغطيتها لمدة 12 ساعة، وهذا الإجراء الغرض منه التأكد من أن شبكة السباكة الصحية سليمة ولا يوجد بها أي تسريبات للمياه، وفي حالة التأكد من ذلك يتم دفن المجاري باستخدام الرمل الناعم والابتعاد تمامًا عن استخدام الحجر في الدفن.
  • بعد الانتهاء من غرس المواسير ودفن المجاري نكون قد انتهينا من مرحلة تأسيس السباكة (المرحلة الأولى في أعمال السباكة الخارجية).

خطوات تركيب السباكة

فيما يخص أعمال السباكة الخارجية:

  1. يقوم العامل (السباك) بعمل شق لمسارات مواسير التغذية وذلك وفقًا للتصاميم الموضوعة أو حسب توجيهات المهندس المسئول.
  2. يبدأ السباك بتركيب مواسير التغذية وتوصيلها من ماسورة المياه الرئيسية الموجودة في الشقة ثم يتم وضع قلب المحابس والعمل على تثبيتها.
  3. كبس المواسير الخاصة بشبكة التغذية من خلال الشركة المصنعة، مع الحرص على استلام شهادة ضمان من الشركة.
  4. قبل عمل العزل لدورات المياه يتم تنظيفها جيدًا، مع مراعاة عمل رقبة الزجاجة من اللياسة الأسمنتية في التقاطع بين الأرضيات والحوائط.
  5. عزل دورات المياه يتم باستخدام أحد الأنواع المعورفة سواء العزل الأسمنتي بالدهان وجهين متعامدين أو لفائف البيتومين أو الانسومات على الساخن.
  6. فحص عزل دورة المياه من خلال وضع المياه بالحمام وتركه مده 48 ساعة مع مراقبة الماء وهل يحدث نقص في الكمية أم لا.
  7. في حالة ملاحظة وجود نقص في كمية المياه بشكل مبالغ فيه فهذا يشير إلى وجود تسريب في العزل.
  8. بعد الانتهاء من العزل والتأكد من سلامته يتم عمل طبقة خرسانة خفيفة لحماية العزل.
  9. أما فيما يخص البانيو المغطى بالسيراميك يقوم السباك بدفن حوض الاستحمام ثم بناء الحائط من الجانب وتعبئة البانيو بالرمل النظيف حتى يتم تثبيته والحفاظ عليه أثناء أعمال التشطيب.
  10. يقوم السباك بإنهاء أعمال الصرف التي تتمثل في تركيب شبكة مواسير الصرف ثم تركيب البلاعات الأرضية، وتوصيل شبكة الصرف الخاصة بالمكيفات، ووضع مخارج صرف دورات المياه.

استلام أعمال السباكة

استلام اعمال الصرف والتغذيه في السباكة الخارجية يجب أن يتم التأكد مما يلي:

  1. أعمال السباكة الخارجية (الصرف الرأسية) والتي تتمثل في النقاط الآتية
  2. يجب أن تكون أعمدة التغذية رأسية.
  3. فحص لحامات المواسير والتأكد من صحتها، والتأكد من أنها مطابقة للمقاييس والمواصفات لكل نوع وذلك بالكشف عن عينات أطواق حديدية منها.
  4. يجب أن يكون هناك (أفايز) تم تركيبه للأعمدة مع الجدران كل مسافة لا تزيد عن 1.5 م مع مراعاة أنها مثبتة جيدًا في الجدران.
  5. عمل اختبار الضغط بالمياه الكبس لكل الأعمدة.
  6. التأكد من أن جميع أعمدة الصرف ارتفاعها متر على الأقل بعد نهاية المبنى.
  7. يجب تغطية جميع الأعمدة بطنابيس من المعدن أو السلك.
  8. التأكد من خطوط الصرف الأفقية
  9. يجب عمل فحص لمناسيب خط الصرف وذلك من خلال التأكد من وجود منسوب ثابت.
  10. يجب أن يكون منسوب نهاية خط الصرف أعلى من منسوب الخط الرئيسي أو حجرة التفتيش.
  11. التأكد من أن المواسير في خط مستقيم وبميل ثابت يناسب قطر الماسورة بمعدل انحدار= 1/ 10* قطر الماسورة بالسنتيمتر.
  12. في أعمال السباكة الخارجية يجب التأكد من أن هناك أبواب للكشف والتسليك عند أول كل خط ونهايته.
  13. يجب التحقق من أن ميول الفرشة الخرسانية صحيحة.
  14. يجب الحرص على عمل اختبار الكبس وعمل مخروط رأسي وذلك بملئ الماسورة بالماء ومراقبة كمية المياه لمدة لا تقل عن الساعتين.

أعمال السباكة الداخلية

لا شك أن أعمال السباكة الخارجية والداخلية أمر ضروري في كل منزل، ويجب أن تتم جميع مراحل أعمال السباكة بشكل سليم وجيد، وذلك من خلال تنفيذ أعمال سباكة المطبخ والحمام بمنتهى الدقة، والتأكد من تركيب جميع المواسير والوصلات بشكل سليم لتفادي التعرض لأي تسريبات أو مشاكل الانسداد في المستقبل، وتتمثل أعمال السباكة الداخلية فيما يلي.

  1. أعمال السباكة الداخلية لدورات المياه

وتبدأ أعمال السباكة الصحية لدورات المياه بتجهيز الأرضية قبل البدء في عزل الصرف، ويتم ذلك باستخدام الخيش المقطرن على أن يكون ارتفاعه عن الجدران بمقاس 15 سم، وفيما يخص سيفون الأرضية فيتم تثبيته في المنور على عمود الصرف على أن يكون قطره 3 سم، ويفضل تركيب جراب في جدار المنور وهذا الجراب عبارة عن ماسورة بسمك أوسع من المداد أما الطول فيتم تحديده حسب عرض جدار المنور، وهذا الجراب يستخدم في تمرير مداد الصرف الخاص بالسيفون حتى يتوجد إلى عمود الصرف.

وفيما يخص صرف قاعدة الحمام فيحتاج لماسورة مقاسها 4 بوصة، ويفضل عمل جراب له في المنور حتى يتم توجيه صرف القاعدة بشكل مباشر للعمود عن طريق كوع التسليك، أما صرف البانيو فينصح بأن يكون مكان البلف حتى تتم عملية الصيانة بسهولة ويفضل أن يكون البلف من النحاس وطول صرف حوض الاستحمام  (35 إلى 40 سم) من السيراميك.

وبالنسبة لصرف حوض الحمام فيجب أن يكون الصرف من السيراميك ومنسوبه 50 سم، وفي حالة تركيب الغسالة في الحمام فيجب أن يكون منسوب الصرف 50 سم، مع مراعاة عمل مخرجين للصرف مخرج لقاعدة الحمام والآخر على السيفون.

أما السخان فيجب أن يكون ارتفاع خزان السخان على الأقل 60 سم، وباطنية السخان يجب أن تبعد عن الأرض بمسافة من 180 إلى 200 سم، ومخارج السخن والبارد يجب أن تكون أقل من الباطنية بمعدل من 40 إلى 50 سم، في حين أن ارتفاعها عن الأرض يكون بمسافة 130 إلى 140 سم وذلك في حالة كان السخان كهرباء أما إذا كان السخان غاز فيجب أن يكون منسوب المخرج 110 لأنه يحتوي على مدخنة تهوية والتي يبلغ ارتفاعها 45 سم أعلى السخان.

  • أعمال السباكة الصحية الداخلية للمطبخ

صرف المطبخ يجب أن يكون منفصل حيث أنه عادة يكون بعيد عن دورة المياه، ويجب عند البدء في أعمال السباكة الصحية مراعاة وضع جراب في جدار الصرف لأن صرف المطيخ يشتمل على 2 بوصة ويتم وضعه على عمود الصرف ويفضل أن يتم من خلال كوع يحتوي على باب للصيانة عبارة عن مخرج بمقاس 55 سم من سيراميك المطبخ، ويجب أن يكون هناك مخرج صرف للحمام وآخر للمطبخ.

أعمال السباكة في المباني

أعمال السباكة في المباني سواء أعمال السباكة الخارجية أو الداخلية لا تقل أبدًا أهمية عن اختيار المبنى نفسه، لذلك ينصح بالاهتمام بها بنفس القدر من الاهتمام ومراجعة كافة التفاصيل والكشف عن جميع الأمور بحيث يتم التأكد من أن السباكة الصحية بشكل عام سليمة بنسبة 100%؛ حيث أنه هناك مخاطر تترتب على تنفيذ أعمال السباكة الخارجية بشكل خاطئ أو غير دقيق.

نصائح يجب مراعاتها عند القيام بأعمال السباكة الخارجية أو الداخلية للمبنى

  • عند البدء في القيام بتأسيس أعمال السباكة في المباني يجب تحديد الأماكن الخاصة بتقسيم الأحواض وأماكن المحابس والغسالات وغيرها.
  • يجب عمل عزل لجميع الأرضيات القريبة من شبكة الصرف والمياه، بمعنى أنه يجب عزل أرضية المطبخ وأرضية الحمام جيدًا.
  • يجب التعرف على التقسيم الخاص بجميع المواسير سواء مواسير الصرف أو مواسير التغذية لتفادي أي أضرار جسيمة قد تحدث في المستقبل.
  • يجب عمل جميع لحامات المواسير جيدًا حتى لا يحدث تسريب في المستقبل.
  • يجب أن يتم تثبيت المواسير بالعجينة الأسمنتية أو المونة حتى لا تتحرك المواسير أو تتعرض للكسر.
  • يجب الاطلاع على المخطط الخاص بالمبنى حتى يتمكن الشخص الذي يقوم بأعمال السباكة الخارجية من القيام بأعمال السباكة والصرف الصحي بشكل جيد وبدون ارتكاب أي خطأ.
  • تحديد الخطوات التي يجب تنفيذها قبل البدء في العمل، حتى لا يتم إضاعة الوقت والمجهود في أعمال لا فائدة منها بالإضافة إلى التكلفة المادية أيضًا.
  • يجب الحرص على أن تكون المسافة الفاصلة بين مواسير المياه ومواسير السخن لا تقل عن 9 سم، مما يسهل عملية تركيب جميع أنواع الأحواض سواء الأحواض التي يتم تركيبها بحامل أو الأحواض التي تحتوي على رخامة أو الأحواض المعلقة وغيرها.
  • قبل استلام أعمال الصرف والتغذية في السباكة الخارجية يجب التأكد من أن مواسير التغذية ترتفع عن مستوى سيراميك أرضية المطبخ أو الحمام بمسافة 60 سم.
  • يجب التأكد من تساوي مخرج البارد والسخن في جميع الأماكن الخاصة بالخلاطات سواء في المطبخ أو الحمام وذلك عن طريق الاستعانة باستخدام ميزان المياه.

قد يهمك:

أعمال السباكة الداخلية

كيفية إنشاء مسبح خرصاني