عزل الاسطح من الماء والحرارة

تعرف على طريقة عزل الاسطح من الماء والحرارة

تعرف على طريقة عزل الاسطح من الماء والحرارة

تختلف العوامل الجوية مع اختلاف الفصول وخصوصا في فصلي الصيف والشتاء يواجه العديد من قاطني المنازل مشاكل مع التسرب الحراري للمباني بسبب درجات الحرارة المرتفعة جدا أو المنخفضة في الفصلين وفي هذا المقال سنتعرف على طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة.

خطوات العزل للأسطح واختيار نوع وطريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة وعزل الأسطح من مياه الأمطار من الأمور الهامة جدا للوصول لراحة وامان المنزل وساكنيه والخطوات كالاتي:

هناك نوعان من الأنظمة التي تستخدم في عزل الأسطح وهما كالآتي:

 1.النظام التقليدي:

نظام تكون فيه طبقة العازل المائي فوق طبقة العازل الحراري حتى يحمي العازل الحراري من الماء، وخاصة أن مواد العزل الحراري والتي تكون فيها نسبة امتصاص الماء مرتفعة نسبياً.

غشاء العازل للماء بهذا النظام يتعرض إلى اجهادات حرارية متواصلة وناتجة عن التفاوت الكبير في دراجات الحرارة بين النهار والليل وتؤدي إلى تقلص وتمدد هذا الغشاء مما يفقده مرونته وبالتالي يفقد قدرته على العزل نتيجة الجفاف والتشقق الذي قد يلحق به.

يتعرض غشاء العازل للماء أيضا إلى إجهادات ميكانيكية أثناء أو بعد التركيب نتيجة لوجود بعض أجهزة التكييف وأعمال الصيانة على سطح المبنى وبالتالي فأن العمر الافتراضي للعازل المائي يقل، وتزداد تكاليف الصيانة.

وفي حالة فشل النظام كعازل مائي فإنه قد يؤدي إلى أضرار جسيمة داخل المبنى والتي يصعب حصرها نتيجة تسرب المياه، وهناك أضرار تلحق بالعازل الحراري لوصول الماء إليه.

2 نظام السطح المقلوب:

يكون طريقة العزل الحراري فيه فوق طبقة العازل المائي، حيث يقوم العزل الحراري بحماية العازل المائي من التعرض للأشعة الفوق بنفسجية والإجهاد الحراري وكذلك الإجهاد الميكانيكي أثناء التركيب وبعده، وعليه يزيد العمر الافتراضي لغشاء العازل المائي، وبالتالي تنخفض تكاليف الصيانة بدرجة كبيرة ويعمل على عزل الأسطح من الشمس.

 

اقرأ أيضا:

تعرف علي الخرسانة المطبوعة الجاهزة وكيفية عملها

 

ما هي طرق عزل الأسطح من الماء والحرارة؟

يوجد العديد من الطرق عزل الأسطح من الحرارة والرطوبة وهي كالتالي:

1. ألواح البوليسترين:

يتم تصنيعها من عدة مواد كيميائية عضوية، وتعد طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة والصوت كما أنها تعد صديقة للبيئة وتأتي على شكل بلوكات ثم تقطع وتركب ويكون ذات سطح أملس رائع الشكل لا تتوافر في أي نوع آخر من أنواع العزل الحراري.

2.الصوف الصخري:

يعتبر طريقة عزل للحرارة والصوت فقط ويصنع من البازلت وهو مادة معدنية طبيعية ويأتي على هيئة ألواح مرنة ويشبه الصوف الزجاجي أو الفايبرجلاس في الشكل الخارجي.

3. الصوف الزجاجي:

يأتي على شكل ألواح مرنة أو صلبة أو اسطوانية ويكون أكثر استخدامها لعزل المواسير والخزانات فى البلاد الحارة والباردة وتعتبر مادة لا تتأثر بدرجات الحرارة وصديقة للبيئة.

4. استخدام مادة السيليلوز في العزل الحراري:

هي من أهم وأفضل المواد للعزل الحراري للأسقف حيث تعزل بدرجة كبيرة جداً، وبالإضافة إلى قدرتها على مقاومة الحرائق وكونها آمنة على البيئة وصحيا كما يعتبر سعرها مناسب.

5. طريقة عزل الاسطح بالفوم أو البولي يوريثان:

هي من أجود طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة وهي من أنواع العزل الحراري التي تتمتع بالكثافة الخفيفة.

تقوم بدورها في عزل الحرارة وعزل الأسطح من الشمس بلا أي ضرر على البيئة كما أنها مقاومة للحرائق ويتم رشها على الأسطح، وتتميز بقدرتها على عزل أصغر الأماكن والتي يصعب الوصول إليها في أنواع العزل الحراري الأخرى.

6. طريقة عزل الاسطح بالأسمنت الأبيض:

يستعمل الكثير من العمال والمهندسين الخرسانة البيضاء في عزل الأسطح والتي تتكون من خليط من الإسمنت الأبيض مع الرمل والمونة والبجص وتعتبر طريقة عزل الاسطح من الماء والحرارة الفعالة،حيث تمنع تسرب المياه إلى السطح وتمنع الحرارة حيث أن اللون الأبيض يعكس الحرارة، وتعمل على عزل الأسطح من مياه الأمطار  وتسمي تلك الطريقة بتبيض السطح.

 

فوائد العزل الحراري:

يتمتع العزل الحراري بفوائد عديدة من ضمنها:

  1. العزل الحراري يوفر في استهلاك الكهرباء بشكل كبير جداً لأنه يقلل استخدام المكيفات والمراوح بشكل ملحوظ وواضح.
  2. يعمل على الحفاظ على درجات الحرارة الأصلية للمبنى وعدم التأثر بدرجات الحرارة الخارجية سواءً باردة أو ساخن.
  3. يحمي من التشققات الخرسانية والتصدعات.
  4. يقلل من الأشعة فوق البنفسجية الضارة.

ما هي طرق العزل المائي؟

مع دخول فصل الشتاء والذي يحدث رشح في الأسقف ورطوبة بالحوائط وتتسرب قطرات المياه إلى داخل بيتك، فأن من الأفضل لك أن تقوم بعمل عزل مائي لسطح منزلك حتى لا تعاني في المستقبل من آثار التسرب وهي كالتالي:

1.الألواح المعدنية:

هي طريقة عزل الأسطح وتخص الماء ويوجد منها الكثير من الأنواع مثل ألواح الرصاص والحديد والألومنيوم والإستانليس ستيل وأنواع معادن أخرى، وتتميز تلك الطريقة للعزل المائي هذه بتكلفتها المنخفضة.

2.العزل باستخدام الأسفلت:

هي طريقة عزل الأسطح وهي تخص الماء شكل وتلك المادة يتم استخدامها على هيئة ثلاث ألواح إسفلتية ولفائف الإسفلت أو الإسفلت الصلب الغير معدل، والعزل بهذه الطريقة يتمتع بقدرته الكبيرة على العزل المائي والحراري.

3.العزل باستخدام الزفت أو القطران:

هي طريقة عزل الأسطح تخص الماء، وهي بسيطة ويعتبر الزفت من مشتقات البترول ويتم صبه على الأسطح فيتم عزل الماء بصورة كبيرة جداً وحماية المبنى.

4.العزل بالفوم:

هي طريقة عزل الأسطح من الماء، ويتم رشها على الأسطح، ومن مميزاتها أنها تعزل أصغر الأماكن التي يصعب الوصول إليها وتمتد قدرة عزلها لعشرون سنة.

5. العزل بالقرميد:

هي طريقة عزل الأسطح بالماء، وهي مادة مصنوعة من الطين المحروق أو الفخار، وتوضع تلك المادة على الأسطح بشكل مائل لينزلق من عليها الماء أو الثلوج في البلاد ذات الطقس البارد.

6. العزل بمادة البولي إيثيلين:

هي طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة وتخص الماء، وهي نوع سهل الاستخدام يأتي على شكل مشمع أسود ويكون سمكه لا يزيد عن 46 سم.

7. طريقة عزل الاسطح بالقار:

يعتبر العزل بالقار من أحسن أنواع العزل الحراري والمائي التي يمكن استخدامها في الأسطح أو في الحمامات، وذلك النوع من الخامات له القدرة العالية على منع تسرب الماء إلى المنشأت والحمامات وأيضا عدم تسرب البخار المتصاعد من الماء والذي يكثر في الحمامات.

والبخار يؤدي لتلف الحائط والأرضيات فلهذا أن العزل لهذه الأماكن عن طريق البخار للحفاظ على الحائط والبلاط.

مهما اختلفت طريقة عزل الأسطح من الماء والحرارة فيبقي العزل إحدى الطرق المثالية للحفاظ على الاسطح، ولقد تناولنا فالمقال بعض خطوات عزل الأسطح بالصور حيث عرضنا بعض صور العزل كما أن تختلف أسعار عزل الأسطح باختلاف البلد أو المنطقة ولا تنسي أن العزل يحمي المنزل، ويمنح أهله الأمان من الماء والحرارة والمحافظة على البنية الداخلية والخارجية للمنزل.