طرق إخفاء الأسلاك الكهربائية

حيل إبداعية وطرق تمكنك من إخفاء الأسلاك الكهربائية

تواجه الكثير من المنازل مشكلة كبيرة وهي مشكلة عدم المقدرة على إخفاء الأسلاك الكهربائية حيث تكون ممددة خلف الأجهزة أو بجوار الحائط بشكل غير محبب على الإطلاق وتفسد المظهر العام للمنزل.

وكما أنه لا يمكن تصور منزل اليوم بلا وصلات كهربائية وأسلاك في كل مكان متشعبة، حيث أن اليوم الأجهزة الكهربائية والمستلزمات منزلية لا غنى عنها سواء في المطبخ أو في غرفة المعيشة للترفيه والجلوس، أو في عمليات التنظيف.

وأن الكثير يحاولون إخفاء الأسلاك الكهربائية بطرق مختلفة فالبعض ينجح والبعض لا، واليوم سنقدم لكم طرق لإخفاء الأسلاك الكهربائية مثل المحترفين، حتى يظهر منزلك بمظهر متناسق ومرتب وجمالي.

اقرأ أيضاً:

لماذا تصاب الخرسانة بعد الصب بالتشرخ؟ وكيف يتم علاجه؟

لماذا من الضروري إخفاء الأسلاك الكهربائية؟

  1. تعطي مظهر قبيح وبروزا مما يفسد مظهر المنزل، ويزعزع سلامة معظم التصميمات الداخلية، والديكور العام.
  2. بالنسبة للكابل الممتد عبر الغرفة أو الصالة هو غير آمن خصوصا على الأطفال، ومن السهل السقوط أو اللحاق به أو الإصابة.
  3. العديد من الحيوانات الأليفة، قادرون ببساطه على قضم الأسلاك الكهربائية، ويؤدي في كثير من الأحيان إلى صدمة كهربائية متفاوتة الخطورة.

 

ماهي خطوات ترتيب الأسلاك فالمنزل؟

  1. فصل كل الأسلاك عن مصادر الكهرباء قبل عملية الترتيب والتنظيف، وذلك من أجل التحكم في كافة الأسلاك، لتنظيفها من الغبار المتواجد عليها.
  2. القيام بالتخلص من الغبار باستخدام بالطريقة المعتادة، مع الحرص من عدم تقريب الماء من الأسلاك أو مصادر الكهرباء، يكفي فقط استخدام فوطة رطبة.
  3. القيام بعمل اوراق صغيرة تحمل اسم كل جهاز متصل بالكهرباء في المنزل، ونقوم بوضع اسم الجهاز على الفيشة الخاصة به، وذلك باستخدام اللاصق، فتلك الطريقة سهلة وبسيطة وتسهل علينا وتحفظ الوقت فيما بعد.

 

كيفية اخفاء الأسلاك الكهربائية؟

 1. التثبيت على السقف أو الأرض:

هي طريقة إخفاء الأسلاك الكهربائية حيث تعد تلك الطريقة هي أن يتم وضع الأسلاك على السقف يكون مناسبا من الأفلام الممدودة والأعمدة الخشبية المجوفة واللوح الجصي والبلاستيكية الخاطئة.

وأن هذه الطلاءات تخفي جميع الكابلات والأنابيب المموجة، وإذا نظرنا فسنجد أن هذا مناسب في الحالات التي تكون فيها الأرضيات والجدران جاهزة تقريبا، حيث يكون لها طلاء فريد من نوعه عالي التقنية، وبالنسبة للكابلات على الأرضية فيصبح سمك ذراع التسوية من أربعة إلى سبعة سنتيمترات، وأن من السهل إخفاء أي عدد من الأسلاك الكهربائية تحت تلك الطبقة وأن هناك عامل آخر للراحة يتمثل في وضع المقابس.

2. طلاء الأسلاك بنفس لون الحائط:

هي إحدى الطرق الإبداعية لإخفاء الأسلاك الكهربائية، حيث يمكنك طلاء الأسلاك بنفس لون الحائط وترتيبهم بشكل منظم جدا، فقط باستخدام الدبابيس المعلقة في عملية تنظيم الاسلاك على الحائط، فالدبابيس سوف تساعد بشكل أكبر على تنظيم الأسلاك وعدم اظهارها بمظهر فوضوي.

3. استخدام خافي الأسلاك:

هو إحدى الطرق الشائعة في إخفاء الأسلاك الكهربائية، وهو عبارة عن اسطوانة مرنة من البلاستيك وهي تشبه الخرطوم وتضم جميع الأسلاك داخلها وتخفيها بفعالية.

فأكثر الأماكن استخداما لها هي غرفة المعيشة باعتباره يخفي اسلاك التلفزيون، وبدلاً من شراء الاعتيادية، وهي تحافظ وتناسب البيئة الخاصة بغرفة المعيشة، كما يمكنك طلائها أيضا للتناسب لون جدران الحائط في الصالة.

4. زخرفة الأسلاك في قناة الكابل عن طريق المسامير:

المسافة بين المسامير سوف تعتمد على الحمل على مربع من البلاستيك. عند العمل مع الجدار الخشبي، حيث سيتم تثبيت قناة الكابل، ويتم تثبيت مسامير كل 50 سم مع الجدران غير المستوية، حيث يتم تقليل خطوة التثبيت، مما يجعل من الممكن لإخفاء الثغرات والعيوب.

5. ملصقات الديكور، والوسائل المرتجلة:

هي احدى الطرق لإخفاء الأسلاك كعناصر زخرفية التي تساعد على إخفاء أو ربط بلطف العديد من الحبال، وحيث إنها تباع في كل مكان تقريبا، وغير مكلفة للغاية.

وبتلك الطريقة، وسيتم الحصول على الحبل من المدفأة الذي يمتد على طول الأرض بمساعدة سياج صغير “لعبة” لاصق على اللوح. إذا تم التخطيط لإخفاء الكثير من العناصر بعناية خلف السياج، يتم استخدام المشابك التعادل.

تباع الآن المشابك الزخرفية في جميع متاجر السلع الكهربائية. إنها مقطع مرن قابل للتعديل، مزين بأوراق الشجر والزهور والفراشات والطيور والمنازل.

في التصميمات الداخلية الرومانسية، تم تزيين الأربطة بالتألق والريش، في غرفة الأطفال مع ملصقات تصور أبطال الحكايات الخيالية، والرسوم المفضلة.

 

6. تزيين الأسلاك باستخدام الكرات المثقوبة:

هي إحدى الطرق الفنية في إخفاء الأسلاك الكهربائية، فيمكنك تزيين الاسلاك باستخدام الكرات المثقوبة، حيث ستختار الالوان التي تتناسب مع ديكور كل حجرة، فالكرات المثقوبة تعطي للمنزل مظهر عصري جدا.

7. تخبئه الأسلاك خلف الكتب:

هي أحدي أبسط الطرق إخفاء الأسلاك الكهربائية حول الأجهزة حيث تكون في وضع كتب وترتيبها بشكل أفقي.

كما يمكن وضع رفوف حول جهاز التلفاز على مثال ذلك ووضع عدداً هائلاً من الكتب في هذه الرفوف لإخفاء الأسلاك خلفها، وبذلك تخفي الأسلاك وتضفي عنصراً من الترتيب والفخامة للغرفة.

وتلك الطريقة فعالة في أماكن مثل غرفة الصالة، أو حول التلفاز أو غرفة النوم حول بعض الأجهزة الكهربائية المفرقة في أنحاء الغرفة.

 

هناك العديد من الطرق الفنية والعملية لإخفاء الأسلاك الكهربائية فيمكنك الاعتماد على واحدة من هذه الطرق لتزين منزلك والتخلص من زحمة الأسلاك الكهربائية.