نصائح للاعتناء بالحديقة المنزلية

كيفية الاعتناء بالحديقة المنزلية

الاعتناء بالحديقة المنزلية والتي تُعد الركن المميز الجميل في أي منزل، كما أنه قد يكون مصدر للنباتات المفيدة كالنباتات العطرية والفواكه والخضروات، وفي الحقيقة لا يوجد شيء أفضل من الحصول على الطعام من حديقة المنزل الخاصة بك حيث أنه في هذه الحالة يوفر المرء لعائلته أكل صحي ولذيذ.

الاعتناء بالحديقة المنزلية

وجود حديقة في المنزل أمر ليس سهلاً حيث تحتاج النباتات لعناية والاهتمام طوال فترة الموسم، ويجب على المرء عندما يقرر اقتناء حديقة في منزله أن يكون مدرك تمامًا لحجم المسئولية التي تنتظره، فعليه أن يتعلم إجراءات البستنة بصورة مستمرة بكل ما تتضمنه هذه العملية من (الري بانتظام، تقليم النباتات، برنامج التسميد، إزالة الأعشاب الضارة)، كما يجب الاهتمام بتعريض النباتات لأشعة الشمس وذلك حسب احتياج كل نبات.

العناية بالحدائق

الاعتناء بالحديقة المنزلية والعناية بالحدائق أمر ضروري جدًا يجب أن يدركه كل شخص يفكر في انشاء حديقة منزلية؛ حيث أنه تجاهل الاهتمام بالنباتات أمر يترتب عليه إصابة النباتات بالأمراض ومن ثم خسارتها تمامًا، وللإعتناء بالحديقة المنزلية يجب اتباع النصائح الآتية:

  • عند البدء في غرس النباتات وزراعتها يجب الحرص على ترك مسافة كافية بين كل نبتة وأخرى؛ حيث أن تقارب النباتات من بعضها أمر يؤثر سلبيًا على النباتات ولا يجعلها تنمو بشكل صحيح.
  • مراعاة تقليم النباتات بانتظام وذلك لإزالة أي أطراف غير سليمة، وأفضل وقت لتقليم الشجيرت والأشجار في أواخر فصل الشتاء مع الحرص على استخدام أدوات حادة في التقليم.
  • عند شراء النباتات يجب الحرص على اختيار نباتات سليمة خالية من الأمراض.
  • الحرص على اختيار مكان الزراعة المناسب والذي يجب أن يتناسب مع طبيعة النبات، فمثلاً هناك نباتات لا تستطيع العيش في الضوء بل تحتاج إلى الظل لكي تعيش ولذلك يجب الحرص على تجنب وضعها في الشمس حتى لا تصاب بالأمراض ووفقًا لذلك فيجب على الشخص أن يكون على معرفة تامة بطبيعة النبات واحتياجاته قبل زراعته في الحديقة المنزلية.
  • تسميد النبات بشكل صحيح وذلك من خلال الاعتماد على مقاييس صحيحة علمية قبل تسميد النباتات للتعرف على احتياجاتها من الأسمدة والعناصر الغذائية.
  • الحرص على أن يتم تنظيف الحديقة في فصل الخريف حيث أن ذلك يعمل على منع انتشار الأمراض للنباتات الأخرى.
  • الحرص على اختيار الطريقة المناسبة لري النباتات وبصورة مستمرة ومنتظمة وحسب احتياج النبات للماء، وللتعرف على حاجة النبات للماء يتم ذلك بفحص التربة وقياس درجة الرطوبة بها مرتين في الأسبوع وعند ملاحظة جفاف التربة بارتفاع بوصة علوية حول النبات يشير ذلك إلى احتياج النبات للماء فيجب الري فورًا.

إقرأ أيضًا:

العمارة الخضراء والمباني صديقة للبيئة

كيفية تسميد الحديقة المنزلية

تسميد حديقة المنزل احدى أهم خطوات الاعتناء بالحديقة المنزلية، ويختلف احتياج النبات للتسميد حسب طبيعته حيث أن هناك نباتات تحتاج إلى الكثير من التسميد، في حين أن هناك نباتات أخرى لا تحتاج لسوى القليل منه، وأغلب أنواع السماد التجاري عبارة عن (النيتروجين، البوتاسيوم، الفوسفات).

ولذلك نجد أن معظم عبوات السماد التجاري مكتوب عليها الأرقام الآتية (20-20-20) ويقصد بها بالترتيب من اليسار إلى اليمين (النيتروجين، الفوسفات، البوتاسيوم)، ولعنصر النيتروجين أهمية كبيرة للنبات حيث يحفز النبات على انتاج المزيد من الأوراق، أما الفوسفات فيساعد على نمو الأزهار وتفتحها، في حين أن البوتاسيوم يجعل صحة النبات أفضل، ويتم اختيار نسبة العنصر أعلى حسب ما يحتاج إليه النبات ويُعد الخيار الأمثل والأكثر توازنًا هو (20-20-20).

كما يمكن تسميد حديقة المنزل والاعتناء بالحديقة المنزلية باستخدام بعض الخيارات المنزلية كبقايا القهوة وبقايا الشاء والتي تعمل على تحفيز النبات للنمو، ويتم ذلك بوضع القليل من بقايا الشاي أو القهوة على التربة مرة كل 7 أيام أو 15 يوم كما يمكن إضافة الاسبرين مرة كل أسبوعين إلى ماء الري.

كيفية تنظيف حديقة المنزل

احدى خطوات الاعتناء بالحديقة المنزلية تنظيفها وإزالة الشوائب المتراكمة في أنحاء الحديقة ثم إعادة ترتيبها مرة أخرى، وفيما يلي خطوات تنظيف الحديقة المنزلية:

  1. لنظافة الحديقة يجب التخلص من أي أغراض غير هامة بحيث تتم عملية التنظيف بسهولة.
  2. استخدام منظف مخصص للتنظيف طبيعي في حالة وجود حيوانات أليفة.
  3. بينما في حالة عدم وجود حيوانات أليفة يتم استخدام محلول مبيض مخلوط بالماء والبدء في تنظيف فناء الحديقة والتخلص من البقايا والشوائب.
  4. تنظيف الأثاث الموجود في الحديقة باستخدام قطعة من القماش الجافة، ثم باستخدام قطعة من القماش المبللة يتم إزالة الشوائب عن الأسطح.
  5. البدء في التخلص من أي أشخاص متضخمة أو أغصان ميتة.
  6. إزالة الأعشاب الضارة باستخدام المجرفة أو يدويًا.
  7. لنظافة الحديقة يجب تنظيف أواني الزرع والتخلص من التربة القديمة والنباتات الميتة.
  8. ينصح بنقع أواني الزرع الفخارية في مزيج من الماء والمبيض بنسبة 9 أجزاء من الماء وجزء واحد من المبيض لمدة ربع ساعة حتى يتم القضاء على البكتيريا، وللتأكد من التخلص من آثار المبيض يجب نقع الأواني الفخارية في الماء النظيف لمدة 10 دقائق.
  9. ترتيب النباتات حتى تظهر الحديقة بشكل جميل وجذاب.

إقرأ أيضًا:

الاستدامة البيئية في السعودية

زراعة حديقة المنزل 

الاعتناء بالحديقة المنزلية والعناية بالنباتات عن طريق إزالة الحشائش والنباتات الميتة يدويًا، وذلك بهدف افساح الطريق لنمو نباتات جديدة.

الاستعانة بالمتخصصين لتنظيف الحديقة والعناية بالنباتات مما يجعل الحديقة أكثر جمالاً وجاذبية.

تسميد النباتات المنزلية مرة كل أسبوع أو كل أسبوعين لتحفيز النباتات للنمو.