كيفية تصميم ديكورات غرف نوم

كيفية تصميم ديكورات غرف النوم

كيفية تصميم ديكورات غرف نوم أحد أهم الأمور التي تشغل الكثير من المهندسين فغرف النوم دائماً ما تكون ذات طابع خاص هادئ في التصميم ويتطلب الأمر عناية كبيرة من المهندس المصمم حتي يحصل صاحب الغرفة على تصميم مُرضي بسيط وهادئ يساعد على الاسترخاء والنوم، فتصميم غرف النوم هو أهم خطوات التشطيب لذلك ستتعرف على أهم النصائح التي ستساعدك على تصميم غرفة نوم مميزة.

كيفية تصميم ديكورات غرف نوم

تنقسم غرف النوم في التقسيمات إلى قسمين من الغرف هم :

  • الرئيسية
  • الأطفال

غرف النوم الرئيسية

من المعروف أن غرفة النوم الرئيسية أحد أهم الفراغات المتواجدة داخل الوحدة السكنية خاصة للأفراد المقبلين على الزواج لما لها من قدرة كبيرة على توفير الاسترخاء والهدوء وتوفير الراحة، هناك اختلافات كبيرة في كل غرف النوم ويرجع ذلك لاختلاف طبائع وسلوكيات وثقافة أصحابها والمقيمين فيها لكن بالرغم من كل تلك الاختلافات إلا أنه هناك أسس ومبادئ لابد أن يلتزم بها المهندس المصمم عند تصميم غرفة النوم الرئيسية فكيف لنا أن نتعرف على كيفية تصميم ديكورات غرف نوم.

اقرأ من هنا : كيفية تصميم مطابخ مودرن

نصائح تصميم غرفة النوم الرئيسية

هناك بعض النصائح الهامة والمبادئ التي لابد أن يهتم بها كثيراً المهندس المصمم وتلك النصائح هي :

  • التعرف على نوع الغرفة
  • فلتره للألوان
  • العناية بالبساطة
  • وضع التصميم المناسب للعناصر الحيوية
  • التأكد من مقاسات القطع الموجودة في الغرفة
  • الاهتمام والحذر من ارتفاعات أجزاء الأثاث
  • تحديد المكان المناسب لوضع التكييف
  • تحديد أنسب نوع ستائر
  • الاهتمام بتنسيق إضاءة الغرفة

اقرأ من هنا : طرق تركيب الأرضيات الخشبية

التعرف على نوع الغرفة

لابد أن يكون المهندس المصمم على علم بأن ازدحام العناصر في غرفة النوم لا يوفر بيئة مريحة للمقيم في الغرفة والحرص بوضع قطع أثاث بسيطة وهادئة بالإضافة إلى وضع بصمة الهدوء العامة التي توفر الأريحية للمقيم حيث أن كثرة العناصر في غرفة النوع تُشعر المقيم بالازدحام والاختناق في كثير من الأحيان.

فلتره للألوان

من المهم أن يتميز المهندس المصمم عن غيره من المهندسين بوضع تصاميم ذات ألوان متناسقة وهادئة تعمل على إضفاء الراحة إلى العيون، فعلى سبيل المثال يمكن أختيار اللون الأبيض فهو من الألوان المحايدة الغير مزعجة والسلسة بالإضافة إلى إمكانية استخدام درجات من البيج أو درجات من الأزرق الفاتح السماوي فمن المفترض في أغلب الغرف الخاصة بالنوم أن يتم استخدام الألوان الباردة وليست الساخنة، فالألوان لها تأثير كبير على نفسية المقيم في الغرفة.

العناية بالبساطة

بعد تنسيق ألوان الغرفة والتعرف على نوعها جاء دورنا في توضيح أن البساطة هي سر الغرف الرئيسية في التصميم، فلابد أن يفهم المهندس المصمم أن تواجد مساحة أكبر بدون أساس هي الغرض الأساسي الذي يعمل على توفير الراحة لذلك من المهم أن يحرص المهندس على التنسيق بين المساحة وقطع الأثاث.

وضع التصميم المناسب للعناصر الحيوية

من المتوقع أن يكون داخل الغرفة أركان أخرى مثل ركن مشاهدة التلفاز أو ركن للجلوس على الكومبيوتر أو ركن التسريحة أو غيرها من الأركان مختلفة الأغراض، لذلك يلزم الأمر الحرض من المهندس المصمم على توفير احتياجات المقيم بالتنسيق مع مساحة الغرفة حيث أن اهتمامات المقيمين مختلفة عن بعضها البعض فيجب توفير الاحتياجات لكل مقيم لكن شريطة الأمر ألا يمس ذلك بوضع الراحة العامة في الغرفة.

اقرأ من هنا : تصميم داخلي للمنازل مبني علي الأسس والقواعد المعارية

التأكد من مقاسات قطع الأثاث في الغرفة

في الكثير من الأحيان تعمل مقاسات قطع الأثاث على إزعاج المقيم لأنها تكون أكبر من اللازم فمن المهم للغاية أن يتم التقدير المناسب لكل قطع الأساس من أجل التنسيق بين المساحة والقطع المختلفة وأهم القطع المتواجد في غرفة النوم الرئيسية هي الدولاب والسرير والتسريحة باختلاف المقاسات.

الاهتمام والحذر من ارتفاعات أجزاء الأثاث

لابد أن نتعرف على ارتفاع قطع الأثاث في الغرفة حيث سيؤثر ذلك على الغرفة بصورة أساسية فهناك غرف ذات أسقف هابطة فلا يمكن استخدام على سبيل المثال درجات من أجل الصعود للسرير، فإن ارتفاع الغرفة يعمل بصورة أساسية على تحديد ارتفاع قطع الأثاث.

تحديد المكان المناسب لوضع التكييف

هناك أماكن يجب تجنب وضع التكييف فيها التي منها أمام باب الحمام أو في اتجاه سرير النوم مباشرة فسوف يتسبب ذلك بصورة أساسية في ضرر المقيم فسيولوجياً من خلال الإحساس بتكسير في الجسم وغيرها من الأعراض.

تحديد أنسب نوع ستائر

يجب الاهتمام بصورة أساسية بستائر الغرفة التي تعمل على إضفاء الخصوصية والنظرة الجمالية للغرفة فمن المعروف أن هيئة الستائر وتصميمها تؤثر بصورة أساسية على المقيم فيها.

الاهتمام بتنسيق إضاءة الغرفة

لابد أن يهتم المهندس المصمم بوضع مجال للإضاءتين سواء الطبيعية أو الصناعية فيمكنه فتح المجال أمام الإضاءة الطبيعية في الغرفة من خلال وضع النوافذ في أماكن مهمة وواضحة بحيث ألا تكون النافذة مواجهة للسرير أو خلف التسريحة.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل مقالنا اليوم عن كيفية تصميم ديكورات غرف النوم والتعرف على أهم النصائح التي يجب على المهندس المصمم الأخذ بها في اعتباره، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.