تصميم داخلي للمنازل مبني علي الأسس والقواعد المعارية

تصميم داخلي للمنازل مبني علي الأسس والقواعد المعارية

تصميم داخلي للمنازل احدى المهمام التي تحتاج إلى مصمم ديكور ناجح يمتلك خيال خصب بحيث يتمكن من الابتكار والابداع مع الحفاظ على النقاط الأساسية التي يعتمد عليها التصميم الداخلي، ونظرًا للتطور الذي وصلنا إليه تطورت أيضًا الهندسة الداخلية وتبع ذلك تطور كبير في عالم الديكور مما يتيح للمصمم إضافة المزيد من الجمال والرقي والابداع في اختيار الألوان.

تصميم داخلي للمنازل

واحدى عوامل نجاح المصمم هو الاهتمام بالاستماع إلى صاحبة المنزل والتعرف على الطراز المفضل لديها، كما يجب التعرف على شخصيتها ورغباها ومتطلباتها، ثم البدء في القيام بالتصميمات الداخلية والتي تجمع بين الخبرة والمعرفة مما يعمل على تحقيق رغبات العميل والحصول على نتيجة مذهلة.

كيف يتم تصميم المنازل من الداخل

تصميم داخلي للمنازل أمر بالغ الأهمية يجب الاهتمام بكل تفاصيله وذلك نظرًا للأسباب الآتية:

  • التحكم بصورة كاملة في المساحة الداخلية للمنزل.
  • تحديد تصميم يتلاءم مع مساحة المنزل وقطع الأثاث.
  • الألوان تؤثر في مساحة المنزل حيث أن تحقيق التوازن في اختيار الألوان الهادية يعمل ذلك على خلق مساحة إضافية في المكان.
  • من خلال التصميم يمكن الاستفادة من المساحات الغير ظاهرة في تصميم المنزل.

والتركيز على النقاط السابقة يضفي على المنزل لمسة إبداعية، ويجب عند التصميم تحديد عدد الحجرات الموجودة في المنزل والمرغوب تصميمها حيث يؤثر ذلك بصورة مباشرة على تحديد الألوان التي سيتم استخدامها للمنزل بالكامل، ومن ثم تحديد عدد قطع الأثاث وتصميم الديكور الداخلي للمنزل.

وينصح عند عمل تصميم داخلي للمنازل الصغيرة الدمج بين لونين أو ثلاثة من الألوان الهادئة، مما يضفي على المنزل مزيد من الاتساع والشعور بالراحة، كما يجب التركيز على قطع الأثاث ذات الحجم الصغير وتجنب قطع الأثاث ذات الحجم الكبير حيث أن ذلك لا يتناسب اطلاقًا مع مساحة المنازل حاليًا.

أساسيات التصميم الداخلي

هناك العديد من الأمور الأساسية التي يجب التركيز عليها عند البدء في تصميم داخلي للمنازل والتي تتمثل فيما يلي:

  • يجب عند اختيار التصميم وكل قطعة من قطع الديكور الحرص على أن تتلاءم هذه القطع مع شخصية الموجودين في المنزل؛ حيث أن المنزل هو المكان الذي يذهب إليه الأشخاص في نهاية اليوم للحصول على الراحة والانتماء والهدوء.
  • الألوان أحد أساسيات التصميم الداخلي ولكل لون تأثيره الخاص على النفس ودلالته، لذلك قبل البدء في تحديد لون الأثاث أو اختيار لون الحوائط يجب التعرف على كيفية اختيار الألوان والتي تتمثل أنماطها فيما يلي:
  1. ألوان متباينة وهذا النمط يتطلب الكثير من الشجاعة والجرأة حيث أنه يتم الاختيار بين ثلاثة ألوان متقابلة كالبنفسجي والأخضر والبرتقالي، أو اختيار ألوان متقابلة داخل دائرة الألوان كاللون الأخضر واللون الأحمر.
  2. ألوان هرمية (متدرجة) وهذه العملية ترتكز على عاملان أساسيان وهما: تحديد لون حيادي ثم اختيار لونين مشتقين منه كاختيار اللون الأبيض ثم دمجه مع اللون الرمادي واللون الأسود، أما العامل الثاني فهو اختيار ألوان متجاورة مثل الأزرق كونه لون أساسي ثم اللونين المجاورين له وهما (البنفسجي المزرق، الأخضر المزرق).
  • يجب أن يعطي المنظر العام الشعور بالاستمرارية وذلك من خلال الوحدة والتي تُعد احدى النقاط الأساسية عند عمل تصميم داخلي للمنازل، ولا يقصد بالوحدة هنا عمل نفس النقشات أو وضع قطع أثاث متماثلة في نفس المكان، وإنما يقصد بالوحدة وجود نقاط مشتركة بمعنى أن الخامة المستخدمة في الأثاث هي نفس نوع الأرضيات في جميع الغرف، أو دهان الحوائط بنفس اللون.
  • التوازن والذي ينقسم إلى (توازن متماثل، توازن غير متمائل، توازن مشع) والتوازن المتماثل هو أسلوب لا يحتوي على أي نوع من أنواع الابتكار حيث يعتمد على تقسيم الغرفة إلى قسمين متشابهين تمامًا، وبالرغم من ان التوازن المتماثل يضفي على النفس شعور بالراحة ولكن ذلك في البداية فقط ولكن مع الوقت يتحول شعور الشخص إلى الشعور بالسأم والملل.

أما التوازن الغير متوازن فيتيح للشخص استخدام قطع أثاث متباينة في الحجم والوزن في نفس الغرفة، كما أنه يسمح للشخص بالدمج بين الألوان الباردة كالأخضر والأزرق والبنفسحي أو الدمج بين قطع الأثاث مما يعطي شعور بالاتساع.

إقرأ أيضًا:

تقنيات الإظهار المعماري وكيفية تحقيقها

بينما التوازن المشع فيقوم على مبدأ تحديد نقطة وهمية وعلى أساسها يتم تنظيم قطع الديكور والأثاث حولها، ويستخدم هذا النوع عادة في تصميم مداخل المنازل الواسعة.

كيف يتم تصميم الانارة الداخلية للمنازل

الإضاءة في تصميم داخلي للمنازل أمر بالغ الأهمية سواء في وقت النهار من خلال الاستفادة من الشرفات والنوافذ للحصول على قدر معين من الإضاءة داخل المنزل، أو في المساء من خلال الاستعانة بوحدات الإنارة والتي تُعد احدى أساسيات التصميم الداخلي وللحصول على اضاءة مميزة يجب مراعاة ما يلي:

  1. التحكم في درجة حرارة الضوء.
  2. اضاءة شاعرية خافتة.
  3. التركيز على المساحات المتداخلة وانارتها.
  4. توفير اضاءة قوية.
  5. اختيار اضاءة مناسبة لغرفة المعيشة.

أفكار تصميم داخلي للمنازل

  • من النصائح المميزة والتي تعمل على إضافة المزيد من الإضاءة والمساحة للمنزل استخدام المرايا المحاطة بالإطارات مما يعمل على زيادة الضوء الطبيعي داخل المنزل.
  • من خلال استخدام طلاء فاتح اللون يعمل ذلك على المساحة تظهر بصورة أكبر.
  • الاستعانة بالطبيعة في ديكور المنزل الداخلي يضفي مزيد من الجمال الطبيعي والشعور بالراحة داخل المنزل، وذلك من خلال الاستعانة بالنباتات الخضراء والخشب المعاد تدويره.