أعمال السباكة الداخلية

أعمال السباكة الداخلية من أهم الأعمال الخاصة بالمباني وأكثرها خطورة حيث أنه في حالة ارتكاب أي خطأ في اختيار الخامات أو أثناء أعمال التركيبات قد يؤدي ذلك إلى تسريبات في مياه الصرف، مما يترتب عليه احداث تلفيات في المبنى بالكامل، الأمر الذي قد يتطور ويصبح خطر على المبنى نفسه وحياة الأفراد.

أعمال السباكة الداخلية

المقصود بأعمال السباكة الداخلية أعمال المطابخ والحمامات وأي فراغات موجودة داخل المبنى تتطلب أماكن للصرف أو تغذية مياه للشرب، بالإضافة إلى أعمال العزل التي تتم بعد عملية تكسير السباكة وقبل البدء في القيام بأعمال السباكة الداخلية وتركيب أي شيء.

طريقة تأسيس السباكة

طريقة تأسيس السباكة تعتمد على القيام بعدة أمور تتمثل في استخدام خامات عالية الجودة، وعمل التركيبات بدقة وبشكل سليم وفي النهاية القيام بكافة الاختبارات لكل ما هو يوجد أسفل التشطيبات للأرضيات والجدران، وهذا الأمر ينطبق على جميع المباني سواء كان المبنى عبارة عن منزل صغير أو فيلا كبيرة.

ولتنفيذ جميع أعمال السباكة الداخلية بدقة متناهية يجب الحرص على اختيار عامل سباكة ذو سمعة طيبة ويتميز بالخبرة والمهارة في مثل هذه الأعمال، وقبل البدء في العمل يجب على العامل تدوين كل ما يحتاج إليه العميل من نوع الأدوات الصحية وشكلها وما إلى ذلك، بالإضافة إلى تحري الدقة في أخذ المقاسات.

ينصح بضرورة تصوير كل الأعمال التي قام بها السباك في دورة المياه وفي المطبخ، وخاصة تصوير الجدران قبل أن يتم تغطيتها بالمحارة حتى تكون هذه الصورة مستند يتم الاستعانة بها عند الرغبة في استخدام الشنيور في الحفر أو في حالة الرغبة في الكشف عن أي شيء آخر.

مقاسات تأسيس السباكة

قبل البدء في توضيح مقاسات تأسيس السباكة لأعمال السباكة الداخلية يجب أن نعلم أن لأعمال السباكة داخل المنزل نوعان رئيسيان وهما (أنابيب امداد المياه، أنابيب الصرف الصحي).

انابيب امداد المياه تعمل على توصيل المياه للمنزل، وهذه الأنابيب تعمل تحت ضغط، وبمجرد أن يصل الماء إلى المنزل من الأنبوب الرئيسي يبدأ أن ينقسم الإمداد إلى نظامين أحدهما للمياه الباردة والآخر للمياه الساخنة، أما أنابيب الصرف الصحي فتعمل بالجاذبية حيث تعمل على دفع النفايات إلى أنبوب الصرف الصحي وهي عبارة عن أنابيب بقطر من 3 إلى 4 بوصة في مسار رأسي تقوم بنقل النفايات إلى المجاري الرئيسية والتي غالبًا توجد تحت المنزل.

أما عن مقاسات تأسيس السباكة فتتمثل فيما يلي:

الحمام يحتوي على حوض للوجه وحوض استحمام وقاعدة للحمام وغسالة للملابس، والصرف الخاص بكل هذه الأجهزة يتم جمعه على السيفون الخاص بالأرضية وقطره هو المواسير المستعملة بالكامل 1.5 بوصة، ويقوم سيفون الأرض بالإلقاء على سيفون العمود الخاص بالصرف في منور المنزل أو الفناء وقطره 3 بوصة ويفضل أن يتم الالقاء بشكل مباشر على عمود الصرف من خلال كوع خاص لتسهيل عملية التسليك والتنظيف أيضًا.

يجب أن يكون محرك السيفون يعلو عن العزل الخاص بأرضية الحمام، كما يفضل عمل جراب خاص في جدران المنور أو الفناء، ووظيفة هذا الجراب تمرير الصرف الخاص بالسيفون إلى عمود الصرف، والجراب عبارة عن ماسورة سمكها أوسع من سمك ماسورة السيفون وطولها بعرض حائط الفناء أو المنور وببروز يبلغ 2 سم للخارج من تشطيب جدار المنور، وداخل حائط الحمام ب 2 سم.

ارتفاع مواسير السباكة

لارتفاع حوض الحمام أو قاعدة الحمام نوعين من الصرف الأول يعرف ب (قاعدة حمام حرف بي) والثاني يبعد عن جدار المنور أو الفناء على بعد 4 بوصة  بالأرضية وذلك حتى يتم توصيله بعمود العمل ولكن هذا النوع لا يفضل استخدامه في الأدوار العليا، ولكن يستخدم فقط عندما يسقط بلاط الحمام بأبعاد من 15 إلى 20 سم.

وصرف قاعدة الحمام يتم بماسورة 4 بوصة وبمنسوب من السيراميك 5 إلى 7 سم بل ويفضل أن يكون أقل من ذلك عند تشطيب سباكة الحمام بحيث يكون الميل باتجاه الصرف.

أعمال السباكة والصرف الصحي

أعمال السباكة الداخلية والصرف الصحي تنقسم إلى قسمين وهما:

  1. قسم الصرف للمياه الغير نظيفة (الصرف الصحي).
  2. قسم التغذية لمياه الشرب.

أولاً قسم التغذية في أعمال السباكة الداخلية

عبارة عن مواسير تمرير المياه الصالحة للشرب من خارج المبنى إلى داخله، وبالتالي توصيله إلى كل مكان داخل المبنى في حاجة إلى مصدر للمياه، بمعنى أوضح توفير ماسورة تتصل بمصدر المياه الرئيسي وتوصله إلى خلاطات المياه داخل المنزل.

يبلغ قطر مواسير التغذية داخل المنشأة السكنية 0.5 بوصة أو 4/3 بوصة، وهذا القطر صغير جيدًا مما يعمل على دفع المياه داخل المواسير نتيجة لأنها تسير بسرعة عالية، على عكس مياه الصرف.

أنواع مواسير التغذية

  • مواسير حديد ضد الصدأ (حديد مجلفن) وهذا النوع كان يستخدم قديمًا في الهيئات الحكومية ولتغذية مياه الشرب والخطوط الخاصة بالحريق للمنازل، ويتميز هذا النوع بأنه يتحمل الضغط، ولها أقطار متنوعة حيث تباع بطول 6 متر ثم يتم ربطها ببعضها البعض عن طريق أدوات مختلفة كالمشترك والكوع واللاكور والصليبة والبوش والطبة وغيرها، ولكن يعيب هذا النوع أنها مع مرور الوقت تتآكل فتتلوث المياه.
  • مواسير البولي بروبلين (المواسير البلاستيك) لونها أخضر وتُعد الأكثر استخدامًا حاليًا، أقطارها تتراوح بين 1 : 2 بوصة للتغذية الخارجية، أما الأقطار التي تتراوح من 2/1 : 4/3 بوصة تستخدم لأعمال السباكة الداخلية وتباع بطول 4 متر، ويتم توصيلها عن طريق ملحقات وأدوات تشبه مواسير الحديد المجلفن ولكن تتصل بهذه الملحقات عن طريق ماكينة اللحام، ويتميز هذا النوع بخفة الوزن وعدم التآكل أو الصدأ وسهولة التركيب والصيانة وسهولة التشكيل أيضًا كما أنها تتميز بسطحها الأملس من الداخل فلا تتجمع بها الشوائب.

ثانيًا مواسير الصرف

وظيفتها تمرير المياه الغير نظيفة أو المستعملة من حوض الاستحمام وقاعدة الحمام والغسالة والحوض وقطر ماسورة صرف قاعدة الحمام لا يقل عن 4 بوصة وارتفاعها من 10 إلى 13 سم من التشطيب وتكون مباشرة على ماسورة صرف المبنى التي تلتصق بجدار قاعدة الحمام من الخارج، ويتم تجميع جميع مواسير الصرف في البلاعة ثم إلى ماسورة الصرف الرئيسية بالخارج.

أعمال السباكة الداخلية للحمامات والمطابخ

  1. حوض المطبخ

يجب أن يكون ارتفاع الحوض أو حافة الحلة 90 سم من التشطيب، وسقوط الحلة من 17 : 20 سم، أما كوع الصرف فسقوطه يبلغ 17 سم، ومخرج الصرف يبعد 50 سم من الأرض، ويفضل عمل جراب في حائط الفناء أو المنور، كما يجب أن يرتفع الخلاط عن حوض المطبخ مسافة من 20 : 25 سم، والمسافة بين مخرجي الخلاط البارد والساخن من 15 : 17 سم.

  1. حوض الحمام

يبلغ ارتفاعه عن التشطيب 80 سم، وارتفاع كوع التسليك أو الصفاية عن الأرض مسافة 65 سم، وارتفاع مخرجي السخن والبارد عن الأرض يبلغ 60 سم، والمسافة بين المخرجين تتراوح بين 10 : 12 سم.

  1. السخان

باطنية السخان ترتفع عن الأرض مسافة من 180 : 200 سم، ويبلغ ارتفاع خزان السخان نفسه 60 سم، ويجب أن تبعد مخارج السخن والبارد عن باطنية السخان مسافة تتراوح بين 40 : 50 سم بمعنى أن ارتفاع المخارج عن الأرض تتراوح بين 130 إلى 140 سم، وفي حالة كان السخان يعمل بالغاز فيجب أن يكون منسوب المخرج عند 110 لأن السخان الغاز يحتوي على مدخنة للتهوية ارتفاعها يبلغ 45 سم أعلى من السخان.

  1. قاعدة التواليت

أعمال السباكة الداخلية لقاعدة التواليت يجب أن يكون الصرف من 5 إلى 7 سم تحت ماسورة الصرف إلى منسوب الأرض، ويجب أن يبعد المحبس الأول للشطاف عن الأرض مسافة من 40 إلى 50 سم، والمحبس الثاني بعده للسيفوه يبعد عن الأرض 25 سم، مع مراعاة أن يكون الخط الرأسي الذي يصل بيت المحبسين يبعد عن منتصف صرف القاعدة بمسافة لا تقل عن 30 إلى 35 سم.

يجب مراعاة عمل جراب بالجدار تمر من خلاله الماسورة الواصلة بين عمود العمل والمانيجة، مع ضرورة القيام بخطوة عزل الأرضية بالخيش المقطرن والبيتومين قبل تركيب مواسير الصرف على الأرضية.

  1. خلاط حوض القدم

عند القيام بتركيب خلاط حوض القدم في أعمال السباكة الداخلية يجب أن يبعد عن الأرض مسافة 90 سم.

  1. خلاط حوض الاستحمام

يجب أن يبعد خلاط حوض الاستحمام عن حافة الحوض مسافة من 20 إلى 25 سم، ويجب أن يبعد حوض الاستحمام عن الأرض مسافة من 35 إلى 40 سم، وذلك من خلال سقوط جسم الحوض الذي يبلغ ارتفاعه 40 سم، مع مراعاة أن يكون بلف الصرف للخارج لسهولة الصيانة وليس بجانب الحائط، وقطر مواسير صرف حوض الاستحمام تبلغ 1.5 بوصة كما يفضل الابتعاد عن استخدام البلف البلاستيك واستخدام البلف النحاس لصرف البانيو.

يجب مراعاة ألا يكون الصرف في حوض الاستحمام بزاوية حادة أو قائمة وإنما يكون بزاوية منفرجة (135)، ويتم توصيل البلف النحاسي بالصرف من خلال كوع بلاستيك ذو طرف يحتوي على سن لربط البلف، أما الطرف الثاني فبدون سن ويتم كبسه مع ماسورة الصرف بالكلة مع مراعاة الميل الموجود بماسورة صرف حوض الاستحمام.

أما حوض الاستحمام نفسه فيتم الصب حوله باستخدام العجينة الأسمنتية أو المونة على مرتين كل مرة في يوم، وذلك لتفادي نقص كمية المونة لتبخر المياه من العجينة الأسمنتية، كما يمكن استخدام رمل نظيف ناعم في الكبس بدل المونة وتُعد هذه الطريقة هي الأفضل حيث أن الرمل بعد أن يتم كبسه لن يتقلص حجمه، كما أن الرمل يمتص حرارة المياه الموجودة في حوض الاستحمام ولا يتأثر على المدى البعيد ولن يتشقق، بالإضافة إلى سهولة تغيير حوض الاستحمام في حالة الرغبة في ذلك دون الاضطرار لتكسير العجينة الأسمنتية.

استلام أعمال السباكة

  • لاستلام أعمال السباكة الداخلية يجب قبل وضع شبكة التغذية استلام أماكن التكسير.
  • قبل الكبس يجب التأكد من شبكة التغذية.
  • يجب معاينة عملية الكبس والحصول على شهادة الضمان من الشركة.
  • التأكد من أعمال العزل وذلك بعد وضع كمية من الماء لمدة 48 ساعة والتحقق من عدم وجود أي تسريبات للمياه.
  • التحقق من لحامات الصرف والتأكد من مناسيب أعمال الصرف مع المنسوب النهائي للأرضيات.
  • التأكد من أن مخارج الصرف لقاعدة الحمام على منسوب مناسب.
  • يفضل أن يتم الفصل بين صرف الحمام وصرف التكييف.
  • يفضل عند استلام أعمال السباكة الداخلية أن يكون صرف حوض المطبخ على قائم الصرف الخارجي مباشرة.
  • يجب الحرص على أن يكون الميول في شبكة الصرف بأكملها 1 سم رأسي لكل 1 متر أفقي.

أعمال السباكة بالصور

عزل أرضية الحمام والمطبخ بالدهان قبل البدء في أعمال السباكة الداخلية.

بعد تركيب السخان الغاز في الحمام والمسافة الفاصلة بين الساخن والبارد.

بعد تركيب مواسير التغذية ومواسير الصرف للمياه المستعملة.

تثبيت حوض الاستحمام (البانيو) بالمونة أو العجينة الأسمنتية.

قد يهمك:

خطوات لإنشاء مسبح خرساني

كتاب البرنامج المعمارى

الخدمات الاستشارية