طرق تركيب الأرضيات الخشبية

طرق تركيب الأرضيات الخشبية

هل تعرف ماهي أحدث طرق تركيب الأرضيات ، من المعروف عن الأرضيات الخشبية الطبيعية أنها أحد أنواع الديكورات التي تعمل على إضفاء لمسة جمالية معاصرة إلى الوحدة السكنية أو الشركات وغيرها من الأماكن.

فبالإضافة إلى الشكل الجمالي للأرضيات إلا أنها لها العديد من الفوائد التي من أهمها الحد من الرطوبة التي تأتي في الجدران والأرضيات حيث أنها تكون مطموسة تحت الأرضيات الخشبية وعلى الرغم من وجود بدائل عديدة للقطاعات المعروفة باسم باركية فالغريب في الأمر أنه مسمي خاطئ للأرضيات  فمن المعروف أن الباركيه أحد أنواع الأخشاب المستخدمة في عمل الأرضيات.

وهناك مايسمي الخشب الرقائقي وتسمي أيضًا بالألواح الصفائحية وهو نوع من الأخشاب أو الهياكل الخشب و يتكون عادة من عدة طبقات من الخشب طبقة خشبية فوق الأخرى هذه الطبقات ملتصقة بشكل دائم بالكامل بمواد عازلة للرطوبة ومقاومة للماء والأملاح، فكر في السفينة مثلاً كيف تقاوم أخشابها مياه البحر؟

الحشرات عدو لدود لأي نوع من أنواع الأثاث و الديكور الكلاسيكية المصنعة من الصفائح الرقائقية الخشب المترابطة معًا باستخدام شريط لاصق أو فيلم و مواد عازلة تجعل إرتباطها بالماء أمرًا مستحيلها لتفادي الرطوبة بالشكل الأمثل مما يعني إبتعاد كافة أنواع الحشرات.

الأمر الذي دفع الكثير لعدم التطرق لإستخدام ارضيات خشبية واستبدالها بـ الخرسانة فالمعروف أنه للخرسانة مقاومة أعلي لكنها ذات وزن أكبر بكثير.
أو إستخدام الكوارتز لكن الارضيات عادة ماتكون خرسانية لأنها أكثر شيوعا واستخدامًا من استخدام صفح خشبية، كثرة الأنواع من الأرضيات تجعلك في حيرة لذلك دعنا نستعرض النوع الأمثل و الطريقة المتسخدمة عند اختبار و تثبيت نظام الباركية ذو المتانة العالية وكيف يتم العزل بشكل طبيعي و مناسب لـ منزلك لتجنب الرطوبة وتفادي المياه والحشرات، يتم عزل الأسطح من قبل متخصصين العزل.

إقرأ أيضًا: عزل الاسطح من الماء والحرارة

ملحوظة: يعمل أيضًا البولي إيثيلين من المنتجات التي تعمل علي منع تسرب الرطوبة داخل الخشب مما يجعله مقاوم لتأثيرات الرطوبة وللماء و الحرارة والفينيل يستخدم أيضًا في ذلك لكنه يعتبر بديل أرخص ويمكن أن يقترن وجوده أيضًا بالخشب.

ما هي الأرضيات الخشبية

من خلال الحديث عن الطرق المتبعة لـ تركيب الأرضيات يجب التعرف أولا عليها، تعد الأرضيات الخشبية أحد أنواع التغطيات التي تستخدم لتغطية الأرضيات فمن المعروف عنها أنها تتكون من عديد القطاعات التي تستخدم بعضها إلى جانب بعض لتكون الرقعة الخشبية الكاملة، التغطية قد تكون شاملة او لجزء معين فقط.

Parquet كلمة فرنسية الأصل وتعني الأرض الخشبية Wood Flooring عبارة ألوح متراصة مترابطة بشكل مستمر من بوصات أو ألواح مثبت من طرف أو من جميع الأطراف حتي تصبح قطعة واحدة، مع مراعاة أساس و خصائص الديكور او الشكل النهائي المراد تنفيذه و الألوان.

وتاريخياً بدأ استخدام الأرضيات  منذ وقت بعيد حيث تصل بدايته مع القرن السادس عشر وتم استخدامها في مختلف غرف المنزل لما لها من شكل جمالي و قطعة ديكورية مميزة ومختلفة وبالرغم من ارتفاع ثمنها إلا أن الكثير من الناس لا تزل تهوى استخدام الأرضيات دوناً عن البدائل رخيصة الثمن التي تتمثل في صفائح الفينيل، لأن أرضيات الخشب تعتبر باهظة الثمن.

تتميز هذه الأرضيات و تختلف عن أرضيات البلاط أو السييراميك في أنها خفيفة فلا تسبب أحمال كبيرة علي بلاطة الخرسانة، سهلة التشكيل فلن تحتاج إلي قطع معينة مقصوصة بعناية مثل السيراميك، تساعد علي التدفئة في الشتاء تدفئة تامة علي عكس السيراميك والذي يساعد في أرتفاع درجة السقيع، وفي الغالب لاتحتاج إلي إستخدام السجادة لفرش الأرضية لأن شكل الخشب الطبيعي جذاب ومميز جدًا.
ماذا ستختار؟ أرضيات باردة جدًا في الشتاء أم تلك الدافئة؟

طرق تركيب الأرضية الخشبية  المصنوعة

تعتبر طرق تركيب الأرضيات الخشبية من الصعب القيام بها بأنفسنا وتحتاج إلى متخصصين لتقيل المهدور من الأخشاب أقل مايمكن نظرًا لارتفاع سعره، ونتعرف الآن من خلال بعض الفقرات على أهم طرق التركيب وخطوات إعداد الأرضية.

غالبًا ما تستخدم تلك الأرضيات في الدور الأرضي فقط أو الدور الأول او الصالات الكبيرة بغرض التزيين.

هناك مشكلة أيضًا قد تسبب تلف الخشب الباركيهي الطبيعي وهي تعرض الخشب hdf لأملاح كلوريد لذلك يجب الإحتياط وأخذ الإعتبارات اللازمة مع التدقيق بعدم وجود الفجوات أو الخدوش والتي تجعل سطح الأرضية سهلة للتعرض المائي وتتلف لذلك يجب قفل تلك الفجوات والحرص علي ألا يمتد الشرخ لعمق كبير يسمح للرطوبة والحشرات بالمرور.

ينصح بتجنب تعرض الأرضيات للشمس يعتبر أمر هام لأن الأشعة قد تعمل علي جفاف الألواح وتعرضها للتشقق وتصبح تالفة. في العادة يفصل بين الألواح وبعضها بإستخدام المفاصل المخصصة. لذلك يرجي الحفاظ علي العناية بها واستخدام كافة اشكال المعالجة يستحسن ساعة يوميًا ويفضل في أولي أيام التركيب، عاملها كما لو أنها بلاط ملكي له شكل جذاب يجب توفير معالجة دوريه للحفاظ علي خصائصة الجذابة.

تتم عملية معالجة الأخشاب التالفة للمساحات الكبيرة من الأرضيات والمكونة من عدة طوابق في الفلل أو المنازل الكبيرة بإزالة غشاء الخشب القديم أو المنطقة المعرضة للتقادم ومن ثم تقويته بمواد أخري عالية الجودة وإضافة مادة مقوية تلك المادة تضاف بمقدار معين، تتم هذه العملية بعناية شديدة ويجب أيضًا الحفاظ علي اللون القديم حتي يتطابق القديم مع الآخر الجديد، في الغالب يكون اللون فاتح ويعتبر من أفضل ألوان الباركيه وأكثرها استخدامًا هناك قائمة كبيرة جدًا من الألوان عند التصميم يفضل أن تلق نظرة وكم هي متناسبه مع ألوان الغرف.

قد تسبب الأرضيات الكثير من الضوضاء خاصةً إذا كانت اللوحة الخشبية علي سبيل المثال الصنوبرية أو البلوط أو أيًا كان نوعية الخشب الطبيعي،  جافة ومتينة لذلك تستخدم الإضافات مطاطية والتي لها مميزات عدة منها أنها تتحمل جزء من الأحمال فلا يتلف الخشف وتساعد بشكل كبير علي تقليل تلك الضوضاء.

يجب أيضًا مراعات مرور الأسلاك الكهربائية في أنابيب مخصصة ذلك في حالة إستخدامها في أماكن وجود الخشب يرجي ترك مسافة مناسبة بين أسلاك الكهرباء والأرضيات.

 

اقرأ من هنا : تصميم داخلي للمنازل مبني علي الأسس والقواعد المعارية

تجهيز الأرضيات قبل التركيب

من المعروف عن الأرضيات الخشبية أنها توضع على أرضية مباشرة في الغالب ويلزم عادة الاهتمام بالأرضيات بصورة خاصة قبل تركيب الأرضيات عليها فتلك الخطوات التي تسبق التركيب هي من أهم طرق تركيب الأرضيات الخشبية وأحد أهم الخطوات التي تعمل على نجاح تركيب الأرضيات  التي سنتعرف عليها من خلال بعض النقاط كالآتي :

  • أولى الخطوات هى الاهتمام بالأرضيات والطبقة الأخيرة التي سيتم وضع أرضية خشبية جاهزة عليها والحرص على تنظيفها من مختلف أنواع المعيقات التي من الممكن أن تكون حائلا بين الأرض الصلبة فيجب أن ترتكز علي أرض صلبة حيث أنها العناصر الأساسية في الأناقة التصميمية الداخلية، والاهتمام بنظافتها من أي نوع من أنواع الطلاء فهناك نوعين للطلاء سواء كان طلاء عادي أو طلاء مضاد للرطوبة والحرارة، والعمل على تجفيفها جيدا قبل البدء في التركيب.
  • ثاني الخطوات هي الحرص على جعل الأرض مسطحة ومستقيمة من خلال السنفرة باستخدام قطع السنفرة الصغيرة أو من خلال استخدام المونة الأسمنتية من أجل التسوية وجعل الأرض ناعمة ومسطحة تماماً وخالية من أي ثقوب.
  • ثالث الخطوات وهي الخطوة النهائية قبل التركيب هي الاهتمام بالتأكد من أن الأرض أصبحت مستوية تماماً ولا يشوبها أي شائبة وفي حالة أن هناك ما قد يعيق التركيب لابد من العمل على إصلاح هذا الخلل ومعالجة الأرضية في أسرع وقت من أجل التركيب النهائي

الأجهزة والأدوات المطلوبة في تركيب ارضيات الباركيه

في أي شيء ود تركيبه في المنزل لابد له من أجهزة وأدوات خاصة به وفي طريقة تركيب الأرضيات الخشبية مختلف الأرضيات تحتاج إلى العديد من الأدوات المطلوبة والضرورية التي تستخدم أثناء التركيب والتي لابد أن تتواجد في موضع العمل قبل البدء ويمكننا توضيحها لكم في عدة نقاط كالآتي :

قفازات اليد

من أهم الأدوات الصحية التي تعمل على الحماية هي قفازات اليد التي تعمل بصورة مركزة على حماية اليد من الأوساخ الموجودة في موقع العمل أو بالإضافة إلى منع أي من أنواع الغراء في الالتصاق باليد مباشرة فمن المعروف أن الغراء يتسبب في بعض الأحيان بتهيج الجلد والحساسية للبعض وأيضا تعتبر القفازات حماية من الأجهزة والمعدات الأخرى المتواجدة في موضع العمل والتركيب.
يستحسن أيضًا إستخدام ذراع مخصصة للدهان حتي لا تلتسق بيديك، أو طلب متخصص بالتنفيذ أفضل.

ملحوظة: هناك أرضيات من الفلين تشبه الخشب ولكنها ليست خشب يجب عليك التفرقة بينها.

جهاز ضغط الهواء

يعتبر جهاز ضغط الهواء من الأجهزة الحديثة المستخدمة حيث يعمل على استخدام الهواء بصورة مضغوطة لإعطاء قوة أكبر بكثير أثناء تريب المسامير حيث يعتبر الشاكوش أو المطرقة أحد الأدوات القديمة التي كانت تستخدم كـ طريقة لتركيب الأرضيات الخشبية منذ وقت طويل.

منشار الخشب بالشفرات

أيضا من الأدوات التي لا غني عنها من أدوات التركيب هو ذلك المنشار حيث يعتبر أداة أساسية من أجل التسوية وتقطيع الأرضيات بصورة متساوية للتأكد من أنها تناسب زوايا كل غرفة من الغرف حتي يكون التركيب سليم بنسبة 100% دون أي أخطاء أو زيادات وباستخدام نقوم بعمل ما يعرف باسم الأخدود بين كل قطع الأرضية الخشب المتواجدة.

ألواح الأرضيات الخشبية

العنصر الأساسي أثناء التركيب هي القطاعات الخشبية وهناك بعض الحسابات البسيطة التي يجب أن يتم إجراءها قبل بدء التركيب وهي حساب و التحقق من الطول والعرض  لكل لوحة من ألواح الأرضيات التي سيتم شراؤها بالتزامن مع حساب مساحة وأبعاد الغرفة التي نحتاج إلى تركيب الأرضيات  بها ومن ثم اختيار الألواح المناسبة لكل غرفة من الغرف الموجودة داخل الوحدة السكنية.

حدد طول وعرض الغرفة أو الأرضية المراد التنفيذ بها بعناية (لكل ملم) مع ماراعاة السماحية.

أداة عمل الثقوب المرنة

أحد الأدوات التي ليس من الضروري تواجدها لكن يمكن تواجدها عند الحاجة لعمل بعض الثقوب في الأرضيات لأغراض مختلفة منها الأغراض الجمالية وأيضا في حالة تركيب أي جزء إضافي.

أما بالنسبة لأن هناك أماكن ذات السطح الأملس ، والأساس في التماسك و المهم أن يكون السطح به القدر الكافي من الإحتكاك للتثبيت لذلك نلجأ لعمل ثقوب لتثبيت الركيزة للخشب في الطبقة أو الصف من الألواح في مكانها مع القاعدة عادة ما يكون المكان علي أكثر أرض صلبة لإحكام التماسك، قاعدة عادة ماتكون مثبتة بشكل دائم.

اقرأ من هنا : 4 نصائح لتقليل التكلفة بدون المساس بجودة التصميم

خطوات تركيب الأرضيات الخشبية

نأتي الآن للخطوة النهائية وهي الخطوة التي بها نبدأ استخدام الأدوات التي قمنا بذكرها في الخطوات السابقة في تركيب الأرضيات وهذه المرحلة هي أهم المراحل، فالتركيب يحتاج إلى إتمام بعض الخطوات الهامة التي يمكننا توضيحها لكم في بعض النقاط الآتية:

الخطوة الأولى

في بداية التركيب نقوم بوضع نقطة في منتصف كل جدار من جدران الغرفة ويتم التوصيل بين تلك النقاط بقطعة من الطباشير أو الكالسيوم بهدف ربط الجدران بعضها ببعض، وتكوين عتبات.

الخطوة الثانية

نبدأ بعملية رص ألواح الأرضيات الرئيسية بدءا من النقطة المركزية التي يظهر فيها تعامد خط الطباشير مع الجدار مع الاهتمام بضرورة ضبط تلك الخطوط في حالة استوجب الأمر إضافة المزيد من ألواح القطاعات ويتم ذلك كله قبل البدء لوضع الغراء اللاصق.

الخطوة الثالثة

يتم وضع الغراء اللاصق المكون من خليط من عديد المواد اللاصقة التي تعمل على تقوية الغراء اللاصق وبالاعتماد على مجرفة بزاوية 45 درجة يتم وضعها بالكميات المناسبة تحت القطع من أجل سلامة ومتانة التركيب.

الخطوة الرابعة

نقوم بالترتيب بين القطع الخشب المختلفة ويأتي ذلك وضعه في صف واحد معاً والحرص على إمساكها مع بعضها البعض بزاوية 45 درجة والمحاولة في محاذاة وتجاور كل من الألسنة والأخاديد بين القطع المضافة حديثاً والقطع التي تم تركيبها من قبل والبدء في الضرب عليها بواسطة مطرقة من المطاط من أجل إحكام التثبيت وفي نفس الوقت عدم إيذاء الألواح بأي شكل، نقوم بتكرار العملية بعد ذلك إلى أن يتم التركيب بصورة كاملة.

الخطوة الخامسة

يتم القياس لقطعة الباركيه الأخيرة والعمل على قص الألواح باستخدام المنشار من أجل تناسق اللوح الأخير مع البقية للحصول على شكل متناسق.تلك القطعة يجب ان تقاس بعناية لكي نحصل علي الشكل المطلوب عند الانتهاء.

الخطوة السادسة والأخيرة

من أجل حُسن التثبيت يتم من خلال تمرير كرة كبيرة من المطاط ثقيلة الوزن يصل وزنها إلى ما يفوق 60 كيلو جرام لعدة ساعات قبل البدء في استخدام الأرضيات الخشب.

هكذا نكون قد انتهينا من سرد كافة تفاصيل موضوع مقالنا اليوم عن طرق تركيب الأرضيات  والأدوات اللازمة للبدء في التركيب وأهم الخطوات اللازم اتباعها عند تنظيف الأرضيات السفلية قبل البدء في التنفيذ، نتمنى أن تعم عليكم الفائدة وأن ينال المقال إعجابكم.
في المرة القادمة قبل الشروع في شراء أرضيات باركيه عليك أن تراعي هذه النصائح لتحصل علي أفضل تجربة ممكنة.