المواسير المستخدمة في شبكات الحريق

المواسير المستخدمة في شبكات الحريق

المواسير المستخدمة في شبكات الحريق يجب أن يتوفر بها مواصفات ومعايير محددة لتوفير أقصى درجة من درجات الأمان والحماية للأفراد من الحريق ويجب أن تتوافق هذه المواصفات مع المعايير والمقاييس العالمية والدولية المتعارف عليها، ويوجد أنواع متنوعة من المواسير التي تستخدم في شبكات الحريق تختلف باختلاف درجة النظام الكيميائي ومكان التركيب.

المواسير المستخدمة في شبكات الحريق

هناك حد أدنى من المواصفات والمتطلبات التي يجب توافرها في أنابيب شبكات الحريق، ويجب على المسئول مراعاة الاختلافات وفقًا لحجم النظام وطبيعته، مع الحرص على أن تكون كافة المواد المستخدمة مطابقة للمعايير والمقاييس الدولية، مع الأخذ في الاعتبار الضغوط التي يتم استخدامها للاختبار والتي يجب ألا تقل عن 150% من الضغوط التي تلزم لتشغيل النظام، وذلك إلى جانب مراعاة التغيرات البيئية والعوامل الطبيعية المختلفة مثل التفاعلات الكيميائية ودرجات الحرارة، مع ضرورة عدم وجود تعارض بين كل هذا وبين المقاييس العالمية.

أنواع المواسير المستخدمة في شبكات الحريق

  • Ductile iron.
  • Steel pipe.
  • المواسير المستخدمة في شبكات الحريق من Plastic.
  • Galvanized steel pipe.
  • Copper tube.

مواصفات مواسير الحريق

مواصفات مواسير شبكات الحريق في أنظمة شبكات المياه

المواسير فوق الأرض

  • مواسير ذات القطر أكبر من 150 مم وتتكون من الصلب الكربوني الملحوم أو الصلب الكربوني الغير ملحوم، ولا تقل سمك المواسير عن جدول (40).
  • مواسير قطرها يبدأ من 100 مم ويصل حتى 150 مم، وتتكون من الصلب الأسود الكربوني الغير ملحوم أو الملحوم، بحيث ألا يقل سمك الأنابيب عن جدول (40).
  • مواسير قطرها أكبر من 65 مم وتصل حتى 100 مم، تتكون من الصلب الكربوني الأسود الغير ملحوم والمجلفن بحيث ألا يقل سمك المواسير عن جدول (40).
  • مواسير قطرها 65 مم أو أصغر من ذلك، وتكون المواسير من الصلب الكربوني غير الملحوم ومجلفنة مع مراعاة ألا تقل سماكة المواسير عن جدول (40).

مواسير أنظمة المياه أسفل الأرض

  • مواسير قطرها 100 مم أو أقل من ذلك من الصلب الكربوني الملحوم بنتوء أو ملحوم حلزونيًا، أو من الصلب المشكل أو من الحديد الملحوم بالمقاومة الكهربائية أو من الصلب الكربوني وفي القليل من الحالات تكون المواسير من النحاس مع مراعاة ألا تكون السماكة أق من جدول (80).
  • مواسير قطرها أكبر من 100 مم، وتكون من الحديد المطاوع ويجب أن تكون المواسير من الداخل مبطنة بطبقة اسمنتية عند التصنيع، أو تكون المواسير من الحديد الزهر المصنع.

ثانيًا مواصفات مواسير الأنظمة الكيميائية

  1. مواسير الوسائط النظيفة من الغازات الخاملة أو نظام ثاني أكسيد الكربون

مواسير نظام ثاني أكسيد الكربون ذات الضغوط المنخفضة والأقطار الصغيرة تكون من الصلب المجلفن الغير ملحوم، وبسماكة لا تقل عن جدول (40)، أما المواسير ذات الضغوط العالية والأقطار التي تتراوح بين 25 إلى 100 ملم فتكون المواسير من الصلب الكربون الغير ملحوم مع سماكة لا تقل عن جدول (80).

  1. مواسير نظام المسحوق الرطب

المواسير المستخدمة في شبكات الحريق (نظام المسحوق الرطب) تتكون من الصلب الغير قابل للصدأ أو الصلب الغير ملحوم والمطلي بالكروم، ولا يستخدم في هذا النظام  مواسير من حديد الزهر أو الصلب المجلفن أو مركبات الألومنيوم.

  1. مواسير نظام الرغوة

  • المواسير ذات الأقطار الصغيرة وحتى قطر 65 مم تكون من الصلب الكربوني الغير الملحوم بسمك يكافئ جدول (40)، ولا يتم استخدام أنابيب مجلفنة.
  • المواسير المستخدمة في شبكات الحريق والتي قطرها يبدأ من 65 مم وحتى 150 مم والمواسير تحت الأرض تكون من الصلب الكربوني الأسود غير الملحوم وتكافئ الجدول (40)، أو تكون من الصلب الغير قابل للصدأ ولا يتم استخدام الحديد الزهر.
  1. مواسير الوسائط النظيفة الهالوكربونية أو نظام الهالون

تكون المواسير من الصلب المصنع بالطرد المركزي أو الصلب الكربوني الأسود الغير ملحوم، وفي بعض الحالات تستخدم المواسير من النحاس، ولا يتم استخدام مواسير الحديد الزهر.

  1. مواسير نظام المسحوق الكيميائي الجاف

  • للمواسير ذات الأقطار الأكبر من 65 مم يجب أن تكون من النحاس أو من الصلب الغير قابل للصدأ على أن يقل سمك المواسير عن (k أو L).
  • المواسير ذات القطر 65 مم أو أصغر من ذلك تكون من الصلب المجلفن الغير ملحوم بسمك يكافئ جدول (40).

جدول أقطار مواسير الحريق

تحديد قطر المواسير المستخدمة في شبكات الحريق يعتمد على كود (NFPA) وتتمثل أقطار المواسير المستخدمة في شبكات الحريق في النقاط الآتية:

  1. في حالة (Light Hazard) الخطورة الخفيفة باستخدام مواسير الحديد (steel):

لـ 2 رشاش استخدم مواسير قطرها= 1″

لـ 3 رشاش يستعمل مواسير قطرها= 1.25″

لـ 5 رشاش يستعمل مواسير ذات قطر= 1.5″

لـ 10 رشاش يستعمل مواسير ذات قطر= 2″

لـ 30 رشاش يستعمل مواسير قطرها = 2.5″

لـ 60 رشاش يستعمل مواسير ذات قطر= 3″

لـ 100 رشاش يستعمل مواسير ذات قطر = 3.5″

  1. للخطورة المتوسطة (ordinary hazard) باستعمال المواسير المستخدمة في شبكات الحريق من الحديد:

لـ 2 رشاش يستعمل مواسير ذات قطر= 1″

لـ 3 رشاش نستعمل أنابيب ذات قطر = 1.25″

لـ 5 رشاش نستخدم أنابيب ذات قطر= 1.5″

لـ 10 رشاش نستخدم مواسير ذات قطر = 2″

لـ 20 رشاش بستعمل أنابيب بقطر= 2.5″

لـ 40 رشاش يستخدم أنابيب بقطر= 3″

لـ 65 رشاش يستعمل مواسير ذات قطر= 3.5″

لـ 100 رشاش يستعمل مواسير قطرها= 4″

لـ 160 رشاش يستخدم مواسير بقطر= 5″

لـ 275 رشاش يستعمل أنابيب قطرها= 6″

  1. للخطورة الشديدة أو العالية (Extra hazard)

لـ 1 رشاش يستعمل أنابيب بقطر= 1″

لـ 2 رشاش يستعمل أنابيب بقطر= 1.25″

لـ 5 رشاش يستخدم مواسير ذات قطر= 1.5″

لـ 8 رشاش يستخدم مواسير ذات قطر= 2″

لـ 15 رشاش يستخدم مواسير قطرها= 2.5″

لـ 27 رشاش يستعمل أنابيب قطرها= 3″

لـ 40 رشاش يستعمل مواسير بقطر= 3.5″

لـ 55 رشاش يستخدم أنابيب قطرها= 4″

لـ 90 رشاش يستخدم أنابيب قطرها= 5″

لـ 150 رشاش يستعمل أنابيب قطرها= 6″

شرح تركيب مضخات الحريق

مضخات الحريق هي مضخات للمياه تتميز بمواصفات خاصة يتم من خلالها دفع الماء لأنظمة مكافحة الحريق عند اللزوم ووفقًا لطبيعة هذه الأنظمة.

أنواع مضخات الحريق

  • المضخة المساعدة (jokey pump) وهي ذات حجم صغير وتمنح هذه المضخة سريان من 10 إلى 15%، من سريان شبكة الحريق كما أنها تتميز بالضغط العالي وغالبًا ما ينتمي هذا النوع لمضخات الطرد المركزي ذات المراحل المتعددة والهدف منها تعويض الفقد الذي ينتج في الشبكة بسبب التسريب.
  • مضخة الديزيل (Diesel engine) والهدف منها مواصلة العمل في حالة انقطاع الكهرباء عن المنشأة، ويتميز هذا النوع بأنه يعمل بنفس السريان والضغط المطلوب في الشبكة.
  • المضخة الكهربائية الرئيسية (Electrical Duty Pump) وغالبًا ما تكون مضخة منفصلة أفقيًا أو مضخة طرفية السحب ويتوقف ذلك على حسب الحسابات الهيدروليكية.

أما عن شرح تشغيل وتركيب مضخات الحريق، فالمضخات يتم امدادها بالطاقة إمان من خلال محرك ديزل أو التوربينات البخارية أو المحرك الكهربائي، وتبدأ المضخة بالعمل في حالة انخفاض الضغط في النظام الآلي للرش بصورة ملحوظة، وفي حالة تعرض واحد من مرشات مكافحة الحريق أو أكثر للتسخين فوق درجة حرارة محددة تفتح المضخة تلقائيًا ويتم السماح بتمرير المياه.

الشروط اللازم توافرها في مضخات الحريق

  1. يجب أن تكون المضخة حاصلة على شهادة الاختبار ULFM FM & UL 6.
  2. يمكن السماح بعمل (Net Positive Suction head) لا يزيد عن 10 : 20 psi.
  3. في حالة كانت ال (Q) أكثر بمقدار 150%، فيجب ألا تقل ال (H) 65% من القيمة الأصلية.
  4. يجب أن تعطي المضخة ال (Q)، وال (H) المراد الحصول عليهم.
  5. عند اختيار المضخة يجب أن تكون في الجزئ الأوسط للمنحنى بحيث تعطي أكبر قدر من الكفاءة.
  6. يجب ألا يزيد ال (Shut down pressure) عن 140%.
  7. يجب أن تتراوح قدرة المضخات المستخدمة من 25 إلى 5000 gpm.

كيفية ربط مواسير الحريق

المواسير المستخدمة في شبكات الحريق يتم توصيلها وربطها بالطرق الآتية:

  1. الربط بالقلاووظ وفيها لا يتم استعمال إلا الأقطار الأكبر من 2 بوصة، ويتم إضافة مادة تسد المسام الناتجة من سوء تشطيب سطح الماسورة، كما أن هذه المادة تعمل على تسهيل الانزلاق.
  2. الفلانشات وتستخدم في تركيب الأقطار الأكبر من 2.5 بوصة ويتم فيها تركيب جوانات بين الفلانشات لمنع تسريب المياه نتيجة الفروق بين تشطيب الأسطح، وتتميز هذه الطريقة بسهولة الصيانة.
  3. Grooved or Victaulic عبارة عن وصلات بجوانات كاوتشية يمكن استخدامها لجميع الأقطار، ولكن هذا النوع باهظ الثمن.
  4. المواسير المستخدمة في شبكات الحريق يمكن ربطها باللحامات والتي تُعد الأكثر شيوعًا واستخدامًا وتستخدم للأقطار الأكبر من 2 بوصة.

لحام مواسير الحريق

لحام المواسير المستخدمة في شبكات الحريق يتم من خلال استخدام اسلاك اللحام والتي تختلف باختلاف الرموز المكتوبة عليها حيث أن أسلاك اللحام المستخدمة باللحام الكهربائي اليدوي والتي يطلق عليها اسم الكترود مغطى الرمز المكتوب عليها (SMAW) ويتم صناعته باستخدام سلك القالب المعدني بطبقة تسمى فلكس ذات الفوائد المتعددة وهي عبارة عن خلطة مساعدات الصهر.

والتصنيف الأمريكي (AWS- ASTM) للالكترود المغطى يتضمن جميع الخصائص الهامة للالكترود في صورة مجموعة من الأرقام تشير إلى الخواص الكيميائية لمعدن اللحام المترسب، ونوع الغلاف الكاسي، والتيار المستخدم ووضع اللحام الموصي به.

أما النظام الرقمي للمواسير المستخدمة في شبكات الحريق فيحتوي على أربع أو خمسة أرقام يسبقها حرف لاتيني (E)، والحرف اللاتيني يقصد به أنه متصل بالدائرة الكهربائية، أما الثلاثة أرقام الأولى من الخمسة أرقام عند ضربها في 1000، تعطي أقل إجهاد لشد معدن اللحام بوحدة الرطل لكل بوصة مربعة، أما الرقم (قبل الأخير) يقصد به وضع اللحام الذي يجب استخدامه لهذا النوع، والرقم الأخير يعني نوع التيار ونوع الغلاف المغلف.

دهان مواسير الحريق

يتم دهان المواسير المستخدمة في شبكات الحريق بطبقة من البرايمر وطبقتين من أحمر الأكسيد، وذلك باستخدام الرش أو الفرشاة مع مراعاة ألا تقل الطبقة عن 75 ميكرون، وبشكل عام لم يتم الزام كود (NFPA) بلون محدد لمواسير الحريق بينما الكود (ANSI) نص على تحديد اللون الأحمر للمواسير المستخدمة في شبكات الحريق.

قد يهمك:

أعمال السباكة الخارجية

أعمال السباكة الداخلية