الخرسانة المطبوعة الجاهزة

الخرسانة المطبوعة كيفية عملها وأبرز مزاياها وعيوبها

الخرسانة المطبوعة كيفية عملها وأبرز مزاياها وعيوبها

الخرسانة المطبوعة هي خليط مركب أو بنيان يتكون من مزيج من مواد مثل: الاسمنت والماء والركام (الخشن والناعم) ويكون الخليط بنسب متناسبة حيث تكون الخرسانة في حالة لدنه، ويمكن تشكيلها بأي شكل ويتم دمكها لزيادة كثافتها.

 ماهي الخرسانة الملونة أو الخرسانة المطبوعة؟

تعد الخرسانة المطبوعة أو الملونة هي مادة تتكون من الاسمنت والرمل والماء ونوع من الركام، مثل الزلط. ولها أسماء عديدة مثل: الخرسانة المطبوعة والخرسانة الملونة والخرسانة المختومة.

والخرسانة الملونة تستخدم لخلق شكل جمالي مميز للمداخل والأرضيات، وتكون باستخدام الحجر والبلاط، وتكون عادة ملونة باستخدام الغبار والخرسانة المطبوعة أعطت فرصة للمعماري للابتكار وإعطاء أبعاد جمالية للأراضي.

يتم تنفيذ ديكورات الارضيات باستخدام الخرسانة المطبوعة والملونة حسب الطلب، وأن الخرسانة المختومة هي التي يتم نقشها أو زخرفتها لتشبه الطوب، البلاط، الخشب، وأنماط وأشكال أخرى مختلفة.

تستخدم عادة الخرسانة المطبوعة للباحات، والمداخل، الأرصفة، الأرضيات الداخلية، حيث تحاكي جمال الطبيعة في التصاميم والألوان وللخرسانة القدرة على أن تشبه مواد البناء الأخرى حيث تصبح الخرسانة بديلاً أقل تكلفة لاستخدام المواد الأصيلة الأخرى مثل الصخر أو الطوب.

كيفية عمل الخرسانة المطبوعة؟

يوجد ثلاث خطوات مهمة لتطبيق الخرسانة المطبوعة فهي تحتاج إضافة لون للديكور، إضافة لون للقاعدة، طبع نمط وشكل في الخرسانة.

  • الخطوة الأولي إضافة اللون الأساسي للخرسانة

اللون الأساسي المستخدم في بناء الأرضيات الخرسانية المطبوعة يتم اختياره بطريقة تناسب اللون الطبيعي للبناء، ومن المهم أن يكون له علاقة وارتباط بأي أحجار أخرى موضوعة في المنطقة المجاورة للمبنى لكي تكتمل اللمسة الجمالية للخرسانة وللمنظر العام.

إضافة مادة صلبة للون تُعطي اللون الأساسي للخرسانة، ومن الممكن أن يتم إضافة مادة صلبة اللون إلى الخرسانة في عمليتين رئيسيتين هما كالتالي:

1- إجراء اللون المتكامل:

في تلك الطريقة، يتم صبغ الحجم الكامل للخرسانة باللون الأساسي، وبعدها يضاف اللون المتصلّب المطلوب بالكامل إلى خلاط الخرسانة، وبعدها يتم التحقيق من اللون المطلوب.

2- إجراء صب اللون

في هذا الإجراء، يتم صبغ سطح الخرسانة المحضرة باللون الأساسي، وينتشر مقوي اللون على سطح الخرسانة، يتم تنفيذه عندما تكون الخرسانة في حالة رطبة، كما يمكن تلوين الخرسانة بعدة طرق، استخدام البقع الحمضية أو سائل أو مسحوق متكامل أو مقوي اللون

  • الخطوة الثانية اضافة ألوان التمييز للخرسانة:

لون التمييز هو اللون الثانوي المستخدم في الخرسانة المطبوعة لإنتاج الملمس، يؤدي تحرير اللون على الخرسانة إلى إنتاج لون التمييز لإطلاق اللون المستخدم في الخرسانة المطبوعة

  • الخطوة الثالثة نماذج الختم في الخرسانة:

أن الأنماط الموجودة على الخرسانة المطبوعة والتي تضفي لها لمسة جمالية، هي شكل الطبع الموضوع فوقها فإن الأنماط تعكس شكل مادة بناء ذات طبيعية مماثلة بمجرد صب الخرسانة وتسويتها، يتم إجراء عملية الطباعة عليها بمساعدة طبع خرساني مصنوع من البولي يوريثين وأن في وقت سابق كانت هذه مصنوعة من المعادن تفتقر الطوابع الخرسانية القديمة إلى خاصية توفير نسيج يبدو أكثر واقعية ومماثلًا لمواد البناء الأخرى.

أين تستخدم الخرسانة المطبوعة؟

يتم استخدام الخرسانة المطبوعة في القصور والفلل والمباني والحدائق والمجمعات السكنية والمرافق العامة والأماكن السياحية والمعارض والمراكز التجارية، حيث تضفي اللمسات الجمالية وتكسب المظهر العام للمبني رونق خاص وتعطيه الشكل الجذاب.

ماهي مميزات الخرسانة المطبوعة؟

يوجد الكثير من المميزات التي تتمتع بها الخرسانة المطبوعة، من أبرز هذه المزايا ما يلي:

  1. سرعة عالية في التنفيذ.
  2.  التنوع في الألوان حسب طلب العميل.
  3.  يتوفر منها أشكال متنوعة مع سهولة التشكيل بين أنواع الخامات المختلفة.
  4. مقاومة عالية للبري والاحتكاك والعوامل الجوية.
  5. أقل في التكلفة من السيراميك والبورسلين والرخام.
  6. تعدد الأشكال والتصاميم.
  7. سهولة في الصيانة.

عيوب الخرسانة المطبوعة؟

بالتأكيد ما من شيء يخص البناء إلا ويمتلك بعضًا من العيوب، وفيما يخص مساوئ الخرسانة المطبوعة فتأتي على النحو الآتي:

  • الانكماش والتمدد.
  • ظهور بعد التشققات والشروخ.

تأتي الخرسانة المطبوعة لتعطي للمعماري المختص المساحة الكبيرة لاختيار الألوان المتناسبة برفقة العميل، كما أنها تتمتع بالكثير من المميزات الأخرى التي ذكرناها، أما عن عيوبها فيوجد بعض الحلول المقدمة حتى نستمتع بجمال وروعة الخرسانة المطبوعة فمثلاً التشققات والقشور، إضافة بعض المواد الكيميائية المتخصصة من شأنها حماية هذه الخرسانة، والتمتع بمزاياها. وإلى هنا ننتهي من مقالتنا هذه وهي التعريف السريع بالخرسانة المطبوعة.