الاستثمار العقاري للأجانب في السعودية

الاستثمار العقاري للأجانب في السعودية

خطوات الاستثمار العقاري للأجانب في السعودية

سوق الاستثمارات العقارية بالسعودية يعد من أهم الأسواق الاستثمارية الواعدة التي يستهدفها الأجانب، حيث أن السعودية اتجهت مؤخراً إلى تحقيق مفهوم العولمة وفتحت باب الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب

ولتصبح عملية الاستثمار منظمة تحت أسس ومعايير واضحة، توجهت المملكة إلى تنظيم قوانين الملكية العقارية لغير السعوديين، فإن كنت ترغب بالتملك سواء للاستثمار أو الاستقرار في المملكة فإليك بعض المعلومات والنصائح للتعرف على نظام الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب.

 

من يستطيع امتلاك العقار في السعودية؟

بالإضافة إلى المواطنين يُمكن أيضا لمواطني مجلس التعاون الخليجي والأجانب امتلاك عقار في السعودية، وذلك وفقاً لعدة لوائح سنتها المملكة العربية السعودية بالقانون الذي يسمح لغير السعوديين من الأشخاص ذو الصفة الاعتبارية أو الطبيعية الذين يمتلكون ترخيص بمزاولة نشاط بالمملكة سواء كان نشاط مهني أو اقتصادي بتملك واستئجار العقارات اللازمة لمقرات الشركات وسكن العاملين.

 

ماهي الشروط التي يجب توفرها للسماح بتملك الأجانب في السعودية للعقارات؟

 

  1. يجب على المستثمر الأجنبي أن يقدم ما يثبت من موافقة الجهة المصدرة لترخيص مزاولة النشاط المهني.
  2. يسمح للأشخاص غير السعوديين ذوي الصفة الطبيعية المقيمين في السعودية السماح بإقامة نظامية بتملك العقار لسكنهم الخاص، وذلك بعد حصولهم على الترخيص من وزارة الداخلية.
  3. إذا كان الغرض هو الاستثمار فيسمح الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب للشقق أو الأراضي، ولكن بشرط ألا يقل إجمالي تكلفة مشروع الاستثمار العقاري عن 30 مليون ريال والمبلغ قابل للتعديل من مجلس الوزراء وفقا لما يراه المجلس.
  4. من الضروري ألا تقل مدة الاستثمار في العقار المذكور أو غيره عن خمس سنوات من تاريخ تسجيل ملكيته للمستثمرين الأجانب.

 

هل من الممكن الاستثماري العقاري في السعودية للأجانب في منطقة الحرميين الشريفين؟

تختلف مكة المكرمة والمدينة المنورة عن سائر المدن في المملكة العربية السعودية ومناطقها في الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب، وأن في أغلب الحالات يكون هناك قوانين خاصة أو استثناءات بمنطقة الحرمين الشريفين ليكون أي نظام أو قانون يتوافق ويتماشى مع قدسية وحُرمة الحرمين الشريفين مكة والمدينة، وما يتعلق بالسماح للأجانب في التملك في مكة والمدينة.

نص القانون على: إنه لا يجوز لغير السعودي بأي طريق غير الميراث اكتساب حق الملكية أو حق الارتفاق أو الانتفاع على عقار واقع داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة، ويستثنى من ذلك اكتساب حق الملكية إذا اقترن بها وقف العقار المملوك طبقا للقواعد الشرعية على جهة معينة سعودية وبشرط أن ينص في الوقف على أن يكون للمجلس الأعلى للأوقاف حق النظارة على الموقوف. على أنه يجوز لغير السعودي من المسلمين استئجار العقار داخل حدود مدينتي مكة المكرمة والمدينة المنورة لمدة لا تزيد على سنتين قابلة للتجديد لمدة أو مدد مماثلة.

 

ما اجراءات تملك الاجانب للعقار في السعودية؟

هناك العديد من شروط وإجراءات للاستثمار العقاري في السعودية للأجانب فإن على المستثمر الأجنبي الراغب في التملك القيام بها لنقل ملكية العقار أو الأرض إليه، وأن تلك الإجراءات لا تستغرق وقت طويل وهي كالتالي:

  1. حضور البائع والمشتري أو من ينوب عنهم بتوكيل قانوني موثق مع تقديم بطاقة الهوية القومية أو جواز سفرهم.
  2. تقديم كافة الأوراق الرسمية الخاصة بالعقار، وعلى رأسها أصل صك الملكية الإلكتروني.
  3. تحديد وسيلة للدفع.
  4. لو كان العقار محل الذكر جزء من وحدة سكنية يتم تقديم مستند التجزئة للعقار.
  5. تقديم مستند بموافقة الجهة المختصة مثل وزارة الداخلية، وزارة الخارجية، الهيئة العامة للاستثمار.

ماهي رسوم نقل ملكية العقار للأجانب؟

أن بحسب آخر القوانين الصادرة بشأن الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب فأن تملك العقارات لغير السعوديين في المملكة لم يتم فرض أية رسوم على نقل الملكية سواء للسعوديين أو الأجانب، أضافة إلى ذلك فإن إجراءات عملية نقل الملكية يتم الانتهاء منها في غضون ساعة واحدة في حالة توفر كافة الشروط اللازمة والتي تتمكن من خلالها الوزارة من نقل الملكية والسماح في الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب.

 

ماهي أفضل مناطق الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب؟

 

أفضل مناطق في الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب هي كالتالي:

  1. الرياض تعد من أهم المناطق في الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب وتحتوي الرياض على الكثير من المباني العقارية والسكنية والتجارية أيضا، بالإضافة إلى أنها تحتوي على الشركات الصناعية والتجارية العالمية، وتحتوي الرياض على بعض المناطق الهامة في الاستثمار العقاري مثل السلمانية، العليا والفيصلية والملز.
  2. الدمام من أهم وأفضل مناطق الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب، وتقع الدمام في شرق المملكة العربية السعودية والتي تتميز بوجود العديد من الشركات الضخمة والكثير من المشاريع.
  3. جدة تعد جدة واحدة من أفضل مناطق الاستثمار العقاري في السعودية للأجانب، وهي من أهم المناطق الساحلية في المملكة وتحتوي أيضا على الميناء الرئيسي، وبها عوامل كثيرة تجعلها من أهم مناطق الاستثمار العقاري منها وجود جامعة الملك عبد العزيز ومرسي البحر الأحمر وغيرها من المناطق الرائعة.

 

المملكة العربية السعودية هي من الدول التي بها مناطق جاذبة للاستثمار وتعتبر واحدة من مناطق الاستثمار العقاري الناجحة في دول الخليج فلذا حدد وجهتك وابدأ استثمارك الناجح في ارجاء المملكة.