أنواع الاستثمار العقاري في السعودية

ما هي أنواع الاستثمار العقاري في السعودية وهل حقًا مربح؟

ما هي أنواع الاستثمار العقاري في السعودية وهل حقًا مربح؟

لعلك قد تتساءل عن أنواع الاستثمار العقاري في السعودية وهذا الأمر بالتأكيد يأتي على بال الكثيرين منا، فالمال الذي نمتلكه بالتأكيد يتناقص قيمته يومًا بعد يوم، فدائمًا ما نتساءل عن افضل أنواع الاستثمار العقاري؟

لكن قبل أن نسأل أنفسنا هذا السؤال بالطبع نريد أن نعرف ما هو الاستثمار العقاري في الحقيقة وهل الاستثمار العقاري مريح؟ وهل يوجد مخاطر الاستثمار العقاري؟ كل هذه التساؤلات هي ما سنتحدث عنه.

 

ما هي أنواع الاستثمار العقاري في السعودية

قبل أن نتحدث عن أنواع الاستثمار العقاري في السعودية، لابد أن نعرف ونفهم أولاً مفهوم الاستثمار العقاري وما هي حقيقته وما معناه؟ وهل الاستثمار العقاري مربح؟

ما هو الاستثمار العقاري؟

الاستثمار العقاري يعد واحد من أبرز وأهم الاستمارات التي ينظر بها الأفراد والشركات والمؤسسات الكبرى لتحقيق والحصول على دخل إضافي.

فسواء كانت الشركة صغيرة أو كبيرة وذات قوة مالية كبيرة إلا أن في الاستثمار العقاري الجميع يقف أمام حاجز السيولة والتمويل اللازمين، وبالإضافة إلى عنصر الخبرة في التعامل مع الاستثمار العقاري.

يحتاج الاستثمار العقاري إلى عاملين أساسيين هما اختيار التوقيت المثالي والموقع الأفضل ومهارات التفاوض والتحدث بكل تأكيد.

 

هل الاستثمار العقاري مريح؟

كما يعرف مجال الاستثمار العقاري بأنه المجال الآمن من حيث سلامة والحفاظ على الأموال، فلا يوجد أي نسب كبيرة في المخاطرة سوى في حدود قليلة جدًا.

الاستثمار العقاري يأتي بأرباح وأموال وفيرة، فسوق العقارات في المملكة العربية السعودية تغير في الفترة الأخيرة بنسبة عالية جدًا، حيث ارتفع الطلب على المساكن الناتجة من زيادة أعداد السكان والمقيمين من دول أخرى، جعل سوق العقارات في انتعاش بشكل كبير.

ومن المتوقع أن يستمر هذا الأمر لسنين قادمة، كما للحكومة كذلك دور رائد في نشر المفاهيم والمعرفة حول أنواع الاستثمار العقاري في السعودية من حيث المبادرات حيث تشجع القطاع الخاص في تلبية هذا الدور.

ما هي أنواع الاستثمار العقاري؟

يوجد الكثير من أنواع الاستثمار العقاري في السعودية، ولعل تركيزنا في هذه المقالة حول أنواع الاستثمار العقاري وذلك حتى تستطيع أن تفهم وأن تعرف أي افضل أنواع الاستثمار العقاري الأنسب لك وعلى أساس هذا تختار المجال الذي تفضله وترغب بأن تستثمر أموال فيه.

ومن أنواع من الاستثمار العقاري ثلاثة وهم:

  • الاستثمار في العقارات التجارية.
  • الاستثمار في العقارات السكنية.
  • شراء العقار وإعادة بيعه.

 

إقرأ أيضاً:

ايهما افضل شراء ارض ام شقة؟

 

ما هو الاستثمار في العقارات التجارية؟

الاستثمار في العقارات التجارية يعد واحد من افضل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية، حيث تختلف أنواع المساحات التجارية، فهناك مساحات تصلح لأن تكون عقار تجاري صناعي وهناك مساحة تصلح لأن تكون مكانًا للبيع التجزئة، وأماكن صالحة لأن تكون موضع لقضاء بعض الخدمات للمواطنين ومصالح الناس.

كما يوجد أيضًا عقارات بإمكانك الاستثمار وضخ الأموال بها وهي أماكن الانتظار للسيارات أو شراء هذا المكان وتخصيص جزء لتقديم المشروبات الساخنة والوجبات الخفيفة، وبدون شك هذا النوع يَدر من الربح الكثير، وعوائده تكون كبيرة ومرتفعة.

بإمكانك تأجير العقارات التجارية هذه إلى شركات وليس لأفراد، وهناك الكثير من الشركات تسعى للحصول على أماكن مناسبة ذات موقع قوي ومميز، وتريد أن تدفع مبالغ ولفترة طويلة ويكون العائد مفيد وكبير لك، لذلك يعد الاستثمار في العقارات التجارية واحد من افضل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية.

ما هو الاستثمار في العقارات السكنية؟

الاستثمار في العقارات السكنية من أكثر أنواع الاستثمار العقاري إنتشارًا في السعودية ويعد طريق آمن تمامًا، ويعد من أفضل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية للأشخاص المحبين للأمان وعدم المخاطرة، فهذا الطريق هو طريقك الاستثمار البسيط والمباشر حيث كل ما عليك أن تفعله شراء شقة ما وتقوم بتأجيرها.

كما بإمكانك على المدى الطويل أن تقوم ببيع هذا العقار وتستثمر أموالك به وتقوم بشراء عقار أكبر مساحة وفي موقع أفضل وتقوم بتأجير هذا العقار ليزيد مقدار دخلك الشهري منه، فقط كل ما تفعله هو ان تهتم به وتخصص جزءً سنويًا لصيانته ويزداد ثمنه ويبقى كما هو مهما طالت مدة استخدامك له.

سلبيات ومحاذير للاستثمار في العقارات السكنية

يوجد سلبيات بسيطة لابد ان تعرفها قبل أن تخوض هذه التجربة وهذا النوع من الاستثمار، فعلى الرغم من انه استثمار آمن تمامًا، إلا أنك قد تتعرض لهذين الموقفين:

  • احتجاج المستأجرين وامتناعهم عن دفع الإيجار.
  • اعتراض المستأجرين عن دفع أي ضرر قد يقوموا به أثناء فترة اقامتهم واستئجارهم للعقار.
  • امتناع المستأجر عن دفع الضرائب أو التأخر في سداد الفواتير.

هذه المحاذير والسلبيات لابد أن تنتبه لها أثناء كتابتك للعقد والتنويه عليها حال قيامك بتأجير العقار إلى المستأجرين، عدا ذلك يعد هذا النوع من أفضل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية للأشخاص الذين لا يحبون المخاطرة ويرغبون في استثمار أموالهم استثمار مباشر دون أي عناء أو مشقة أو مخاطر كبيرة تذكر.

ما هو الاستثمار بشراء العقار وإعادة بيعه؟

لعل هذا النوع من أنواع الاستثمار العقاري الذي يحتاج إلى المزيد من الجهد والوقت، فهو ليس بالاستثمار السهل كحال الاستثمار الأول أو الثاني، فاستثمار وضخ الأموال لشراء عقار قديم نسبيًا، وإعادة هيكلته وتجديده وتشغيله وجعله بأفضل حال، لهو أمر يحتاج إلى نظرة مستقبلية جيدة وتحمل للمخاطر لكنه قد يأتي بأرباح وأموال وفيرة حال اختيار العقار المناسب.

هذا النوع من الاستثمار بإمكانك تحقيق الربح الكبير والكثير منه بسرعة لكنه يحتاج إلى معرفة جيدة بحالة السوق، وإلى جهد كبير، وهذا الجهد يتمثل في البحث عن عقار في حالة غير جيدة وغير سيئة ودفع أموال في تجديده واصلاحه ثم بيعه والحصول على المال منه لأنه حال بيعه أصبح في مظهر وهيئة جيدة، عكس ما كان عليه في السابق.

سلبيات ومحاذير للاستثمار في شراء عقار وإعادة بيعه

شراء عقار وتجديده وإعادة بيعه كما ذكرنا ليس بالمهمة السهلة لكن لماذا ليس بهذه السهولة؟ وما هي مخاطر الاستثمار العقاري وتحديدًا في هذا النوع؟

  • بعض العقارات تكون بحالة سيئة جدًا ولا تستطيع أن تُصلحها إلا بإعادة بنائها من البداية.
  • بعض العقارات قد تكون صالحة في أن يتم تجديدها لكنها قد تحتاج منك إلى الكثير من الوقت والجهد والمراقبة والإشراف مما يعطل حياتك.
  • قد تكتمل المهمة بنجاح وتصلح العقار بالفعل لكن وقت بيعه تجد ان تكاليف الوقت والمجهود والإصلاح هو نفس تكلفة البيع؛ إذًا يكون استثمارًا سيئًا لأنه أضاع عليك الوقت والجهد.

افضل أنواع الاستثمار العقاري في السعودية؟

لابد أن تعرف أنك قبل أن تقدم على مجال الاستثمار العقاري أن بحث عن أعلى ربح وليس عن أعلى إيجار؛ لأن الربح قائم على عدة عناصر أساسية وهم مقدار رأس المال، ومعدل نمو رأس المال والتغير في قيمة العقار.

لابد من الاهتمام بما يحيط العقار والمنطقة بشكل عام، وكذلك مظهر العقار نفسه له دلالات كثيرة، الاستثمار في العقار ليس المنوط به المساحة فحسب، بل ما يرتبط حوله من مرافق وخدمات فإذا كنت تمتلك شقة كبيرة في مكان بها مرافق ومولات وأماكن حيوية، أفضل من امتلاك فيلا في مكان بعيد أو منطقة خالية لا يقبل عليها أحد.

كما أنك بحاجه إلى استشارة أهل الخبرة ممن يفهمون في هذا المجال وذلك لمعرفة ما هو افضل نوع للاستثمار العقاري في السعودية الأنسب لك وفقًا لميزانيتك المتاحة.

إلى هنا نكون قد انتهينا من مقالتنا، للمزيد من الاستفسارات حول كيفية ضبط ميزانيتك مع احتياجاتك المساحية وجعل أموالك تحقق الاستثمار الأمثل بشراء وامتلاك منزل العمر، كل ما عليك فعله هو أن تتواصل معنا ولتعرف المزيد حول خدمة المختصر التصميمي التي نقدمها: المختصر التنفيذي