خطوات انشاء شركة مقاولات بالسعودية

خطوات انشاء شركة مقاولات بالسعودية

خطوات انشاء شركة مقاولات بالسعودية وأولها الحصول على مقر للشركة وتسجيله في بعقد في المحكمة أو الشهر العقاري، وثانيها هو فتح ملف للشركة في مصلحة الضرائب للحصول على خطاب موجه يمكن العمل من خلالها وثالثها هو عمل التراخيص اللازمة لبداية العمل في النشاط.

رسوم تأسيس شركة في السعودية

تعتمد تكلفة مشروع تأسيس شركة في السعودية على نتائج دراسة الأسواق ومتطلباتها، وقدرة الشركة الاستيعابية لمتطلبات السوق.

كما أنه يتوقف على تحديد العملاء المستهدفين من دراسة الأسواق وتحديد قدر معين من الإنتاج في المشروع مع الحرص على التأكد من حجم الطلبات على منتجات المشروع ومبيعاته.

هذا بالإضافة إلى أن الشركة المتعاقد معها لعمل دراسة الجدوى هي المسؤولة عن تحديد السعر التقريبي لتنفيذ المشروع وما تتطلبه الشركة.

بالإضافة إلى تحديد المواصفات الواجب توافرها في المنتجات التي تنتجها الشركة.

هناك بعض الشركات يمكن الاعتماد عليها في المملكة العربية السعودية لإنشاء مشروع للمقاولات ولا يزيد المقابل المادي به عن ستة آلاف ريالاً سعوديا ويكون كما يأتي:

فتح السجل التجاري اللازمة للمشروع مع دفع كافة الرسوم الحكومة مدة سنة إلى كافة الأنشطة التي يمكن أن يعمل عليها المشروع إلكترونياً.

الشركة المتعاقدة هي المسؤولة عن فتح ملف مكتب العمل، حتى يسهل على العميل تسليم شهادات السعودة وضمان التوظيف إليه.

إصدار شهادات التأمين وفتح ملفه.

العمل على إصدار كافة الشهادات اللازمة للزكاة والقيمة المضافة بالإضافة إلى فتح ملف مصلحة الزكاة والدخل.

فتح عنوان بالبريد حتى يسهل على صاحب المشروع استلام وتسليم المستندات اللازمة، وأخيرا جميع الخدمات الحكومية ودفع الرسوم والتعليقات على تلك الخدمات.

أما عن أرباح شركات المقولات فيكون معدل الربح بها عشرين بالمائة وتكلفة التشطيب سبعمائة ألف ريالاً سعوديا إلى كل 1000م*700م.

فيكون المعدل الربحي هو 700.000*20% =140.000 أرباح عمارة سكنية واحدة فقط، أما عن أرباح ستة عمارات سكنية فيكون ثمانمائة وأربعين ألف ريالاً سعودياً.

اقرأ المزيد: خطة تسويقية لمكتب هندسي

تأسيس شركة وزارة التجار

حتى يتمكن المستخدم من تأسيس شركة وزارة التجار فهو بحاجة إلى المرور بمجموعة من خطوات انشاء شركة مقاولات بالسعودية التي يمكنا التعرف عليها فيما يأتي:

يشترط تحديد كافة المعلومات عن الشركة المراد تأسيسها، حيث أن كل شركة يكون لها مجموعة من الشروط والأحكام والمسؤوليات القانونية حتى يتم قبولها في وزارة التجار.

يجب تحديد نوع الشركة إن كانت مساهمة، قابضة، توصية بسيطة، تضامنية، أو ذات مسؤولية محددة فكل منهم يكون له شروط خاصة للتسجيل في وزارة التجار.

تحديد النشاط الذي سيتم ممارسة في الشركة إن كان تجارياً، دعائياً، تسويقياً، صناعياً أو زراعياً أو غير ذلك.

يتم تحديد اسم الشركات الذي سيكون مكتوباً في واجهتها ويتناسب مع نوع النشاط المختار.

تحديد مقدار المال المستثمر في تلك الشركة وإن كانت لها أكثر من شريك يتم تقسيمه عليهم.

إن لم يتمكن صاحب العمل من توفير رأس المال بأكمله يمكنه البحث عن شريك وتحديد نسبة بالشركة ووضع بعض الشروط للشراكة بينهم برأس المال وفي إدارة الشركة.

بعد الانتهاء من كافة الخطوات السابقة يتم العمل على تجهيز كافة الأوراق المطلوبة للتسجيل الرسمي للشركة وإصدار شهادة رسمية لها.

بعد التسجيل الرسمي للشركة يكون لصاحبه القدرة على إصدار ختم باسمها وطباعة فواتير ومستندات باسمها.

تحديد مكان الشركة وأرقام هواتفها حتى يكون من السهل على العميل الوصول إليها.

البدء في التسويق إلى الشركة ومنتجاتها بالإعلانات المختلفة سواء عبر الإنترنت، التلفاز أو غيره من الطرق.

شروط تأسيس شركة ذات مسؤولية محدودة في السعودية

بإمكان المستثمرين المهتمين بإنشاء الشركات وتأسيسها في المملكة العربية السعودية إقامة شركة ذات مسؤولية واحدة.

يعتبر ذلك النموذج هو الأكثر انتشارا تجارياً ويتم اختياره من قبل الكثير من المستثمرين وإنشاء الشركة ذات المسؤولية المحدودة.

من أهم المزايا التي تتمتع بها الشركة ذات المسؤولية الواحدة في المملكة العربية السعودية هو أن يكون المسؤول عنها شخص واحد ومدير واحد.

وبها يكون المساهمين في تلك الشركة لديهم مسؤولية أيضا عن الديون التي تكون على الشركة وليس فقط مديرها ولكن يكون قدر الديون بقدر المشاركة في رأس المال.

تأسيس شركة فردية

أشار القانون أن المستندات المطلوبة لتأسيس شركة فردية هي عبارة عما يأتي:

  • توكيل من صاحب الشركة وذلك إذا قام الوكيل بالتأسيس يحتاج إلى صورة والاطلاع على الأصل، ويشترط أن يكون منصوص في التوكيل على تأسيس الشركة.
  • صورة من إثبات الشخصية لصاحب الشركة وتكون واضحة وسارية مع احتمالية الاطلاع على أصل إثبات الشخصية (الرقم القومي لأهل البلد، وجواز السفر للأجانب)
  • نموذج عن التعريق بالمستثمر وعن صاحب الشركة الأجنبي مستند وصورة على cd.
  • إن كانت الشركة بحاجة إلى الحصول على بعض الموافقات تبعاً لأحكام القوانين فلا بد من الحصول عليها أولاً.
  • إن وجدت حصص عينية عند إنشاء الشركة لا بد من تقدير تقارير عنها من الخبراء من اصحاب المهن وذلك يخلف وفقاً لطبيعة كل حصة.
  • إذا تم إنشاء الشركة في المناطق الحرة العامة فلا بد من الحصول على موافقة من قبل الهيئة قبل بداية الإنشاء والموافقة تصدر من الإدارة المنطقية الحرة المراد إقامة هذا المشروع بها.
  • لا بد من العمل على بعض الإجراءات لإشهار الشركة وذلك تبعاً للقوانين وذلك إن تم التأسيس إلكترونياً أو التأسيس بمركز خدمات المستثمرين.
  • التسجيل إنشاء الشركة عبر البوابة الإلكترونية يكون بإنشاء حساب جديد على البوابة الإلكترونية واختيار الخدمة المطلوبة وتقديم كافة المستندات المطلوبة ويقوم المسؤولين بالمراجعة.
  • تدفع كافة الرسوم اللازمة من خلال بطاقات الائتمان ويكون التوقيع إلكترونياً، ثم يعاد إرسال كافة المستندات الخاصة بالشركة على مساحة العمل الخاصة بالعميل على إلكترونياً.
  • إن واجه المستخدم مشكلة أثناء التقديم لتأسيس الشركة إلكترونياً يقوم بالاتصال بالخط الساخن وهو يعمل بداية من الساعة الثامنة صباحاً وحتى الثامنة مساءاً أو من خلال البريد الإلكتروني.
  • أما إن كنت ستقوم بإنشاء في مركز خدمات المستثمرين فيكون باختيار الخدمة والانتظار قليلاً بعد الحصول على رقم الانتظار حتى تتم عملية المراجعة وإصدار نموذج الإنشاء.
  • يكون التوقيع إلكترونياً ثم يقوم العميل بسداد الرسوم وأخيرا استلام مستندات الشركة.

شركة الشخص الواحد في السعودية

شركة الشخص الواحد في المملكة العربية السعودية قد قدمت يد العون إلى الكثير من الشباب في المملكة وإعطائهم الفرصة في بداية عمل حر خاص بهم باتباع خطوات انشاء شركة مقاولات بالسعودية.

ذلك للقيام بإنشاء العديد من المشروعات الجديدة الشبابية الحماسية دون اجتياز المزيد من التجارب وخسارة المزيد من المال.

ذلك يرجع إلى دخول أكثر من شريك معاً في إنشاء شركة تساعد على تنمية اقتصاد البلاد.

فمن خلال تأسيس مجموعة من المشاريع الصغيرة والمتوسطة الاستثمارية يمكن للشخص الحصول على الأرباح المالية بأكملها الناتجة عن الشركة.

هذا بالإضافة إلى إمكانية استعادة كافة القيم المدفوعة من أجل إنشاء الشركة إن كان يرغب المنشئ في تصفيتها.

فهناك العديد من الأسباب التي يمكن أن تؤدي إلى تصفية الشركة ومنها عدم قدرة المنشئ على الإدارة الكاملة للشركة لمدة عام.

بالإضافة إلى الخسارات المالية الكبيرة في رأس مال الشركة التي يمكن أن يتعرض إليها المنشأ، وأخيرا وفاة مالك الشركة يؤدي إلى تصفيتها.

فحتى تكون قادر على إنشاء شركة فردية وتأسيسها بطريقة احترافية لا بد أن تتمتع بحسن الخلق وأن تكون قادرة على تحمل المسؤولية.

اقرأ أيضًا: شروط فتح مكتب هندسي معماري

طريقة تأسيس شركة الشخص الواحد

هناك مجموعة من خطوات انشاء شركة مقاولات بالسعودية التي يجب إتباعها للتمكن من إنشاء شركة للشخص الواحد في المملكة العربية السعودية.

تشمل جميع الإجراءات سواء المادية أو القانونية، يمكن التأسيس بتقديم طلب بموجب تأسيس الشركة بطريقة مباشرة وتتمثل فيما يأتي:

  • اختيار الاسم التجاري للشركة التي يرغب المؤسس أن تكون عليه مع إضافة صورة للهوية الوطنية خاصته.
  • يرسل النموذج السابق إلى وزارة الاستثمار والتجارة عبر الموقع الخاص بهم.
  • يشترط مراجعة العقد الخاص بالشركة في مصر الإدارة العامة للشركات.
  • أخذ الموافقة على النشاط الذي ستقام عليه تلك الشركة.
  • يرسل الموقع المباشر رسالة إلى هاتف منشئ الشركة تضم رقم الفاتورة التي يجب تسديدها لاستكمال إجراءات التأسيس.
  • لدى كتاب العدل يتم توقيع العقد بالإضافة إلى توثيقه.
  • البدء بالنشر الإلكتروني عن تأسيس الشركة من خلال صحيفة أم القرى.
  • بعد الانتهاء مرحلة تأسيس السجل التجاري لإنشاء الشركة المرغوبة يتم صياغة السجل التجاري لها لإنهاء كافة مراحل التأسيس.

رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد

يمكن أن تصل رسوم تأسيس شركة الشخص الواحد في المملكة العربية السعودية إلى ألف ومئتان ريالاً سعودياً تختص بالعام الواحد.

كما يتم دفع الرسوم الخاصة بالنشر على صحيفة أم القرى ومقدارها خمسمائة ريالاً سعودياً، هذا بالإضافة إلى خمسة عشر بالمائة لدفع رسوم الغرفة التجارية لتأسيس الشركة

رسوم الغرفة التجارية يتم تحديدها وفقاً إلى السنوات والدرجة الموجود عليها الشركة.

إذا لم يتمكن المنشئ من الاستمرار في العمل بتلك الشركة ويرغب في فضها فيمكنه قبل مرور عام عليها استرداد كافة مستحقاته المالية المدفوعة في رسوم الغرفة التجارية.

ذلك لأن هذه الشركات للشخص الواحد تكون بحاجة إلى أشخاص قادرين على تحمل المسؤولية وتخطي العواقب التي يمكن أن تواجههم أثناء العمل بتأسيس الشركة.

هذا لأنه لن يكون لديه شراء للاستشارة في بعض أمور الإدارة للشركة ولكنه من أفضل الأمور التي تساعد على سهولة اتخاذ القرارات دون تقيد برأي الآخرين.

أعلن المنظم السعودي أنه حتى تتمكن من تأسيس شركة الشخص الواحد في المملكة العربية السعودية لابد ألا يزيد رأس المال بها عن خمسة ملايين ريالاً سعودياً.

كما أنه حدد الحد الأدنى لتلك الشركات للشخص الواحد ل تقل عن 2 ملايين ريالاٌ سعودياً، بالإضافة إلى التأكيد على أن تكون الشركة مملوكة إلى البنك.

كما يشترط أن تأخذ للشركة الشكل العام للمساهمة المغلقة، بالإضافة إلى شرط دفع نص مقدار المبلغ مقدما للمحافظة على حقوق الدائنين وضمان استمرار العمل بتلك الشركة من قبل منشئها.

يمتاز ذلك المبلغ المحدد بإعطائه للشباب القدرة على البدء بمشروعاتهم الخاصة وإعطائه الشعور بالاستقلال فلا يكون بحاجة إلى انتظار بعض الشركاء للمساعدة بتأسيس الشركة.

تساهم شركات الشخص الواحد في المملكة العربية السعودية في نشر مجموعة من الخصائص المميزة الممتثلة فيما يأتي:

  • يكون الشخص المنشئ قادر على تحميل الخسارة وفقاً إلى المبلغ المالي الموضوع كرأس مال للشركة المؤسسة.
  • ساعد نظام شركات الشخص الواحد على الحد من ظهور الشركات الوهمية وانتشارها والتي تكون بحاجة إلى شريك آخر لكنه ليس له علاقة بإدارة الشركة، فكلما يسعى إليه المالك هو إنشاء شركة قانونية.
  • يكون مالك الشركة هو الوحيد القادر على اتخاذ القرارات فلا يكون هناك تضارب في الآراء.