توزيع كاميرات المراقبة

كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل

كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل

التكنولوجيا بالتأكيد ساهمت بصورة كبيرة في الأمن والمراقبة، ومن هنا جاءت كاميرات المراقبة التي تُمكن من مراقبة مختلف أرجاء المنزل ومعرفة كل ما يحدث أو من يتحرك دون علمك، وفي هذا المقال سنتحدث عن كيفية وأهمية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل.

 

ما هي أهمية كاميرات المراقبة؟

كاميرات المراقبة أهمية بالغة حيث تهم جميع الذين يرغبون في توفير وتمكين نظام أمني عالي الدقة والكفاءة، يخلص الفرد من كل القلق والمخاوف والمخاطر التي يمكن ان يتعرض لها أثناء يومه.

ولذا من هنا كانت فكرة اختراع كاميرا المراقبة أهمية كبيرة في حل تلك المشكلات وترسيخ الامن في المنازل ومن المهم جدا معرفة كيفية تركيب كاميرات مراقبة في المنزل.

حيث أن معرفة كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل تؤدي لمكافحة الحوادث والجرائم والاستجابة بشكل أسرع للطوارئ، بالإضافة إلى حماية الأرواح والممتلكات.

اقرأ أيضاً:

الإستثمار العقاري في السعودية للأجانب هل هو أمر ممكن؟

 

ما هي أنواع كاميرات المراقبة؟

أن هناك العديد من أنواع الكاميرات وعند السؤال كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل فمن الضروري معرفة أنواعها حتى تختار النوع المناسب للمراقبة المنزلية وهي كالآتي:

كاميرات بوكس:

هذه الكاميرا تأخذ شكلاً مربعاً وبها العدسة مفصولة عن الجسم الرئيسي، مما يتيح إمكانية اختيار نوع العدسة المراد استخدامها، كما تسمح تلك الخاصية بميزة إمكانية التحكم بزاوية الرؤية أي أنها كاميرا متعددة الجوانب.

كاميرات ديجيتال:

ذلك النوع من الكاميرات يتطلب مهارة تقنية عالية لضبط إعداداتها الأولية، وتلقى بشعبية عالية لأنها تقوم بإرسال إشارات رقمية مباشرة إلى مسجل الفيديو الشبكي NVR وعندها يمكن مشاهدة الفيديو باستخدام جهاز خارجي.

هذا ويتوفر منها بعض الأنواع التي لا تحتاج إلى مسجل خارجي، بل يتم التسجيل على بطاقة خادم تسجيل سحابي  iCloud server.

كاميرات دوم:

تلك الكاميرا تحمل شكلاً كروياً مثبتاً على قاعدة دائرية، وهي أكثر سرية مما يساعد في تقليل إمكانية التلاعب بها أو تخريبها، وتتميز تلك الكاميرا بأنها تشمل زاوية رؤيا أوسع وتعتبر من أنواع كاميرات المراقبة منزلية خارجية وداخلية.

وعند السؤال عن كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل وخصوصا تلك الكاميرا فإنها تركب على الجدران أو الأسقف.

 

الكاميرات المسائية والصباحية:

إذا كنت محتار في كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل وخاصة في الرؤية الليلية فتلك الكاميرات هي الأهم، لها قدرة رائعة على العمل ليلاً دون إضاءة لأنها تضم مصابيح ليد مما يحسن من رؤية المنطقة المراد مراقبتها ليلاً دون الحاجة لتوفير إضاءة.

وأيضا تتوفر منها أنواع مطورة وفيها خاصية الرؤية الليلية عبر استخدام أضواء الأشعة تحت الحمراء لرؤية ما لا يمكن رؤيته بالعين المجردة.

كاميرات بولت:

أذا كنت تتسأل عن كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل فأن النوع الأشهر هو نوع كاميرات البولت.

تتميز تلك الكاميرات بشكلها الذي يشبه الرصاصة، حيث يتم تصميمها بشكل أسطواني طويل ويتم تركيبها باتجاه ثابت، وعليه تكون هذه الكاميرا واضحة للناظرين وموجهة بشكل مباشر والهدف منها تكون مرئية.

هذا وتأتي الكاميرا من حافة صغيرة لحمايتها من العوامل الجوية، ويمكن تثبيتها بسهولة جدا على الجدران أو الأسقف.

كاميرات بي تي زد:

عند البحث عن كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل وتكون حديثة، فتلك الكاميرا هي الأفضل وهي المفضلة لدى الكثيرين حيث تعتبر من كاميرات مراقبة منزلية عن طريق الجوال وعن بعد.

إذ يتم تشغيل كاميرات المراقبة اون لاين مع إمكانية التحكم بها وإرسال الأوامر لها عبر الهاتف المحمول أو جهاز التسجيل أو جهاز الحاسوب، وتشمل الأوامر التي يمكن إرسالها لكاميرا بي تي زد الدوران والميلان والتكبير.

إجراءات قبل تركيب كاميرات المراقبة فالمنزل؟

 

عند السؤال عن كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل، فهناك العديد من الإجراءات حتى تحصل على نظام أمنى كامل، ومن تلك الإجراءات النقاط التالية:

 قبل تركيب كاميرا المراقبة:

1: تجهيز المكان

عمل مخطط للمكان: قبل الإجابة عن كيفية تركيب كاميرات المراقبة في المنزل، يجب عليك معرفة الأماكن التي تسعي لمراقبتها بواسطة الكاميرات.

فعن طريق إنشاء مخطط للمكان يمكنك تحديد أفضل الأماكن لتثبيت الكاميرات والتحقق من عدم وجود ما يعيق إمكانية الرؤية الكاملة.

وقد تحتاج لكاميرات للأماكن التالية:

  1. الأبواب الأمامية والخلفية.
  2.  المداخل.
  3. النوافذ الخلفية.
  4. الشرفات.
  5. مساحات محددة ضمن المكان.
  6. السلالم.
  7. تجهيز المعدات المناسبة.

بعدما عرفت عن كيفية تركيب كاميرات المراقبة فالمنازل فبعها تبدأ بتجهيز المعدات المناسبة حيث يمكن شراء كل جهاز بمفرده.

 

  1. عند مراقبة الأماكن الرئيسية في المنزل يمكن استخدام 2-3 كاميرات وجهاز تسجيل يعمل قادر على التسجيل لثلاثة أيام متواصلة.
  2. عند مراقبة العناصر أو الأماكن ذات الأهمية الفائقة أو الأطفال يمكن استخدام 1-3 كاميرات لاسلكية وربطها مع الكمبيوتر.
  3. يمكن أن تشتري كل كاميرا على حدا: بعد تحديد عدد الكاميرات المطلوبة يجب اختيار أفضل الأنواع التي تلبي الغرض.
  4. الكاميرات السلكية واللاسلكية: يمكن تركيب كاميرات المراقبة اللاسلكية دون الحاجة للحفر أو تثبيت الأسلاك في أرجاء المكان لكن قد يؤثر ذلك على جودة الأداء كلما ابتعدت الكاميرا عن جهاز الاستقبال.
  5. اتحكم عن بعد: حيث أن بعض الكاميرات تتيح إمكانية بث التسجيل إلى الهواتف الذكية وهذا يسمح لك بتفقد المكان عن طريق برنامج أو تطبيق تثبته على الهاتف أو اللابتوب.
  6. الحساسية للحركة: ذلك نوع من الكاميرات المصممة للتسجيل فقط عند ملاحظة أي حركة وهذا مما يساعد في توفير مساحة تسجيل إضافية واستهلاك طاقة أقل.

 

خطوات تركيب كاميرات المراقبة في المنزل؟

  1. قرر أين ومتى يجب تركيب كاميرات المراقبة.
  2. اختر الارتفاع الذي يناسب احتياجات المراقبة.
  3. أمسك كتيفة التركيب بمحاذاة الحائط في الموقع المختار وضع علامة على مسامير ثقب المسمار بقلم رصاص.
  4. باستخدام قطعة أصغر من مسامير الحامل، قم بحفر ثقوب في الحائط
  5. أمسك كتيفة التركيب على الحائط حتى تتوافق فتحات المسامير مع الثقوب الموجودة في الحائط وأدخل البراغي في مكانها.
  6. قم بتركيب الكاميرات مراقبة في الحامل وأدخل البطاريات المطلوبة في هذا الوقت يجب أن تكون الكاميرا جاهزة للانطلاق.
  7. جنب الإضاءة الخلفية وتوهج العدسة.
  8. تأكد من مواجهة الكاميرا الأمنية بعيدا عن ضوء الشمس المباشر حتى تتجنب اللقطات الأمنية الضعيفة.

ماهي مزايا تركيب كاميرات المراقبة المنزلية؟

  1. ردع الجريمة.
  2. رصد الأنشطة والسيناريوهات.
  3. جمع الأدلة.
  4. التوصل إلى القرارات الصحيحة.
  5. الاحتفاظ بالسجلات.

ومن عيوبها:

  1.  أنها مكلفة.
  2. تظهر بعض الخصوصية.
  3. يمكن أن تتعرض للتعطيل المفاجئ.

كاميرات المراقبة مصدرا للأمان في الكثير من الأحيان، وتمحو القلق وتقلل الحوادث، وإذا كنت تنوي أن تزيد من نسبة امان منزلك وتوفر سبل الحماية لعائلتك، فذلك المقال نطمح أن كان أضاف إليك بعض الفائدة.