كيفية بناء الجسور المعلقة

كيفية بناء الجسور المعلقة

كيفية بناء الجسور المعلقة

لطالما أبهرتنا العديد من الجسور المعلقة حول العالم مثل جسر بروكلين، جسر ميلو، جسر جولدن جيت، جسر البرج في لندن، والجسور المعلقة تعطي مظهر رائع وجميل للمدينة وسنتحدث اليوم عن كيفية بناء الجسور المعلقة.

إذا كنت تنوي تصميم الجسور المعلقة لحديقة منزلك وتتسأل عن مراحل تنفيذ الجسور فيجب أولا معرفة ما هي الجسور المعلقة؟

 

تعريف الجسور المعلقة:

هو ذلك النوع من الجسور الذي يعلق جسم الجسر فيها أي الجزء الحامل أدناه، يعلق على كابلات، وعلى دعامات تعليق عمودية.

ما هي مكونات الجسر المعلق؟

يجب معرفة من ماذا يتكون الجسر المعلق حيث يتكون من برجان عمودان وكابلان معلقان وأيضا أربعة كابلات معلقة مُثبتة والعديد من الكابلات المعلقة وسطح الجسر.

كيفية بناء الجسور المعلقة؟

في هذا النوع من الجسور من ألواح الكابلات والصلب، وتستخدم جسور المعلقة تنوع في مزيج من الإجهاد والضغط، حيث يتم نقله بواسطة الكابلات إلى الأبراج عند كلا من الطرفين.

ودور الكابلات يكون هو نقل الوزن إلى الأبراج، وأن الأبراج يكون وزنها الخفيف يسمح بتغطية المسافات الطويلة لهم.

 

ما هي مميزات الجسور المعلقة بالكابلات؟

للجسر المعلق بالكابلات مميزات عديدة وهو أحد أكثر الجسور شيوعاً في بناء الجسور المعاصر، لأنه في هذا النوع من التصاميم يوجد برج واحد أو أكثر.

ولذا يستخدم كل من الجسور المعلقة بالكابلات حيث تعمل ضغط رأسي لنقل القوى من الكابلات إلى الأسس، مما تساهم في تقليل من الضغط والإجهاد على كل جزء من الجسر.

اقرأ أيضاً:

ماهي أنواع واستخدامات البيتومين؟

 

كيفية بناء الجسور المعلقة؟

يعتبر تصميم كل جسر معلق يجب أن يكون مصمم بشكل فردي حتى تأخذ في الاعتبار العديد من العوامل؛ ولذا فأن هندسة الجسور وجيولوجيا الموقع تمثل قاعدة للأبراج ومثبتات الكابلات.

وعند بناء الجسور المعلقة فأن للطبيعة وعمق المياه التي يتم سدها، فأن على سبيل المثال المياه المالحة أو العذبة وقوة التيارات لها القدرة على التأثير كل من التصميم المادي واختيار المواد للطلاء الواقي من الصلب.

وللمياه الصالحة للملاحة، قد تكون من الضروري حماية الأبراج من تصادم السفن المحتمل، عن طريق بناء جزيرة اصطناعية في قاعدته.

كيفية بناء الجسور المعلقة؟

هنالك العديد من الخطوات والطرق لبناء الجسور المعلقة التي يتبعها المهندسون أو حتى لو كنت تتسأل عن كيفية صنع جسر صغير فالخطوات التالية ستفيدك:

 

ما هي خطوات بناء الجسور المعلقة؟

  1. أولا يتم بناء  ابراج جسر معلق مبنية على قواعد ملموسة، وهي بشكل عام هناك اثنان منهم في كل نهاية وعدة مجموعات من برجين طوال الرحلة.
  2. بلإعتماد على طول الجسر، فيتم بناء اثنين من أزواج من الأبراج، حيث يقع كل زوج على كل جانب من الجسر، ويكون على مسافة حوالي ثلث وثلثي طول الجسر.
  3. كما يمكن بناء 8 أبراج على طول الجسر، لأن ذلك يسمح بتمديد الكابل على امتداد طويل، فالعلاقة طردية حيث كلما ارتفع عدد الأبراج زاد طول الكابل.
  4.  ومن المراحل الأساسية في كيفية بناء الجسور المعلقة هي أساس البرج والذي يكون عن طريق الحفر في تكوين صخري ثابت بما فيه الكفاية ويتم تصميمها بحيث تبني أبراجها على الأرض، مما يسهل البناء.
  5. لو البرج بقي في الماء، فسيبدأ بوضع درج في الأرض تحت الماء، وهي اسطوانة الصلب والخرسانة التي تكون بمثابة خزان دائري بعد استخراج الماء، أذ سيسمح للعمال بحفر الأساس دون العمل في الماء.
  6. وبعد اكتمال الحفر، يتم حينها تشكيل قاعدة برج خرسانية وسكبها.

بناء المراسي:

الجسور المعلقة لها الهياكل التي ترتبط بها نهايات الكابلات الجسر، وتتكون من كتل خرسانية صلبة متصلة بشكل آمن من تكوينات صخرية قوية.

ومن المهم تثبيت الكابل الرئيسي بشكل صحيح ويتم مراقبة مستوى الجهد بشكل مستمر كما من الضروري تأمين العناصر الزخرفية بشكل صحيح.

ويتم وضع بطانة من أربعة جدران بحجم القاعدة في الماء حيث يتم ضخ الماء خارج الهيكل، مما يسمح للعمال بوضع الدعامات في مكانها وتأمينها.

وبمجرد وضع المراسي، فيجب سكب الخرسانة للركائز إذ يتم البناء على الماء ولهذا يتم وضع أشكال محكمة في القناة.

وخلال كيفية بناء الجسور المعلقة في مرحلة بناء المراسي، يتم تضمين قضبان الصلب مع ثقب دائري في الخرسانة في نهاية واحدة.

تصميم اقتران الكابل:

حينما يكون الخط التجريبي في موقعه أو مكانه، يتم إنشاء ممر جانبي لكامل طول الجس، حوالي 3 أقدام (1 متر) أسفل الخط التجريبي، فأن العمال يعملون لأداء مهامهم في تجديل الكابل.

ولأن ذلك الكابل يصنع من الصلب المضفر، وجوهره يحتوي العديد من الكابلات الفولاذية متصلة ببعضها البعض.

تجميع قضبان التعادل:

تكون ممدودة فوق الأبراج ويوضع فيها مراس أعد، حيث سيتم مد الكابلات الكبيرة بين الحامل والقاعدة والحامل الآخر، وهي الكابلات مثبتة في مكانها لتأمينها وتمتد على كلا الجانبين.

والخطوة التي بعدها هي توصيل الأقواس بالكابل الرئيسي، وتسمى الكابلات المعلقة بالكابل الرئيسي بقضبان التعادل، وتعلق على الحزم التي تصلب بوينتي حتى لا ينحني مع الريح.

كما يتم توصيل الأسلاك الصغيرة أيضا بالأسلاك الكبيرة، لأنها يدعموا الطريق، كما يتم رفع أقسام الطريق بالرافعات ويتم توصيلها بالكابلات المعلقة.

وتلك الأقسام تحتوي على الأقواس الفولاذية أسفلها وذلك لإضافة بعض الصلابة على سطحها المرن، مما يساهم في مساعدة على دعم وزن المركبات

بناء المنصة:

وأخر خطوات في بناء الجسور المعلقة، هي بناء الهيكل في كلا الاتجاهين من أبراج الدعم، وأن السرعة الصحيحة للحفاظ على توازن القوى في الأبراج في جميع الأوقات.

بعدها يتم تطبيق أغطية الجسر على الحزم، وهي مصنعة من مختلف المواد المتاحة في السوق، بما في ذلك الألومنيوم أو المركبات الجديدة التي تكون مقاومة للتآكل.

يتم بعدها طلاء الأسطح الفولاذية وكما نقوم بتركيب خطوط الإضاءة الكهربائية.

وبعد معرفة كيفية بناء الجسور المعلقة، فأن الشكل النهائي للجسور المعلقة يضفي لمسات جمالية متفردة للمدينة ويعطيها عنصر جذب سياحي ساحر لا يقاوم.