أنواع العزل المائي للأسطح

تعرف علي أنواع العزل المائي للأسطح وكيف تستخدم

تعرف علي أنواع العزل المائي للأسطح وكيف تستخدم

مع دخول فصل الشتاء وهطول الأمطار والتغيرات الجوية، تحتاج العديد من المنازل لتطبيق العزل للأسطح، وذلك لما له من فوائد كثيرة تعود على سطح المنازل بشكل مباشر وسنتناول في هذا المقال أنواع العزل المائي للأسطح:

ما هي أنواع العزل المائي للأسطح:

العزل المائي مهم جدا في فصل الشتاء وهناك العديد من أنواع العزل المائي للأسطح حيث ينقسم لنوعين وهما العزل الإيجابي والعزل السلبي.

العزل الإيجابي: هو من أنواع العزل المائي للأسطح وهو عزل للسطح بالكامل حيث يمنع تماما تسرب أي قطرة مياه من خلال السطح وهو من أكثر الأنواع شيوعا.

العزل السلبي: هو من أنواع العزل المائي للأسطح حيث يتم تنفيذه ودهان المكان المقابل لتسريب المياه فقط وليس السطح بالكامل ويتم اللجوء لتلك الطريقة في حالة عدم القدرة على تنفيذ العزل الإيجابي.

ماهي أفضل أنواع العزل المائي للأسطح؟

العزل المائي يستخدم في العديد من الاغراض المتنوعة فيستخدم في عزل الأسطح المسابح والمطابخ والحمامات والخزانات وغيرها، مما يحتاج لتوفير أنواع كبيرة أيضا من أنواع العزل المائي وغيرها والتي تناسب كل منها نوعية الشيء المراد عزله ومن أهم تلك الأنواع:

1. بولي ريثان أو الفوم الرغوي:

هو من أنواع العزل المائي والأماكن المختلفة ويكون من خلال الرش، وهذا النوع يناسب العديد من الأماكن مهما اختلفت مساحتها أو المساحات الضيقة ومن الممكن التغلب على تلك المشكلة بسهولة.

تتمثل مميزاته في إمكانية عزل الأسطح بشكل كبير والمقاومة العالية لعوامل التسربات المائية والأمطار واشعة الشمس وغيرها وكذلك فهو واحدة من أرخص مواد العزل المائي إذ تتميز بسهولة التطبيق.

ومن الممكن بالإضافة لأنها من أنواع العزل المائي ، ويمكن استخدامها في معالجة الشقوق والثقوب والتي تتواجد بالخزانات والمسابح إلى غير ذلك ويتميز التعامل مع تلك المادة بإمكانية إضافة العديد من الطبقات بيسر وسهولة لزيادة الاستفادة منها مع إضافة إلى امكانية إضافة بعض المواد المختلفة مثل الاكريليك والتي تضيف من الحماية المطلوبة.

2. مادة البيتومين السائل:

هي من أنواع العزل المائي وهي مادة كيميائية مصنعة وتتميز بصلابتها الكبيرة، حيث إنها تصنع من مخلفات البترول.

ومن أهم مميزاتها أنها تتعامل مع جميع أنواع الأسطح سواء مستوية أو متعرجة أو بها عيوب، ويتم صب تلك المادة فيتم ملأ جميع الفراغات المراد عزلها، وأن من مميزاتها أيضا أنها مقاومة للحشرات والفطريات والرطوبة.

3. الألواح المعدنية:

هناك أنواع كثيرة من الألواح المعدنية المتعددة الاستخدامات أذ تصنع من مواد مثل النحاس والرصاص أو الحديد أو الالومنيوم أو الاستانلس.

والجدير بالذكر أنه يستخدم هذا النوع من الألواح في مقاومة الرطوبة والتخلص من العديد من المشكلات الانشائية ومشكلات السباكة وغيرها

حيث تتميز طريقة العزل المائي بالتكلفة المنخفضة ولكن بها عيب كبير وهو الصدأ، فتلك المعادن تتآكل وتصدأ عندما تتعرض للمياه لفترات طويلة.

ولحل تلك المشكلة تتمثل في دهن الألواح بمادة مقاومة للصدأ تعزل سطح الألواح عن المياه والهواء والرطوبة.

4. الرولات الإسفلتية:

هي من أنواع العزل المائي والتي تستخدم في اشكال وصور مختلفة وتنقسم على حسب نوع العزل الذي تريده وخصائص المكان الذي يتم تطبيق العزل فيه.

تشكل تلك المادة ويتم استخدامها على هيئة ثلاث ألواح إسفلتية ولفائف الإسفلت أو الإسفلت الصلب الغير معدل، وأن لمادة الإسفلت مزايا وعيوب منها أنها أرخص مواد العزل ولها قدرة كبيرة على العزل المائي والحراري، ولكن أن من عيوبها أنها لا تدوم كثيراً وتتشقق فيتسرب من خلالها الماء.

5. الألواح الخشبية:

هي من أنواع العزل المائي والتي تستخدم في الحماية من الماء ومن المؤثرات المختلفة التي تطرأ على المباني، وبالرغم من أن جودتها وقدرتها على العزل فأن لها بعض العيوب التي وهي عدم مقاومه الحرارة وهي تعد من كثر أنواع مواد العزل قليلة التكلفة والتي يمكن توفيرها بسهولة، ويتم استخدامها في البلاد الباردة وتوضع بشكل مائل.

في الأخير يتمتع العزل المائي بقدرة فائقة على الحفاظ على المنزل وحمايته من كافة التقلبات الجوية والامطار الشتوية.